المنتدي التعليمي بمرصفا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
 
The lion king - 300
 
3bdullah 7apep - 219
 
messi - 188
 
LUCA RAGEH - 185
 
zezoo - 143
 
طارق خفاجي - 140
 
dedo_2020 - 126
 
احمد عادل - 119
 
الصقر الجارح - 103
 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين 12 مارس 2012 - 13:36
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
100%
 100% [ 3 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

شاطر | 
 

 ملخص قصة كفاح شعب مصر من الفصل الرابع لي الفصل السادس2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mansour
المدير العام

المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 799
نقاط : 2246
تاريخ الميلاد : 01/01/1974
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: ملخص قصة كفاح شعب مصر من الفصل الرابع لي الفصل السادس2010   الثلاثاء 8 ديسمبر 2009 - 7:29




تلخيص الفصل الرابع

# جاء نابليون على رأس حملة فرنسية لغزو مصر وقبل
وصوله الإسكندرية أرسل إلى السيد (محمد كُريِّم) وهو محافظ الإسكندرية
وقتئذ وعرض عليه نابليون البقاء في منصبه على أن يقوم بمساعدة الجيوش
الفرنسية على النزول إلى أرض الوطن

# لم يستجب (محمد كريم) لمطالب نابليون
حباً في مصر وكرهاً للأجنبي الغاصب واستمر في رفضه وكفاحه ضد الغزاة إلى أن
قُبض عليه وقُدم للمحاكمة العسكرية وحكم عليه بالإعدام رميا بالرصاص

# تزعم عمر مكرم الأحرار وتقدم الصفوف وراح
يشعل حب الوطنية في الصدور وينظم الصفوف في كل حي حتى أنزلت المقاومة
الشعبية أكبر الخسائر بعساكر نابليون غير أن تمكن نابليون من الانتصار بقوة
مدافعه .

# إلا أن ثورة الشعب لم تهدأ وعرف نابليون
أنه لن يستقر له الأمر وعندما علم بتدهور مركز فرنسا الحربي في أوربا غادر
مصر خفية في أغسطس عام 1799م

# حل محل نابليون (كليبر) وفي عهده انطلقت
من القاهرة ثورة عنيفة للمرة الثانية فاقت كل حد واشترك فيها الجميع رجالاً
ونساءً وصغاراً وكباراً وصمدوا للمستعمرين وكتبوا بدمائهم قصة البطولة
الحقة وحاصر الغزاة القاهرة بالمدافع الثقيلة ومنعوا وصول الأغذية إلى
الشعب حتى خيم شبح الجوع على أهل القاهرة ومع ذلك ظل الشعب ثائراً #
واشتعلت ثورة الشعب المصري في كل مكان وكانت منطقة البحر لصغير في مقدمة
المناطق الثائرة وهي تقع بين المنصورة وبحيرة المنزلة وكان البطل (حسن
طوبار) زعيماً لمنطقة المنزلة وكان يملك مراكب صيد كثيرة

# ولم تكد تبدأ حملة (بونابرت) على هذه
المنطقة حتى اتصل حسن طوبار بمشايخ القرى والبلاد يثير الحمية في صدورهم
وينظم الصفوف وحاول الفرنسيون اجتذابه فلم يفلحوا وما أن وصل الفرنسيون إلى
الجمالية حتى اشتبك الشعب معهم في معركة حامية انتصر فيها المصريون وانسحب
الفرنسيون بعد أن أشعلوا النار في البلدة

# وحاول الجنرال (فيال) أن يجتذب (حسن
طوبار) مرة أخرى ولكن البطل رفض بإصرار وتضامن الشعب مع طوبار وامتد لهب
الثورة إلى دمياط واتجه طوبار إليها ينتقل بسفنه مع أهالي البلاد المجاورة

# واشتبك الثوار مع الفرنسيين في معركة
بدأت بقتل الفنسيين المرابطين في المواقع الأمامية واحتدمت المعركة وطلبت
فرنسا النجدة فجاءت من كل مكان وكثرت الضحايا من الجانبين

# واشتعلت نيران الثورة في كل مكان فثار
أهالي (عزبة البرج) وقتلوا الحامية الفرنسية وأخذوا يقتلون جنودها وبحارتها
مما جعل الجنرال (فيال) ينتقم بوحشية ويشعل النار في القرية

# وجمع نابليون رجاله ليتشاوروا في الأمر
وأجمعوا رأيهم على ضرورة القضاء على حسن طوبار ولتنفيذ ذلك قرر نابليون
تدمير بلدة المنزلة وبالفعل أرسل حملة للاستيلاء عليها كما أرسل حملة أخرى
من جهة البحر ولكن فشلت الحملتان

# أما منطقة الصعيد فقد وصلت سفن الفرنسيين
إلى قرية (نجع البارود) جنوبى جنا فاندفع الأهالي نحو السفن ثائرين
واستولوا على ما فيها من ذخيرة واستخدموها في مواجهة الغزاة واطلاق النار
في سفينة القائد الفرنسي مما جعله يشعل النار في سفينته لأنه لم يشأ أن
يترك سفينته للثوار وقفز فى النهر ولفظ أنفاسه الأخيرة على الشاطئ

# ثم تتابعت حملات الفرنسيين من أسوان إلى
قوص فدارت معارك عنيفة بين الثوار والدخلاء وشملت الصعيد كله ودارت معركة
عنيفة عند بلدة (أبنود) برز وسطها بطل ثائر يسمى (أحمد الأبنودي)

# ودعا الأبنودي إخوانه من أبناء الصعيد
إلى المقاومة وحمل مدفعه وأخذ يطلق منه الرصاص على الأعدء وقد احتمى في قصر
مهجور ومسجد قريب منه وواجه الأعداء بشجاعة نادرة أذهلتهم وكلفتهم أرواحاً
كثيرة واستطاع أن ينجو من غدر الأعداء بعد أن تسلل من المسجد ليلاً بعد أن
بد ثيابه

( الفصل
الرابع
)

(مصر الثائرة )
س1 ماذا فعل نابليون قبل
نزوله مصر؟

ج1 قبل نزوله إلى الإسكندرية أرسل رسوله
إلى السيد (محمد كريم) محافظها وقتئذ يؤمنه على مركزه ويعرض عليه البقاء في
منصبه إذا هو ساعد الجيوش الفرنسية على النزول إلى أرض الوطن

س2 ما موقف محمد كريم من مطلب نابليون ؟
وعلام يدل ؟

ج2 أبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبي
أبى أن يلقي سلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من المجاهدين حتى قبض
عليه رجال نابليون وأرسلوه إلى القاهرة لمحاكمته / ويدل على حبه للوطن
وتضحيته ووطنيته

س3 ما الحكم الذي صدر ضد محمد كريم ؟
ومن الذي أوصى به للمجلس العسكري ؟

ج3 الحكم / القتل رمياً بالرصاص مع مصادرة
أمواله وأملاكه على أن يكون له الحق في أن يفدي نفسه بـ (ثلاثين ألف ريال)
/ الذي أوصى بذلك (نابليون)

س4 ماذا قال محمد كريم عندما سمع الحكم
عليه ؟

ج4 قال (لحظة أيها القوم أما حياتي فلست
متمسكاً بها ولا حريصاً عليها فهي منهية في وقتها المحدد لها وقد قال الله
في كتابه العزيز (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا)

س5 من الزعيم الذي التف حوله الشعب بعد
أن تولى الزعامة ؟ وماذا فعل ؟

ج5 (عمر مكرم) / تقدم الصفوف وراح يشعل حب
الوطنية في الصدور وينظم الصفوف في كل حي وفي كل مكان حتى أنزلت المقاومة
الشعبية أكبر الخسائر بعساكر نابليون غير أن نابليون تمكن من الانتصار بقوة
مدافعه

س6 متى غادر نابليون مصر ؟ ولماذا ؟ ومن
الذي تولى القيادة بعده ؟

ج6 في أغسطس 1799م / وذلك عندما علم بتدهور
مركز فرنسا الحربي في أوربا / الذي تولى (كليبر)

س7 صف باختصار ثورة المصريين في عهد
كليبر .

ج7 في عهده انطلقت من القاهرة ثورة عنيفة
للمرة الثانية فاقت كل حد واشترك فيها الجميع رجالاً ونساءً صغاراً وكباراً
صمدوا للمستعمرين وكتبوا بدمائهم قصة البطولة الحقة

س8 ماذا فعل كليبر ليخمد الثورة ؟
ج8 حاصر القاهرة بالمدافع الثقيلة ونع وصول
الأغذية إلى الشعب حتى خيم شبح الجوع على أهل القاهرة ومع ذلك ظل الشعب
ثائراً لا جوع يخيفه ولا مدافع ترهبه

س9 هل اقتصرت المقاومة على أهل القاهرة
وحدهم . وضح ذلك

ج9 لم تقتصر عليهم وحدهم بل وجد الفرنسيون
من شعب مصر في كل مكان ما وجدوه من أهل القاهرة فامتدت المقاومة إلى منطقة
البحر الصغير / ومنطقة الصعيد

س10 من بطل المقاومة في منطقة البحر
الصغير ؟

ج10 هو (حسن طوبار) وكان زعيما لمنطقة
المنزلة وكان يمتلك مراكب صيد كثيرة

س11 ما الذي قام به لمواجهة حملة
نابليون ؟

ج11 لم تكد تبدأ الحملة حتى اتصل طوبار
بمشايخ القرى والبلاد وأهلها وراح ينظم صفوفهم ويثير الحمية في صدورهم
ويحرك فيهم روح الوطنية حتى استطاع أن يشجعهم على المقاومة والصمود أمام
الأعداء

س12 أين تقع منطقة البحر الصغير ؟
ج12 تقع بين المنصور وبحيرة المنزلة
س13 أراد الفرنسيون إرهاب (حسن طوبار)
ورجاله بعد أن فشلوا في ضمه إليهم . فماذا فعلوا ؟

ج13 جهزوا سفنهم واتجهت إلى بلدة الجمالية
لمحاربتها والقضاء على من فيها

س14 ماذا حدث لسفن العدو عندما وصلت
بلدة الجمالية ؟

ج14 عندما وصلت وأصبحت بمحاذاتها وحلت في
بحر أشمون من قلة المياه فيه

س15 ما موقف المصريين عندما وحلت سفن
العدو ؟

ج15 انتهزوا الفرصة وراحوا يمطرونهم وابلاً
من الرصاص والأحجار

س16 ما نتيجة المعركة في الجمالية ؟
ج16 نشبت معركة عنيفة دامت خمس ساعات انتهت
بانتصار المصريين وانسحب الفرنسيون ولكن بعد أن تمكنوا من إشعال النار في
البلدة

س17 كان لحسن طوبار دور في مساعدة أهل
دمياط . وضح ذلك .

ج17 عندما امتد لهب الثورة في دمياط قرر
حسن طوبار والشعب الثائر من حوله أن يدخلوا دمياط ويعاونوا أهلها على
التحرر من قبضة المستعمر وفي ليلة 16 من سبتمبر سنة 1798م تحرك أهل البلاد
المجاورة لدمياط وتحركت سفن (حسن طوبار) واتجهوا إلى دمياط للاشتباك مع
الفرنسيين وكان أول ضحاياه الجنود الفنسيون المرابطون في المواقع الأمامية
للمدينة واستمر زحفهم حتى اشتبكوا مع قوات فرنسا وأدبوها خير تأديب

س18بم تعلل / تراجع المصريين إلى قرية
الشعراء ؟
وذلك ليتحصنوا
بها واتخذوها معسكراً لهم

س19 إلى أى مدى امتدت الثورة ؟ وما موقف
الجنرال فيال ؟

ج19 امتدت وانتشرت فثار أهالى (عزبة البرج)
وقتلوا الحامية الفرنسية التي بها / وتربص سكان (ميت الصديقي)

الواقعة على النيل وراحوا يأخذون السفن
الحاملة للجنود الفرنسيين ويهاجمونها وقتلوا كثيراً منهم

موقف فيال / جن جنونه وفقد أعصابه فامتلأ
بالحقد على الثورة والثوار وراح هو وجنوده يقتحمون القرى وينهبونها ويقتلون
نساءها وأطفالها ورجالها ثم يشعلون فيها النار

س20 ماذا فعل بونابرت للقضاء على بلدة
المنزلة ؟ وهل نجح في حملته ؟

ج20 قرر بونابرت إرسال حملة عسكرية جديدة
إلى بلدة المنزلة للاستيلاء عليها وأرسل في الوقت نفسه حملة أخرى من جهة
البحر . ولكنه لم ينجح فى حملته

س21 لماذا فشلت حملة نابليون على مدينة
المنزلة ؟ أو ما الخطة التي وضعها حسن طوبار ؟

ج21 فشلت لأن الحملة الأولى عندما وصلت عن
طريق البر وجدت المنزلة خالية تماماً من أهلها أما الثانية القادمة عن طريق
البحر فوجئت بمراكب حسن طوبار وقد احتشدت بالثائرين تقف في صمود للفتك
بقوات فرنسا

س22 ما موقف أهل بلدة (نجع البارود)
عندما رأوا سفن العدو ؟ وكم عدد السفن ؟

ج22 غضبوا واندفعوا نحوها اندفاع رجل واحد
ونزلت جموع الناس إلى النيل سابحة نحو السفن ووصلوا إليها وهجموا عليها
واستولوا على ما فيها من ذخائر واستخدموا ما أخذوه من بنادق في مهاجمة
السفينة التي كانت تحمل القائد الفرنسي حتى مالت إلى الشاطئ

س23 ماذا فعل القائد الفرنسي بسفينته ؟
ج23 أشعل النار في مخزن البارود وتصاعدت
ألسنة النيران في الجو / لأنه لم يشأ أن يترك سفينته للثوار

س24 ما رد فعل الفرنسيين على ما فعله
المصريون في الصعيد ؟

ج24 انتقاماً مما حدث تتابعت هجمات
الفرنسيين على طول الطريق من أسوان إلى قوص وأخذت الثورات تغذو الصعيد كله
من الشمال إلى الجنوب ودبت حركات المقاومة في كل مكان

س25 كيف كانت نهاية القائد الفرنسي ؟
ج25 لفظ أنفاسه الأخيرة على الشاطئ بعد أن
أخذ يصارع الأمواج فراراً من الثوار وقد أنهكه الإعياء

س26 من قائد المقاومة في أبنود ؟
ج26 أحمد الأبنودي
س27 وضح بطولة المواطن الشاب أحمد
الأبنودي ؟

ج27 دعا إخوانه من أبناء الصعيد إلى
المقاومة وقادهم في الكفاح وحمل مدفعه وأخذ يطلق منه الرصاص على الأعداء
وقد احتمى في قصر مهجور ومسجد قريب منه وواجه الأعداء بشجاعة نادرة أذهلتهم
وكلفتهم أرواحاً كثيرة

س28 كيف استطاع أحمد الأبنودي أن ينجو
من حصار الفرنسيين ؟

ج28 استطاع أن يتسلل ليلاً من المسجد بعد
أن بد ثيابه ونجا من غدر الأعداء


رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه
وسلم نبياً




( المفردات )

كارثة
: مصيبة
اندلعت
: اشتعلت × هدأت طليعة
: مقدمة
الباسلة : الشجاعة الصمود : الثبات الحمية : الشجاعة والثورة × الذلة والجبن المتأصلة : الثابتة الراسخة يستفزهم :يشجعهم ويدفعهم الدخيل :الأجنبي
يرهبوه : يخيفوه × يطمئنوه محازاتها: موازاتها أو مساواتها وحلت : نزلت في الطين
نشبت : قامت وابلاً : كثيرا متتابعاً عنيفة : شديدة
حشد : جمع قاصدين : متجهين المرابطون : المقيمون للحراسة
الأعزل : الذي لا سلاح له (ج) عُزَّل و عُزْل
رقعتها : مساحتها

الحامية : حرامة من الجيش تربص : انتظر يناوشون : يتناولون ويأخذون
المقلة : الناقلة أو الحاملة ينهبون : يأخذون غصباً يضرمون : يشعلون
احتشد : اجتمع تبرز : تظهر الجُزر : الأراضي التي تحيط بها المياه
تبغي : تطلب جنحت : مالت سيطروا : أخضعوا وتحكموا
المكاره : ما يكرهه الإنسان (م) مكره
تغلغلوا : دخلوا

صيحات : أصوات
أعقاب : خلف
أنهكه الإعياء
: غلبه التعب وأجهده
الثورات تغزو الصعيد : المراد : تنتشر
عتاد : آلات حربية
رفاقه : أصحابه
حصين : قوي مرتفع
تخور : تضعف
يشرعون : يأخذون
الفتائل : قطع
مشتعلة

ثغرات : فتحات
أذهل : أضاع ×
صان وحفظ

الإغشاء : الإغماء
حلَّ : جاء ونزل

تسلل : انسحب في خفية × سار جهرا
المئذنة :
المنارة التي يؤذن عليها

أبدت : أظهرت
الثائر : الغضب


الجماليات

(كتبوا بدمائهم الطاهرة قصة
البطولة الحقة
) تصوير يد
على خلود أثرهم وعظمة تضحياتهم

(خيم الجوع على أهل
القاهرة
) تصوير يوحي باتشار
الجوع وسيطرته

(تغلغلوا فيها) تعبير يدل على مدى الانتشار في أماكن كثيرة وتعمقهم فيها
(يصارع الموج) تصوير الموج بوحش مفترس يصارعه وهذا يوحي بشدة الآلام والمعاناة
(تساقطوا على الأرض كما تتساقط أوراق الخريف)
تشبيه يدل على سهولة الانتصار على الأعداء وعدم مقاومتهم



تلخيص الفصل الخامس
# شعب مصر يتمسك بحريته
وحقوقه وقصة (خورشيد) مع شعب تبين شجاعة الشعب المصري وقوة إرادته

# كان (خورشيد) والياً ظالماً فاسداً
حاكماً مستبداً لا يحب شعبه ويجمع المال لينفقه على ملاذه وكان يستعين في
حكمه بجنود غير مصريين كل همهم سلب ونهب الشعب والاعتداء عليه

# ووقعت الواقعة في مايو سنة 1805م عندما
اعتدى جنود هذا الوالي على المحلات والمارة بالشوارع فنهبوا أموالهم ومن
أجل ذلك ثارت جموع الشعب وهتفت بسقوط (خورشيد)

# لجأت جموع الشعب إلى المشايخ والعلماء
وقدموا مطالبهم إلى الوالي وهي

1- خروج الجنود الأجانب من البلاد 2- عودة
المواصلات بين الوجهين القبلي والبحري 3- عدم فرض ضرائب جديدة من غير
موافقة العلماء

# ولكن هذا الحاكم الظالم سخر من هذه
المطالب وأنكر حق الشعب فيها مما جعل العلماء والزعماء يقررون خلعه

# واندفعت الجماهير مزودة بالسلاح تحاصر
(خورشيد) وقلعته وطال حصار الشعب للقلعة

# وأمام إصرار الشعب وإرادته وجد سلطان
تركيا أنه لا مفر من خلع هذا الوالي استجابة لمطالب هذا الشعب الذي يأبى
الظلم ويناضل من أجل عزته وكرامته






سبحان الله وبحمده
عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته














(الفصل الخامس)
(إرادة الشعب وعزل الوالي التركي خورشيد)

س1 لماذا ثار الشعب على
الوالي التركي (خورشيد) ؟

ج1 ثاروا عليه لظلمه واستبداده وجمعه
للأموال وإنفاقها على شهواته واستعانته في حكمه بجنود غير مصريين

س2 ما صفات خورشيد ؟
ج2 فاسد / ظالم / مستبد / قاسي / لا يحب
الشعب المصري / ولا يعرف الرحمة بالناس / كل همة جمع المال لينفقه على
ملاذه

س3 متى قامت الثورة ضد خوشيد ؟ وما
السبب ؟

ج3 في مايو سنة 1805م / وذلك عندما اعتدى
جنود خورشيد على الأهالي اعتداءً مؤلماً ونهبهم ما في المحلات وبسبب ظلم
خورشيد

س4 اذكر الجرائم التي ارتكبها جنود
خورشيد .

ج4 الاعتداء على الأهالي / سلب ما في جيوب
المارة / نهب ما في المحلات / خطف بضاعة البائع الجائل

س5 ما موقف الشعب من خورشيد وجنوده ؟
ج5 شعر شعب مصر أنه ليس من الشرف والأمن
والكرامة أن يسكت على هذا الفساد فثارت جموعه وانطلقت في الشوارع والميادين
شباباً وشيوخاً وصغاراً وكباراً يهتفون بسقوط خورشيد وجنوده

س6 لماذا لجأت جموع الشعب للشيوخ ؟
ج6 لأن لهم في هذا الوقت مكانة عظيمة عند
الناس وكانوا موضع احترامهم وتقديرهم ولهذا وثقت بهم طوائف الشعب

س7 وضح موقف العلماء ؟ وما المطالب التي
قدموها لخورشيد ؟

ج7 اتجهوا إلى دار المحكمة العليا ومعهم
جموع الشعب وطوائفه لتقديم مطالبهم إلى هذا الوالي الأحمق

والمطالب هي / 1- خروج الجنود الأجانب من
البلاد 2- عودة المواصلات بين الوجهين البحري والقبلي 3- عدم فرض ضرائب
جديدة من غير موافقة العلماء وزعماء الشعب

س8 ما موقف خورشيد من مطالب الشعب ؟
ضحك وسخر وأنكر حق الشعب
في هذه المطالب

س9 ما موقف العلماء والزعماء بعد رفض
الوالي المطالب ؟

ج9 ازدادوا غضباً وثورة وقرروا خلعه
وأعلنوا قرارهم للجموع الكثيرة التي كانت تتزاحم كل يوم حولهم

س10 ماذا فعل الشعب بعد رفض الوالي
مطالبه ؟

ج10 قرر الشعب محاصرة خورشيد في قلعته
واندفعت الجماهير مزودة بالسلاح والبنادق تحاصر خورشيد وقلعته ورفضت طوائف
الشعب أن تترك مكانها حتى يخضع خورشيد لإرادتها ومطالبها أو يرحل عن هذه
الديار

س11من قائل العبارة الآتية(كيف لا
تطيعون أولي الأمر منكم وأنتم رجال الدين)؟ولمن قالها؟وماذا كانت الإجابة؟

ج11 القائل (رسول خورشيد) وقالها لـ (عمر
مكرم) / فرد عمر مكرم قائلاً ( نحن لا نطيع إلا الوالي العادل وخورشيد أبعد
ما يكون عن العدل والرحمة )

س12 ما حجة عمر مكرم في عدم طاعتهم
لخورشيد ؟ وماذا قال لرسول خورشيد ليوصله لخوشيد ؟

ج12 لأن خورشيد لا يعرف غير السلب والنهب
والتعذيب ولأنه سلب الشعب حريته وكرامته

وقال له / قل لخورشيد إنه ليس الوالي
الذي تجب على الشعب طاعته

س13 لماذا عزل الوالي التركي (خورشيد) ؟
ج13 استجابة لإصرار الشعب المصري على عزله
وتهدئة لثورة الشعب





[center](المفردات)
الأنعام: الحيوانات تمرد: استكبر خلعه: عزله × إبقاؤه وتثبيته
الوافر: الكثير والياً: حاكماً لاهم: لا مطلب
ملاذه: متعه الحوانيت: المحلات النهب : السرقة
جبروته: غطرسته وكبره وطغيانه × تواضعه
السلب : الاختلاس

الجائل: الذي يتجول في الشوارع ليبيع بضاعته
الوافر: الكثير
لا بد: لا مفر نهبوها: سرقوها الأحمق: قليل العقل
أولي الأمر: المراد : الحكام إصرار: تصميم




الجماليات

(شعبنا المصري يرفض أن
يستبد به حاكم أو يسوقه كما تساق الأنعام
) تشبيه معاملة المستبد للشعب بمعاملة الحيوانات
وهو يدل على النفور من ذلك العمل

(بدأت النفوس تغلي كما يغلي الماء على النار) تصوير النفوس الغاضبة بالماء الذي يغلي وهذا
يدل على شدة الغضب وشدة الثورة

(ينزله الشعب عن عرشه) تعبير يدل على قوة الشعب
(يجرده من جبروته ) تصوير الجبروت شيئاً مادياً يجرد أو بالثياب
التى يرتديها

(أية طاعة تجب على الشعب) استفهام غرضه النفي والاستنكار






تلخيص الفصل السادس
# وصلت الحملة الإنجليزية إلى الإسكندرية بقيادة
(فريزر) في مارس سنة 1807م ولم يقاوم محافظها (أمين أغا) بل سلم الإسكندرية
للدخلاء ولا عجب في ذلك فهو تركي الأصل

# وعندما وصل خبر زحف الجيش الإنجليزي إلى
رشيد جمع محافظ المدينة العلماء والأدباء والتجار للتشاور واستقر رأي
الجميع على المقاومة حتى الموت واستعد الناس لليوم الفاصل بما يملكون من
أسلحة بيضاء وبنادق وأخذ الأدباء يلقنون الشعب الأناشيد الوطنية التي تثير
الحماس وأرسل المحافظ الرسل خارج المدينة ليخبروه بموعد قدوم الأعداء

# وكانت خطة أهل رشيد مُحكمة فقد أخلوا
شوارع المدينة وطرقاتها تماماً وانسحب الجنود من خلف الأسوار إلى داخل
المدينة وفتح الباب الرئيسي ووزع الجنود على المنازل الواقعة في الشارع
الرئيسي (دهليز الملك) وبذلك انخدع الإنجليز ودخلوا المدينة آمنين مطمئنين

# وعندما دخل الجنود الإنجليز المدينة
وخلعوا أسلحتهم وجلسوا للراحة انهال عليم أهل رشيد بالرصاص من نوافذ
المنازل وخرج الجنود والأهالي وقاتلوا بالسلاح الأبض وسالت دماء الإنجليز
وانتشرت جثث ضحاياهم ولاذت البقية منهم بالفرار








أعوذ بكلمات
الله التامات من شر ما خلق
















(الفصل السادس)
( شعب رشيد وحملة
فريزر عام 1807م
)

س1 متي وصلت الحملة
الإنجليزية إلى الإسكندرية؟
في
منتصف مارس سنة 1807م

س2 من محافظ إسكندرية في ذلك الوقت ؟
وما موقفه من الحملة ؟ ولماذا ؟

ج2 (أمين أغا) موقفه استسلم وسلم
الإسكندرية للإنجليز بدون مقاومة / وذلك لأنه تركي الأصل لا يجري في عروقه
الدم العربي الأصيل

س3 كم كانت حامية رشيد ؟ وماموقف محافظ
رشيد عندما علم بمجئ الإنجليز ؟

ج3 لم تكن تزيد على (سبعمائة جندي) / موقف
محافظ رشيد جمع العلماء والأعيان والأدباء والتجار وكبار رجال الحامية
ومختلف طوائف الشعب في مؤتمر للتشاور في هذا البلاء الزاحف نحوهم

س4 خير محافظ رشيد أهل رشيد بين أمرين
فما هما ؟ وما الذي اختاره الشعب ؟

ج4 هما 1- إما أن يصمدوا لعدوهم ويستشهدوا
في سبيل الوطن دفاعا عن الوطن والأبناء والأموال 2- وإما أن يكتبوا الذل
والعار والهوان أنفسهم ويستسلموا وهذا لا يرضاه محافظ شيد

واختار أهل رشيد الأمر الأول وهو الصمود
والثبات والدفاع عن الوطن والمقاومة حتى الموت

س5 ما الدور الذي قام به الأدباء ؟
ج5 كانوا يحفظون الشعب الأناشيد الوطنية
التي ترددها الجماهير وقد انتشرت في أنحاء رشيد فكان لها أثر في بعث
الحماسة في النفوس

س6 لماذا أرسل محافظ رشيد رسله خارج
المدينة ؟

ج6 وذلك ليخبروه بموعد قدوم جيش الإنجليز
الزاحف نحوهم ليكون الشعب على استعداد للقائه وعندما رأوا العود على بعد
أربعة كيلو مترات من المدينة أخبروا المحافظ

س7 ما الخطة التي وضعها محافظ رشيد
للقضاء على الإنجليز ؟

ج7 1- انسحاب الجنود من خلف الأسوار إلى
داخل المدينة 2- إخلاء شوارع المدينة من أي حركة والاختباء في المنزل
والمتاجر 3- توزيع جنوده مع المجاهدين من أهل رشيد على المنازل الواقعة في
شارع (دهليز الملك) والمشرفة عليه 4- فتح الباب الغربي المتصل بدهليز الملك

س8 لماذا وزعت الجنود على المنازل
الواقعة في شارع دهليز الملك ؟

ج8 وذلك لأنه المدخل الرئيسي لمدينة رشيد
وهو الذي سيدخل منه الإنجليز وحتى يكونوا على أتم استعداد للقضاء على
الإنجليز

س9 متى دخل الإنجليز المدينة ؟ كيف كانت
حالتهم ؟ ولماذا ؟

ج9 دخلوا باب المدينة عند الظهر / وكانوا
شديدى التعب بسبب الطريق الرملي بين الإسكندرية ورشيد وبسبب شدة الحر

س10 ماذا أعجب الغزاة في رشيد ؟
ج10 أعجبهم ما شاهدوا في رشيد من حدائق
واسعة / ومياه النيل العذبة الجارية / وضفتيه المزينتين بالخضرة وأشجار
النخيل العالية على جانبي النيل

س11 صف المعركة وموضحا مواقف البطولة
فيها ؟

ج11 انهال المصريون على الإنجليز بالرصاص
من شرفات المنازل ونوافذها يحصدهم حصداً / وخرج الجنود والأهالي المجاهدون
وقاتلوا الإنجليز بالسلاح الأبيض

س12 وضح دور النساء في المعركة .
ج12 اشترك النساء في المعركة فكن ينشدن
الأناشيد ويضربن بالدفوف لإثارة الحماسة في الجنود المصريين

وانتهت المعركة بانتصار المصريين وقد
سالت دماء الإنجليز في الطرقات وانتشرت جثث ضحاياهم والباقى فر هارباً




المفردات
يلقنون : يعلمون ويحفظون تجاوب : تردد جياد : خيول (م) جواد مصراعيه : جانبيه (م) مصراع القيظ : الحر غمرة : شدة جالوا : طافوا فيحاء : واسعة راقهم : أعجبهم الباسقات : العالية أنهكهم : أضعفهم وأتعبهم تحرروا : تخلصوا استكانوا : مالوا الدعة : الراحة يتسامرون : يتحدثون طبقاُ : تبعاً ووفقاً انهال : نزل بشدة فتكاً : قتلاً ذريعاً : سريعاً قوياً فت : كسر لاذت : لجأت الصدى : رجع الصوت تجاوب الصدى : المراد سرعة انتشار الأناشيد العضد : ما بين المرفق إلى الكتف (ج) أعضاد
فت في عضدهم :
المراد أضعف قوتهم





ّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marsafaschool.yoo7.com
نور الايمان
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ الميلاد : 29/05/1998
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: ملخص قصة كفاح شعب مصر من الفصل الرابع لي الفصل السادس2010   الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 0:18

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayawebas.banouta.net
 
ملخص قصة كفاح شعب مصر من الفصل الرابع لي الفصل السادس2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: الصف الثاني الاعدادي :: اللغة العربية-
انتقل الى: