المنتدي التعليمي بمرصفا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
 
The lion king - 300
 
3bdullah 7apep - 219
 
messi - 188
 
LUCA RAGEH - 185
 
zezoo - 143
 
طارق خفاجي - 140
 
dedo_2020 - 126
 
احمد عادل - 119
 
الصقر الجارح - 103
 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 19:40
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
100%
 100% [ 3 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

شاطر | 
 

 الفنانه المصريه / انجي افلاطون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرسام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 175
تاريخ الميلاد : 28/10/1967
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: الفنانه المصريه / انجي افلاطون   الأربعاء 23 ديسمبر 2009 - 12:17

إنجى حسن افلاطون


البيانات الشخصية

اسم الشهرة : إنجى افلاطون
تاريخ الميلاد : 16/4/1924
محل الميلاد : القاهرة
تاريخ الوفاة : 17/4/1989
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : --



--------------------------------------------------------------------------------


المراحل الدراسية

- مدرسة القلب المقدس ثم مدرسة الليسية الفرنسية حيث حصلت على شهادة البكالوريا 1942 .
- درست الرسم والتصوير الزيتى على يد الفنان المصرى الكبير ( كامل التلمسانى ) 1940 : 1942 .
- تتلميذت بعد ذلك على يد الفنان حامد عبد الله ثم التحقت بالقسم الحر بالفنون الجميلة .


الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

- مدرسة رسم بمدارس الليسية الفرنسية حتى عام 1948 ثم صحفية حتى عام 1952 ثم مصوره ثم حصلت على منحة تفرغ عام 1965 .
- عملت فى المراسم التالية تباعا : مرسم مارجو فايون ومرسم حامد عبد الله كما عملت فى القسم الحر فى كلية الفنون الجميلة فى القاهرة 1942 : 1952 .


المعارض الخاصة

- أقامت حوالى 26 معرضاً خاصاً فى الداخل والخارج .
- أول معرض خاص بالقاهرة مارس 1952 .
- معرض خاص وقام الفنان المكسيكى جوز الفريدوسيكلروز بكتابة مقدمة الكتالوج 1959 .
- معرض خاص بقاعة اخناتون وكتب جون ليركان مقدمة الكتالوج 1964 .
- معرض بقاعة ( نيوفابيا ) بروما وكتب ريناتوجيثيو مقدمة الكتالوج 1967 .
- معرض بقاعة ( الجامعة ) فى باريس 1967 .
- معرض بأتيليه القاهرة مارس 1969 .
- معارض فى مدينة درسدن وبرلين الشرقية وفارسونى وموسكو 1970 .
- معرض بأتيليه القاهرة أبريل 1971 .
- معرض بقاعة بمركز الدبلوماسيين الأجانب مارس 1973 .
- معارض خاصة فى صوفيا ، موسكو ، براغ 1974 - 1975 .
- معرض بنيودلهى فى الهند 1979 .
- معرض بالأكاديمية المصرية بروما 1981 .
- معرض كبير يمثل أعمالها فى الفترة ما بين ( 1942 - 1985 ) بقاعة إخناتون بمجمع الفنون بالزمالك عام 1985 .
- معرض بقاعة إخناتون ( 1 ) بمجمع الفنون بالزمالك 1987 .
- معرض بالكويت بدعوة من المجلس الكويتى للثقافة 1988 .
- نظم أتيليه القاهرة معرضاً لإحياء ذكرى الفنانة 1989.
- معرض لأعمال الفنانة الراحلة بقاعة النيل ديسمبر 1990 .
- معرض بقاعة القاهرة ببرلين نوفمبر 1992 .
- معرض للفنانة الراحلة بمجمع الفنون مارس 1994 .
- افتتح معرض كبير لأعمالها ويعد المعرض الأول فى واشنطن فى المتحف القومى للنساء فى الفنون فبراير 1994.
- اقام مركز دراسات المراة الجديدة احتفال بمكتبة القاهرة فى الذكرى العاشرة للفنانة الراحلة إنجى افلاطون عام 1999 .
- معرض ( مجموعة مختارة من مقتنيات متحف الفنانة إنجى افلاطون 1924 - 1989 ) بقاعة ( أفق واحد ) بمتحف محمد محمود خليل وحرمه سبتمبر 2002 .
- معرض للاختين أفلاطون بقاعة سفر خان 2004 .


المعارض حرامية المحلية

- شاركت فى معارض الحركة الطليعية ( الفن والحرية ) وذلك مع فنانين عظام : رمسيس يونان ، التلمسانى ، فؤاد كامل ، محمود سيد 1942 .
- معرض لأربعة فنانين ( حاصلين على منحة ) فى قاعة الفنون الجميلة بالقاهرة 1966 .
- معرض بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة 1975 .
- تم عرض لوحتها فى صالون النيل 1990 .
- معرض ( الفنانات فى القاهرة ) بمناسبة اليوم العالمى للمرأة نظمته الجامعة الأمريكية مارس 1990 .
- معرض بأتيليه القاهرة أبريل 1991 .
- معرض بقاعة ( الشومو ) بالمعادى يناير 1992 .


المعارض حرامية الدولية

- بينالى فينيسيا 1952، 1968 .
- شاركت فى بينالى ساوباولو 1953 .
- بينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة ( 4 ) 1961 ، الدورة ( 6 ) 1965 .
- صالون الفنانين المستقلين بباريس 1966 .
- معرض الفن المصرى المعاصر فى متحف جاليارا بباريس 1971 .
- معرض الفن المعاصر المعاصر ببلجراد 1974 .
- شاركت مع عدد من الفنانين المصريين فى معرض ألاياما الولايات المتحدة 1988 .
- معرض لادونا ابحسياتا ولاسوكرباتبفيتا بالأكاديمية المصرية بروما 1992 .
- معرض ( الفنانات المصريات المبدعات ) بفيينا وبرلين أبريل 2009 .


الزيارات الفنية

- زارت الكثير من الدول الاوروبية .


البعثات و المنح

- منحة تفرغ لمدة عام من وزارة الثقافة 1965 .


المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة

- قوميسير معرض الفن المصرى المعاصر فى متحف جاليارا بباريس 1971 .
- قوميسير فنى لمعرض الفن المعاصر المعاصر ببلجراد 1974 .
- ساهمت فى تنظيم المعرض التاريخى الكبير ( عشرة فنانات مصريات خلال نصف قرن ) ، والذى أقيم بقاعة اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى العربى فى القاهرة 1975 .
- قوميسير فنى لجناح الفن المصرى المعاصر وذلك فى صالون الفنانين المستقلين بباريس رقم ( 87 ) فى القصر الكبير فى باريس - جراند باليه 1976 .


المؤلفات و الأنشطة الثقافية

- صدر لها كتاب بعنوان ( 80 مليون إمرأة معنا ) 1948 بمقدمة عميد الادب العربى الدكتور / طه حسين .
- صدر لها كتاب بعنوان ( نحن النساء المصريات ) 1949 بمقدمة المؤرخ عبد الرحمن الرفاعى .
- صدر لها كتاب ثالث بعنوان ( السلام والجلاء ) 1950 بمقدمة الأستاذ / عزيز فهمى .
- فيلم تسجيلى ( إنجى ) انتاج المركز القومى للسينما اخراج ( محمد شعبان .
- كتاب اصدرته الهيئة العامة للاستعلامات ( سلسلة وصف مصر المعاصرة من خلال الفنون التشكيلية ) للفنان إنجى افلاطون والكاتب الدكتور / نعيم عطية 1986 .


الجوائز المحلية

- جائزتين من صالون القاهرة عامى 1956 ، 1957 .
- الجائزة الأولى فى مسابقة المناظر الطبيعية التى نظمتها وزارة الثقافة عام 1959 .


الجوائز الدولية

- وسام ( فارس للفنون والآداب ) 1985 - 1986 من وزارة الثقافة الفرنسية .


مقتنيات خاصة

- لدى أفراد بمصر والخارج ( فرنسا ، إيطاليا ، ألمانيا ، تشيكوسلوفاكيا ، كندا ، بيرو ، سويسرا ، الولايات المتحدة الأمريكية .


مقتنيات رسمية

- متحف الفن المصرى الحديث القاهرة .
- متحف الفن الحديث بالإسكندرية .
- متحف الفن الحديث فى درسدن .
- متحف المعلمون الجدد فى درسدن .
- المتحف القومى فى فارسوفى .
- القاعة القومية فى صوفيا .
- المتحف القومى الأردنى .
- المتحف الوطنى بوارسو .
- المتحف الوطنى بصوفيا .
- متحف الفنون الشرقية بموسكو ( متحف بوشكين ) .
- مجلس النواب الإيطالى .
- قاعة ( لانوفابيز ) بروما .
- الجمعية الملكية للفنون الجميلة فى عمان بالأردن .
- قصر المؤتمرات .
- وزارة الخارجية .
- دار الأوبرا المصرية .


لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان

- الاعمال التى شاركت بها فى المعرض الثالث لجماعة الفن والمستقبل حيث قال الناقد ( جورج حنين ) انها مفاجاة المعرض ، وكانت هذه الاعمال علامة فارقة ونقطة تحول فى حياتها الفنية .


بيانات أخرى

- اعتقلت الفنانة وقد التجت خلال فترة اعتقالها أعمالاً رائعة تصور مأساة الفقراء من الفلاحات والعاملات بالحقول كانت سببا فى شهرة أعمالها التعبيرية ذات الألوان الساخنة مما أعطاها طابعا فريدا وشخصية فنية مستقلة .


حول رؤية الفنان

مقتطفات من كلمات النقاد عن أعمال الفنانة
فى رحلة الأربعين عاما
الفن المستقل أو نقد النقد

- " وكان الاكتشاف هو أولئك التلاميذ الشبان ( للمستقلين الجدد ) .
- إنجى أفلاطون ذات السبعة عشر ربيعا .. تلميذة التلمسانى منذ عامين .
- رائعة هى هذه " المناظر الليلية " بخضراتها المتداخلة وكأنما هى أدغال من الأفاعى .. بمساواتها التى يتخللها الاصفرار واخضرار الزمرد .. وكأنها ساحرة ركبت فراشاتها ، فسيطر اصفرار هو أقرب إلى لون الكبريت على لوحاتها الثلاث الممتازة .
- لوحة ألوانها لا تضم إلا الأزرق والأخضر والأحمر الداكن .. ولكن بأية براعة تستخدم هذه الألوان .
- هل تعيد هذه اللوحات إلى الذاكرة أحدا ما ؟ ربما بعض أعمال " ماسون " الذى قد لا تعرفه قط والأمر على أية حال ليس بذى أهمية .. لأن الطابع الشخصى واضح فى أعمالها .
- وقد كشف التلمسانى عن مواهبه كأستاذ ممتاز .. فلم يكتف بأن جنب تلميذته تأثير انتاجه هو ، بل علمها كيف تستخدم ألوانها على نحو لم يعد هو ذاته قادرا عليه .
- ولو قدر لهذا النجاح ألا يدير رأس إنجى أفلاطون ، فأنها سوف تكون رسامة من المستوى الذى نحبه "
مارسيل بياجينى
جريدة لاباترى 1942
- شعرت بنشوة غامرة ، خلال تلك اللحظات التى أمضيتها فى معرض الصديقة العزيزة إنجى ذلك لأنى انتقلت حقا إلى الريف الذى أحببته ، وإلى الأرض الطيبة التى عشت فيها وتعلقت بها .
- إنها قطع من صميم حياتنا فى الريف ، وصور صادقة نابضة بالحياة والجمال ، أبدعتها ريشة الفنانة البارعة ، ويبث فيه من روحها ومن نبل مشاعرها ورقة عواطفها ، ودقة احساسها ، ما جعلها تخفق حيوية وتتدفق تعبيرا ..
- ولست أتردد فى الاعتراف بأن قلمى الذى حاول طويلا أن ينقل إلى المدينة صورا من حياة قومى الكادحين فى القرى لست أتردد فى الاعتراف بأن قلمى قد عجز حقا عما استطاعت ريشة إنجى أن تبدعه .
بنت الشاطىء
" فلاحة "
12 / 3 / 1952
- " .. إن إنجى أفلاطون تختار الأوجه وحرامات وتداعب الأيدى والحركات التى يقوم بها الرجال والنساء وهم يعملون . وتعلم إنجى أفلاطون أنه إذا أراد أن يسمع صوته فلا يجب أن يكون مصطنعا أو أن يقع فريسة ( الموضة ) السائدة لذلك فإن إنجى لا تستمع إلا لذلك الصوت المصرى الذى هو صوت أصلها العريق صوت رمال ومياه النيل والآفاق الواسعة التى تحترق بلهيب داخلى " .
مقتطفات من مقدمة ( جان لورسا )
كتالوج معرض الفنانة فى إخناتون مارس 1964
- اتخذت إنجى أفلاطون الطريق إلى فن اجتماعى وواقعى فى نفس الوقت ، يبدأ من العزيمة القومية ويتحرك بتصميم فى المجلات التشكيلية مع الكائنات ومع الحياة الكاملة للناس فى وطنها ..
- ولطريقة عرضها خواص البلاستيكية الطيبة سواء فى الشكل أو اللون أو الملمس وهى لا ينقصها شىء مما يقود إلى الواقعية الحديثة ، الواقعية الجديدة الأكثر نطقا والأغنى من الواقعية القديمة ، الواقعية التى اتخذت الطريق نحو اكتناز كل ما أكتشف من قبل والبحث ، بالاضافة إلى ذلك ، عن اكتشافات عظمى مستقلة فى نفس الاتجاه .. إنها تسير بكل ما لديها من عاطفة قوية فردية نحو فن قومى ذى أصداء عالمية ..
مقتطفات من خطاب لجوزيه الفاروسيكيروس
القاهرة فى 18 /9/ 1956
- طفت ساعة بين جحيم دانتى والمطهر حتى وقعت على مشارف الفردوس التى أرجو أن أدخله قريبا بفن إنجى أفلاطون . فبعد مرحلة السريالية التقليدية فى أوائل الأربعينيات كانت هناك تلك المجموعة الخطيرة المستوحاة من سجن النساء فى القناطر وهى فى نظرى من أروع ما سجلته ريشة الفنان فى مصر : ملحمة مصر التقدمية فى أصفاء الرجعية والعملاء وقضبان السجن انعكست على ثياب المجاهدات قاتمة حقا ولكن شرف الفن تسامى آلام الحياة ثم بدأت الخيوط والخطوط العمودية المتصلة تتقطع فازدادت مساحة الأبيض ومعها ازداد الأمل ، الأمل لهذا التطور بلغت إنجى أفلاطون مرحلتها الأخيرة بين الأبيض ليسود الخلفية والأمل يضئ الحياة ومع ذلك فنحن لا نزال مع التخيل فى الواحات وبين الرمال بيضاء حيث الماء شحيح واردة الحياة تقاوم العدم .
- توج كل هذا جلال الجبال فى سيناء .. وبهذا التحول الجديد تشيع الغنائية الجديدة فى فن إنجى أفلاطون وبعد بؤس الواحات والقناطر تبدأ تباشير الأحلام .
لويس عوض
الكلمة التى سجلها الدكتور لويس عوض
فى الكتاب الذهبى الشامل للفنانة 1942 / 1985
- منذ أقامت الفنانة إنجى أفلاطون معرضها الخاص الأول سنة 1952 وهى دائبة المشاركة فى حياتنا الفنية سواء من خلال فنها أو من خلال نشاطها العام . بعد رحلة فى عالم الأشكال ودراسات من أجل امتلاك سر الخطوط والألوان وجدت إنجى أفلاطون تعبيرها الخاص فى هذه التكوينات الغنية باللون ينبئ فيها الخط عن حركة وحياة ويتشكل منها نسيج باهر تصبر الفنانة على صياغته بدقة وأحكام .. لا تخفى المحاور التى يدور حولها مضمون عملها حس زخرفى نلمسه فى صياغتها .. وإذا كان ريفها يشغى بالحركة والعمل فإنه يحفل أيضا بالجمال الذى تلتقطه نظرتها وتحيله إلى ألوان وخطوط تهتز بتموجات النور .
- لو كان لبعض أعمالها أن تتحول إلى خامة أخرى لوحدت فى نسيج السجاد أو الزجاج ما يحفظ لها وضاءتها وزهو ألوانها. عبر تحولات مضى فن إنجى أفلاطون حتى انتهى إلى مرحلة تلمح خصائصها فى أعمالها الأخيرة تلك التى تمثل انتاج السبعينات هى جولات معظمها فى عالم الريف محاورها فى الحركة والعمل ومضامين أخرى تشغل عالم الفنانة ولكنه تفضى بها إلينا بلهجتها التشكيلية المميزة .
بدر الدين أبو غازى
- لقد عشت مع إنجى أفلاطون منذ صباها الفنى وأحسست أنها ولدت بالحياة كلها .. بكل ما فى الحياة من روعة الخضرة والألوان .. وقد تطورت إنجى كما تتطور الحياة . وعلى قدر ما أهيم فى جمال كل تطوراتها على قدر ما أخشى عليها مع كل تطور .. إنها الحياة .. فى انتظار التطور وأمنياته مع خشية المجهول الذى يمكن أن يحقق كل هذا التطور ..
- إن إنجى أفلاطون عبقرية فنية لا تخمد أبدا بل تزداد انطلاقا وتزداد روعة .
إحسان عبد القدوس
10 /12/ 1987
- كانت إنجى على الدوام جميلة رقيقة ملائكية الشكل وعلى فراش المرض كانت فى شبه إغماءة ، وقد سقط الضوء الخافت على جبينها فبدت أكثر رقة وجمالا وشفافية كأنها لوحة من لوحات " رينوار " أو غيره من التأثيرين ، ليس من لوحاتها ، فهى ما رسمت إلا الفلاحين والفلاحات والمسجونين والمسجونات .
- أجمل لوحاتها لوحة صغيرة رسمتها من وراء قضبان الأشجار فى حديقة سجن النساء حاولت وحاول غيرى شراءها ولكنها آثرت دائما الاحتفاظ بها . لم أعرف مثلها لوحة تعبر عن الأمل المزدهر فى أسوأ الظروف .
- ماذا يا ترى نستطيع ـ نحن أصدقاءها الكثيرين ـ أن نفعل لتخليد ذكراها وفنها ولتعريف أوسع دائرة من الأجيال الجديدة بلوحاتها ؟
- لقد عرضت فى أنحاء العالم ونالت أرفع الجوائز ، ولكن الجمهور المصرى كان دائما أعز جمهور لديها ، فقد وهبته اعز أيام حياتها .. أو حياتها كلها .
أحمد بهاء الدين
الأهرام 19 /4 / 1989
- وهل يمكن حقا أن نفهم فنها معزولا عن نضالها ؟ إننى لا أعنى اختيارها لموضوعات لوحاتها فحسب وإنما أعنى أسلوبها فى التعبير كذلك .. هذا الوهج الذى تشى به ألوان لوحاتها الأولى ، وهذا الحزن الخفيف على الوجوه والعيون ذات النظرة المتطلعة إلى بعيد ثم هذه النمنمة التى شاعت فى لوحاتها الأخيرة وكأنها نوع من الإدراك بأن الطريق طويل ، ثم هذا الاحتفال بالمرأة الشعبية المصرية فى لوحاتها وكأنه جزء من وعيها بالظلم المزدوج على تلك المرأة فى مجتمعنا .
- وعلى قدر اهتمامها بالرسم كانت إنجى واسعة الثقافة تقرأ كثيرا وتناقش كثيرا ، كثيرا ما طالت نقاشاتنا فى مرسمها بمنزلها وعندما قامت لجنة الدفاع عن الثقافة القومية كانت إنجى واحدة من مؤسسيها وظلت مواظبة على حضور اجتماعاتها الأسبوعية والمساهمة فى نشاطها وفى إصدار مجلتها " المواجهة " حتى رحيلها .
- ولقد خسرنا برحيلها أعظم خسارة وكانت الخسارة مزدوجة لاصدقائها الشخصيين وأنا منهم ـ لكن إنجى أفلاطون كانت من هذا الجيل ـ جيلنا ـ الذى بدأ يجمع أوراقه استعدادا للرحيل ، ويتطلع إلى الخلف متساءلا إن كان قد أدى واجبه بما فيه الكفاية .
د.عبد العظيم أنيس
أغسطس 1989
- الظاهرة الملفتة فى مصر أن المرأة فى عالم الرسم متفوقة . وكما أن عندنا مثلث ذهبى فى الأدب وفى القانون وفى الصحافة فقد ظهر مثلث ذهبى فى الرسم أيضا ففى الأدب ظهر عندنا طه حسين وعباس العقاد وتوفيق الحكيم وفى القانون عبد الرازق السنهورى وعبد العزيز فهمى وعبد الحميد بدوى وفى الصحافة محمد التابعى ومصطفى أمين وإحسان عبد القدوس .
- وقد بدأ زحف المرأة إلى عالم الرسم وظهر المثلث الذهبى الجديد للرسامات منذ الخمسينات ويتألق الآن برسوم إنجى أفلاطون وجاذبية سرى وتحية حليم .
- ويتصادف معرضان مهمان فى وقت واحد لإنجى وجاذبية ، وهما تختلفان ظاهريا ، لأن الريف هو المكان المفضل لإنجى ، والمدينة هى المكان المفضل لجاذبية ولأن إنجى تعزف بالآلات الوترية وجاذيية تعزف بالآلات النحاسية . وإنجى تعزف انغاما وترية بالكمان فى حساسية شاعرية ورقيقة وصافية السريرة بينما تعزف جاذبية أنغاما نحاسية صاخبة تكشف عن قدرة ومهارة مؤكدة ، وأشجان وألحان لونية متقنة .
- وتكشف إنجى عن ريف مصر الذى أحبته بخروجها عن عالم المدينة الضيق فتقدم واقعية جديدة هى الواقعية الشعرية وتقدم الريف متألقا ومتأنقا ، فى فتافيت الضوء المتساقطة وخطوطها المهمشة وألوانها الصريحة غير المركبة واستخدامها الحاذق للون الساخن البرتقالى والأحمر والبارد الأزرق والكابى وتستخدم الأبيض كما يستخدم الموسيقار الصمت فى دندنة ناعمة ، فتحس حبا عميقا وتسبيحات بالضوء واللون وكأنها تعيد تنظيم ما تراه من الماء والشجر والمرأة والفلاحة .
كامل زهيرى
الجمهورية 24 /2 /1985
- عندما شاركت ( إنجى أفلاطون ) للمرة الأولى فى المعرض الثالث لمجموعة ( الفن والحرية ) عام 1942 كانت أصغر عضو ( 17 عاما ) وقد انقضت سنتان منذ أن أكتشفها لأول مرة وعلمها ( كامل التلمسانى ) وكان هذا كافيا كى تنطلق كفنانة حرة خلال مراحلها الفنية المختلفة حتى اليوم ، وأقامت أول معرض خاص لها فى القاهرة مارس 1952 ثم تبعته عدة معارض خاصة حتى عام 1985 عندما أقامت معرضها الشامل للأعمال المنفذة خلال الأربعين عاما السابقة وساهمت واشتركت فى أهم بيناليات الفنون الخاصة فى العالم وفى الصالون المستقل Independent فى باريس 1966 بالإضافة إلى هذا أقامت معارضها الخاصة فى عدة عواصم أوروبية وفى الهند .
- المعرض الثالث للفن الحر :
- المفاجأة المدهشة فى هذا المعرض هو تنوع لون الخضرة ( Verdure ) والذى يتراوح بين أعلى درجات الهذيان والخطرفة ( Delire ) فى أعمال ( Caneva ) لإنجى أفلاطون وهذه الفنانة الشابة أصغر الفنانات الأحرار فى مصر تستفيد من التسهيلات المحدودة نسبيا والمتاحة لها بذكاء نادر إنها تحطم كثافة أشجارها وتشابك أغصانها بمساحة شفافة معبرة لكى تعمل على تهدئة عين المشاهد وهى ببراعة تصف وتحدد بؤرة عملها على الـ Canevas أحيانا ببقعة ضوء تأتى من باطن الأرض عن طريق طائر حالم يتحدى ويقاوم هدوء الفضاء أنها بمهارة ترتب كل العناصر لعالمها الخيال حول هذه البؤرة وقد يكون الخيال الفنى لانجى أفلاطون هو الخيال الأكثر تحررا وتطورا فى هذا المعرض وهذا بحق نوعية ( Qualita ) غير عادية ربما يكون ما تحتفظ به فى هذه الموهبة الصغيرة ضد رد الفعل لكل من العامة والنقاد .
جورج حنين
إن " كلمة فلاح " تعنى الشىء الكثير وهى تشمل مختلف أنواع العمل والملامح الشخصية للفلاحين Lespaysans المصريين ( وإنجى أفلاطون ) أستاذة كبيرة فى فن البورترية portraits .
إن فرشتها السريعة تمسك وتلتقط فى الحال بكل ما هو مهم ونمطى ( Typical ) بدون الانتباه إلى التفاصيل فالبستانى وصياد السمك حاملا شبكة الصيد وصانع الخزف يعمل بعشق وحب وراعية غنم تعتنى بعنزاتها كل هذا ما هى إلا صورة متماسكة فنية وهى فى الوقت نفسه صور عامة ابدعتها واثرتها (enrchesser ) برؤية إبداعية للفنان ( تحكى قصة الجمهورية العربية المتحدة وشعبها بالألوان بعيدة عن الدراسة الفنية فى أنشودة الرعاة ( idylle) إنها تكرس عملها لكفاح الشعب العزلى من أجل الحرية والاستقلال ( رعب الغزاة ) ، ( لاجىء من سيناء ) ، ( فلسطين ) .
1970 الأدب الأجنبى رقم 11 -1970 موسكو
ترجمة فرنسية عن ترجمة انجليزية للغة الروسية

- ولكل فنان حقيقى فترة يولد فيها من جديد أو يعيد اكتشاف نفسه والعالم مثلما كانت الرحلة إلى الجزائر بالنسبة لديلاكروا ، وفترة العمل بمنجم الفحم بالنسبة لفان جوخ ، وفترة الحياة بجزر تاهيتى بالنسبة لجوجان ورحلة المغرب العربى بالنسبة لماتيس ورحلة الحبشة بالنسبة لمحمد ناجى .. وهكذا كانت فترة سجن النساء بالقناطر الخيرية هى إعادة اكتشاف إنجى افلاطون لموهبتها وللحياة معا وهى الخمائر الحقيقية لنضج الشخصية المتفردة لها فى التصوير الزيتى .
- وكما رسمت السجينات فى حالاتهن وتجلياتهن المختلفة فرادى وجماعات فى طوابير الطعام وعنابر النوم أو حصص الوعظ أو مشاغل التأهيل المهنى كذلك رسمت من خلال نوافذ العنبر المطل على النيل المراكب التى تحمل بلاليص الفخار وأشرعتها المعبأة بنسائم الحرية ورسمت الصيادين والمراكبية والحمالين الذين تحملهم تلك المراكب وتلك جميعاً كانت أجنحتها الخضراء الفضة للتحليق بعيدا نحو عالم الحرية المفقود .
- من حياة الترف إلى عذاب السجن :
- فبعيدا عن الأضواء والجماهير ، ومن خلال التأمل الهادىء فى ليالى الصمت أدركت أن المعانى السياسية الزاعقة لا تكفى لتعطى للعمل الفنى قيمته وأن هناك جوهرا أعظم يكمن فى خلاصة الإحساس بهذا المعنى وابتكار شكل جديد يحمله .
- ومن خلال الحرمان الطويل من مشاهدة الطبيعة ـ إلا ما يسمح به مستطيل نافذة العنبر المحجوب بالقضبان ـ أدركت أن الطبيعة هى المعادل للحرية ، وأن جمالها سيظل الملهم الأكبر للفنان .
- وإذا كان جمال الطبيعة محورا للفن وتعبيرا عن الحرية فإن الجمال يبلغ جمال حفل العرس والزواج حين يغمر الإنسان الطبيعة بالعمل ، والعمل رمز للإنسان مثل ذلك المراكبى الذى كانت ترسمه على صارى مركب عبر نافذة العنبر .
- وما دامت قد انتقلت باللوحة إلى صعيد آخر ، والتعبير عن معنى الحرية ، فقد أصبح للحركة فيها مفهوم مختلف عن مفهوم الحركة العضوية أو الخطية المباشرة .
- وقوام الحركة الجديدة هو الضوء القوى واللون الناصع واللمسات المتوهجة المتزاحمة .
- وأصبحت سرعة الإيقاع فى اللوحة بديلا تعبيريا مناهضا للصمت المفروض والزمن الممطوط وذلك عن طريق ضربات الفرشاة القصيرة المتلاحقة فى مسطح صغير حيث تتراصف المشخصات وتتلاحم موحية بالضجيج .
- تلك القيم الخمس أصبحت أعمدة راسخة لأسلوبها الفنى الذى تميزت به منذ خروجها من السجن عام 1963 ، واتجهت إلى القرية ترسم وترسم ، تهتم بالإنسان ، بالعمل ، بالحركة ، باللون ، بالضوء ، بالملمس ، بالإيقاع ، بالإحساس الذائب فى نسيج لغتها التشكيلية المبتكرة ، التى لا تعرف هل تذكرك بالانطباعيين أم بفان جوخ أم بالسجاد الفارسى أم بالزخارف الصينية واليابانية القديمة ، فنسيجها التصويرى يتألف من بقع لونية متجاورة ومتوالية وضربات ضاربة لاهثة من فرشاة لا تعرف السكينة على أرضية بيضاء ناصعة ، حرصت إنجى على أن تبقى منها ثغرات ضوئية متناثرة وسط الضجيج اللونى فتحدث وميضا بصريا كدنانير تفر من البنان على حد وصف الشاعر العربى القديم .
- أصبحت لوحاتها احتفالات طقوسية بالخصوبة والتجدد والعطاء فى الطبيعة ، أغنيات مرحة للجنى والحصاد ولزهو الإنسان بسيطرته على الطبيعة التى صارت بين يديه امرأة فاتنة تسلم له ثمارها وهى مزدانه بأبهى زينه ، أما دقات الدفوف وجلجلة الزغاريد فى هذا المهرجان فهى ضربات الفرشاة المحملة بالأحمر والأخضر والأصفر والأزرق والطوبى ، وكأنما أطلقت هى الأخرى من اعتقال طويل ، فصارت كل ضربة فرشاة تولد من داخلها دوامة من الضربات المتباعدة حولها فى مجال فلكى خاص كعناقيد النجوم فى سماء صافية ، وهى أيضا معزوفات تقترب أحيانا من ضجيج الآلات النحاسية احتفالا بالحرية المستعادة ، وأحيانا تقترب من دندنة العود ، لهذا فنحن لا نكاد نجد فى هذه اللوحات فراغا أو مساحة لونية ساكنة ، على شاكلة الفنون الشرقية بوجه عام .
- على هذا الدرب سارت إنجى معظم مراحلها الفنية التالية حتى نهاية رحلتها ، وإن تضاءل الزحام فى لوحاتها شيئا فشيئا وحلت محله مسحه تأملية صوفية أو حالمة ، فقد انفسح المجال للمساحات البيضاء بين عناصرها المجسمة أو لمساتها اللونية الصاخبة وتزايدت الومضات التى تتخلل غصون الأشجار وسيقان النخيل وسعفه وأبراج الحمام . إن هذا الفراغ المضىء بغير شمس ، فى مجموعات لوحات سيوة والواحات وسيناء الجنوبية والعريش والأقصر .. تلك المناطق التى ظلت إنجى وفيه لها تزورها كما يزور المتيم أضرحة الأولياء .. هذا الفراغ يعطى إحساسا مخمليا دافئا وإحساسا بالشفافية فى نفس الوقت .. إن اللانهائية والصفاء والوهج الأبيض الحنون الذى يضىء ولا يحرق لم يكن مستمدا من طبيعة خارجية ، بل من أعماق روحها ، وإن المرء ليشعر بأن اللوحات قد امتلأت بالهواء النقى كأنفاس هادئة تتردد بانتظام من رئة غير مرئية .
- وقد عاشت إنجى أفلاطون ستة وعشرين عاما بعد خروجها من السجن تكرس حياتها للفن والدفاع عن حق الآخرين فى الحرية والحياة ، تصدر الكتب عن حقوق المرأة ، وتشارك فى المنظمات الإنسانية والثقافية والسياسية ، وتتعرض للمطاردة والاعتقال ، وتستبعد من قوائم التكريم وجوائز الدولة ومقتنياتها ، حتى أن مجموعة أعمالها بمتحف الفن الحديث أقل من أعمال أحد الفنانين الشبان ، فى الوقت الذى قدرت قيمتها أكبر الهيئات الدولية ومنحتها الحكومة الفرنسية أعلى وسام لديها وهو وسام الفارس كما دعيت لتعرض لوحاتها فى مختلف عواصم العالم شرقا وغربا .
عز الدين نجيب
نقوش فوق الضوء
إنجى أفلاطون ( 1924 ـ 1989 )
- إحتلت الفنانة إنجى أفلاطون مكانة رفيعة فى تاريخ الفن المصرى الحديث .. لم تكن فقط واحدة من أهم فنانات الجيل الثالث الذى بدأ تألقه مع بداية الأربعينات وحتى نهاية الثمانينات .. ولكنها أصبحت واحدة من أهم فنانات الحركة التشكيلية فى مصر طوال تاريخها الحديث ضمن الأسماء الكبيرة الرائدة : مرجريت نخلة ـ عفت ناجى ـ تحية حليم ـ خديجة رياض ـ جاذبية سرى ـ مريم عبد العليم ـ زينب عبد الحميد وغيرهن .. معظمهن مصورات للحس الإجتماعى المصرى والروح الشعبية واضحة فى أعمالهن خاصة إنجى أفلاطون التى إنشغلت بالعمل الإجتماعى وإنضمت إلى الإتحاد النسائى ومزجت حب الوطن بحب الفن فى ملحمة حياتية أكسبت إبداعتها شاعرية لمناضلة تتجه بنقوشها فوق قماش الرسم إلى الضوء والحرية والحقيقة أكسبتها شهرة وتواجد وتقدير عالمى .
- ولأن إنجى أفلاطون رحالة عظيمة فى ربوع الوطن .سجلت معظم ملامحه فى لوحاتها فإن رحلة إبداعها المثيرة قد سجلت ثلاثة مراحل مهمة .
المرحلة الأولى
سريالية الذات
- فى السادس عشر من شهر إبريل عام 1942 ولدت إنجى أفلاطون فى قصر صغير منعزل بالقاهرة لأسرة أرستقراطية من أصول تركيا تفكر وتحلم وتتكلم بالفرنسية التى كانت تمثل روح الثقافة المصرية فى ذلك الوقت .. حتى أن الطفلة إنجى المتمردة دائما إستطاعت فى شبابها أن تتعلم اللغة العربية وأن تتحدث بها بلهجة مصرية خالصة وقد أضطر والدها حسن إفلاطون ( عميد كلية العلوم وعالم الحشرات الشهير ) إلى إخراجها من مدرستها الداخلية ـ القلب المقدس الفرنسية ـ وإلحاقها بمدرسة ـ ليسية الحرية الفرنسية ـ ليتمكن من متابعتها والحد من تمردها وشقاوتها وفى مدرسة الليسيه ظهرت أول بوادر موهبتها الفنية حين رسمت بتلقائية رسوماً مصاحبة لقصص شقيقتها والتى نشرها خالها فى مجلة يصدرها فى ذلك الوقت منتصف الثلاثينيات باللغة الفرنسية .
- ولعل والدتها التى تتميز بحس فنى وشخصية قوية وعقل ذكى وتعد أول مصممة أزياء فى شرقنا العربى هى التى دفعتها إلى مرسم الفنان الفرنسى إمبير عام 1941 وعمرها لم يتجاوز السابعة عشر عاما لتتعلم أصول الفن .. وبعدها بعام تعرفت على الفنان كامل التلمسانى الذى زودها بثقافة فنية رفيعة .
- وقد تميزت لوحات إنجى أفلاطون فى هذه المرحلة بالجو السريالى الذى كان سائدا ومنتشرا كالموضة فى ذلك الوقت .. وكانت ترسم أحلامها وخواطرها وكوابيسها فوق أرضية سوداء بطريقة روائية .. ومن أهم لوحات تلك الفترة ( الوحش والطائر 1941 ) ، ( الحديقة السوداء 1942 ) ، ( إنتفاخ شجرة 1943 ) وكان من الطبيعى أن تشارك الفنانة الشابة وبدعم من التلمسانى فى أنشطة جماعة الفن والحرية ( 1939 ـ 1945 ) والتى تضم فؤاد كامل ورمسيس يونان وجورج حنين والبير قصيرى وغيرهم .. وتعد هذه المرحلة التأسيسية فى إبداع وثقافة الفنانة بمثابة مرحلة القلق والتوتر والبحث عن ذاتها الحقيقية .. حتى أنها نقمت على الفن والفنانين والسريالية وكوابيسها وغموضها فتوقفت عن الرسم وإتجهت بقوة إلى العمل حرامى الاجتماعى وإلى الأنشطة النسائية والحزبية وذلك من عام 1946 وحتى عام 1948 .
- ومع إرتباطها بوكيل النيابة محمد محمود أبو العلا الذى إستقال من عمله عام 1950 ليتزوجها .. وجدت ما كانت تبحث عنه من استقرار وهدوء نفسى وسلامة للرؤية الفنية ونضج إبداعى لتبدأ سلسلة من اللوحات ذات الحس الإنسانى الاجتماعى والذى سيميز مسيرتها بعد ذلك ..
- فأقامت معرضها الأول عام 1951 وعرضت فيه بعض من أهم لوحاتها ( زوج الأربعة ) ، ( روحى وإنتى طالق ) ، ( لن ننسى ) عن الكفاح المصرى المسلح ضد الإنجليز فى القناة .. فمزجت بين قضايا المجتمع المصرى وقضايا الوطن .
ومع وفاة والدها وزوجها فى عام واحد 1956 إندفعت إنجى أفلاطون فى العمل الوطنى والسياسى وتنقلت فى عدة مراسم مختلفة أهمها مرسم الفنانة الكبيرة مارجو فيون وتعرفت فيما بعد على العديد من الفنانين المرموقين فى ذلك الوقت كحامد عبد الله وسعد الخادم اللذين تركا أثراً كبيراً على مسيرتها الفنية بعد ذلك .. وعندما تم القبض عليها لنشاطها السياسى والحزبى بدأت إنجى أفلاطون رحلتها الثانية فى الإبداع .
المرحلة الثانية
نافذة الواقع
- فى عام 1959 حصلت إنجى أفلاطون على الجائزة الأولى فى مسابقة ( العمل فى الحقل ) ولم يمكن تبليغها بالجائزة لأنها أودعت سجن النساء بالقناطر الخيرية قبل ذلك بيوم .. كان السجن بمثابة ضريبة إشتغالها بالقضايا الوطنية .. ولكنه كان أيضا جواز مرورها إلى عالم الفن الرحب متجاوزة إرهاصتها الأولى كهاوية .. وسرعان ما نجحت فى أن يحضروا لها الألوان والفرش ومسطحات الرسم .. وقد ألهمها الضوء المنبعث من النافذة الصغيرة ذات القضبان فى زنزانتها بالعالم الرحب والمشرق بالخارج .. كما ألهمها وضع السجينات وراء القضبان بقيمة الحرية ومعاناة البشر أى كانت طبيعة سجونهم مادية أو نفسية .
- وبدأت مرحلة تعبيرية قوية رسمت خلالها السجينات فى عنابر النوم وطوابير الطعام وحصص الوعظ ومشاغل التأهيل المهنى .. إلا أن أهم ما رسمته هو ما شهدته من وراء قضبان نافذتها .. الطبيعة الخلابة للنيل وأشرعة المراكب المنطلقة والحقول والفلاحين .. هنا بدأت لأول مرة ترسم مباشرة فوق أرضية قماش اللوحة دون تحضير وتعمل على إحلال الألوان المضيئة المشرقة محل الألوان القاتمة الصماء المعتمة .. وتتخلص من الظلال المقبضة لتسمح لبعض الضوء الساقط يحقق لمسات من الحرية المرجوة .
- وحتى خروجها عام 1963 أى قرابة خمس سنوات فى المعتقل .. نضجت الفتاة المتمردة وأصبحت فنانة واعية مثقفة رفيعة .. متمكنة من أدواتها فى الرسم والتصوير .. منتظرة الخروج إلى بحر النور والضوء والحركة والانطلاق لتغنى أغانيها للطبيعة المصرية وللإنسان المصرى المكافح منذ فجر التاريخ .
المرحلة الثالثة
ضوء الحياة
- مع توهج حركة الإبداع والثقافة فى حقبة الستينات من القرن الماضى خرجت إنجى أفلاطون كرحالة عظيمة إلى ربوع مصر : الريف والصحارى .. والنجوع والواحات .. الدلتا وجنوب الوادى .. حملت ألوانها إلى سيوة والواحات وسيناء وفى كل مكان فى مصر .. كانت نهمة فى رسم كل ما تراه وتحسه من تنوعات الطبيعة وثرائها .. فتوسعت فيما أصبح أسلوبها وشخصيتها الفنية المميزة .. لم تعد تعمل على تحضير سطح لوحاتها .. كانت ترسم فوق القماش الأبيض مباشرة .. وبدلاً من أن تلون المساحات لتتورط فى حسابات الظل والنور والتجسيم والتسطيح .. إكتفت بوضع نقط بفرشاتها الممتلئة بالألوان .. نقط متجاورة إستطالت فيما بعد إلى خطوط أشبه بالحروف الموسيقية .. فهل كان وقوفها تحت أشعة الشمس فى منظر خلوى إلهاما لها لأن تتذكر الفنان الهولندى فان جوخ ووقفاته المشابهة .. وأسلوبه التنقيطى الذى تحول هو الأخر إلى خطوط كالأمواج الصاخبة .. لقد تلبستها على كل حال روح الإبداع وغمرها ضوء الحياة وأصبح أدائها هذا يضفى على كل موضوعاتها قدراً هائلاً من الحيوية فى تفسيرها للطبيعة .
- وهكذا عبرت إنجى أفلاطون بأجمل وأصدق تعبير عن ريف مصر فى لوحات أشبه بالمواويل الملونة فرسمت : راكبى المعدية والعاملات فى الحقل وجبال الصعيد وحقول القصب والذرة والبرسيم وجنى القطن وبساتين الموالح والموز والبرتقال والخوخ ورسمت النخيل فى ملاحم رائعة .. جنة أرضية هى الريف والطبيعة المصرية .. الغروب فى أسوان والبيوت فى الواحات وأبراج الحمام وقد تعانق كل هذا فى ضوء باهر ممتلىء بالصحة والتفاؤل والحيوية عوضت بهما كل سنوات السجن والبحث الدائم عن هويتها وطموحاتها.. والتحم البشر والطبيعة فى نسيج واحد خيوطه تغزل بها لوحات أشبه بالخط العربى وتنويعات الخيامية بزخارفها الإسلامية ويشع الضوء من سطح قماش اللوحة ليزغلل ويداعب عين المشاهد كالمشربيات العربية الأصلية
- صنعت إنجى أفلاطون بإبداعاتها مساحات لانهائية من الفسيفساء الرائع فيه روح الشرق والانتماء إليه فى بحثها عن السعادة والبهجة والحرية .
- وبعد ستة وعشرون عاماً من خروجها من السجن المعتم ومعايشتها لبهجة نور الحياة .. رحلت إنجى أفلاطون سعيدة راضية مرضية إلى نور الأبدية بعد عيد ميلادها الخامس والستون بيوم واحد .. ماتت الفنانة الكبيرة فى السابع عشر من إبريل 1989 تاركة ذكريات حميمة لكل من عرفها وتاركه كنوز من أعمالها التى يسلط عليها الضوء فى هذا العرض المتحفى الشامل تقديراً لمكانتها الكبيرة فى عالم الفن الرحب .
عصمت داوستاشى

إنجى .. والحرية
- على الرغم من أن الفنانة " إنجى أفلاطون " ( 1924 - 1989 ) تأتى فى طليعة الجيل الثالث من عمر الحركة التشكيلية المصرية ، التى يؤرخ لها منذ بداية النهضة الفنية مع رياح القرن العشرين العاتية ، إلا أن " إنجى " واحدة من قلائل تجاوزت إسهاماتهن حدود جيلها ، لتحتل مكانة بارزة تجعلها من فنانى الصفوف الأمامية ، أصحاب الدور الفعال والمؤثر على مدار تاريخ الحياة الفنية عموماً .
- يرجع أهمية دور " إنجى أفلاطون " ليس لكونها الأرستقراطية التى تمردت على طبقتها بخروجها من محيط أسرتها إلى العمل والمجتمع الكبير فى زمن كانت سبل الترقى الاجتماعى مفتوحة أمام أفراد طبقتها ، وليس لأنها صاحبة إسهام قوى فى مجال الكشف عن الضوء كقيمة جمالية فى الحياة والفن ، لكنها صنعت مزيجاً نادراً جمع بين حب الوطن والفرد فى آن واحد ، عبر ارتباطها المبكر بالشعور والتيار القومى المتدفق المتوهج فى أربعينيات القرن الماضى عندما انخرطت ضمن نسيج جماعة ( الفن والحرية ) وهى حرامة التى أثرت أفكارها على توجهات الفنانة الثورية ، ودفعتها إلى العمل النسائى العام .
- لذا يأتى معرض الفنانة " إنجى أفلاطون " بقاعة أفق واحد اعترافاً بقيمة هذه الفنانة التى طرحت نموذجاً فريداً لعطاء المرأة فى وقت كانت مصر تقيم دعائم نهضتها الحديثة ، وهو العطاء الذى يضعها فى قائمة شرف رموز التنوير ، سواء بوعيها بدور الفن فى المجتمع أو بإسهامها الرائد فى مجال العمل الوطنى .
أ.د/ أحمد نوار
رئيس قطاع الفنون التشكيلية سابقاٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفنانه المصريه / انجي افلاطون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: القسم الثقافي :: فنانين بلدنا-
انتقل الى: