أحمد رجب منصور صقر
البيانات الشخصية
اسم الشهرة : أحمد رجب صقر
تاريخ الميلاد : 8/5/1963
محل الميلاد : المنوفية
التخصص : جرافيك
البريد الإلكترونى :
ahmedsakr2@hotmail.com --------------------------------------------------------------------------------
المراحل الدراسية
- بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك - شعبة رسوم متحركة وفن كتاب 1987 .
- ماجستير الجرافيك 1992 .
- دكتوراه فلسفة الفن تخصص جرافيك 1998 .
العضوية
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو الجمعية الأهلية للفنون الجميلة .
- عضو جمعية محبى الفنون الجميلة .
- عضو جمعية خريجى الفنون الجميلة .
- عضو مؤسس للجمعية المصرية للفنون التشكيلية .
- عضو مؤس لجمعية فنانى أوروبا آسن / ألمانيا .
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
- يقوم بالتدريس بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك جامعة المنيا منذ عام 1989 وحتى الان 2004 .
- رئيس قسم الرسوم المتحركة وأستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك جامعة المنيا .
الأماكن التى عاش بها الفنان
- القاهرة ، المنوفية .
- ألمانيا الاتحادية.
المعارض الخاصة
- أقام 41 معرضا خاصا فى التصوير والرسم والحفر والأعمال المركبة منها :
- معرض بقاعة مسرح محمد الخامس بالرباط .
- معرض بقاعة فاجنر بفيينا .
- معرض بقاعة البيت الأسيوى بأيرفورت وقاعة المكتبة الإقليمية بأيرفورت - نادى السينما بأيرفورت وأكثر من معرض بكلية الفنون والتربية بأيرفورت وقاعة مسرح ارن اشتات بالمانيا .
- معرض بأتيليه الجرافيك بكلية الفنون الجميلة 1985 (كولاج + رسم ) .
- معرض بأتيليه الجرافيك بكلية الفنون الجميلة 1986 (رسم + حفر ) .
- معرض بقصر ثقافة الغورى الفنون الجميلة ( رسم - حفر ) 1986 .
- معرض بأتيلييه الجرافيك بكلية الفنون الجميلة (حفر) 1987 .
- معرض بقصر ثقافة شبين الكوم 1988 .
- معرض بقصر ثقافة قويسنا 1988 .
- معرض بقصر ثقافة المحلة الكبرى نوفمبر 1988 .
- معرض بقصر ثقافة طنطا ديسمبر 1988 .
- معرض بقصر ثقافة العريش ( جواش ـ رسم شينى ـ حفر ) 1989 .
- معرض بقصر ثقافة المنيا ( جواش ـ حفر ) 1989 .
- معرض بقصر ثقافة اسيوط (جواش ـ حفر ـ رسم ) 1990 .
- معرض بقاعة إخناتون ( 3 ) بمجمع الفنون بالزمالك ( رسم شينى ـ كولاج ـ حفر ) 1990 .
- معرض بقصر ثقافة الانفوشى بالإسكندرية (حفر ـ رسم شينى ـ كولاج) 1990، 1991 .
- معرض بالمركز الثقافى الاسبانى بالقاهرة 1993 .
- معرض بقاعة إخناتون 2 عام 1994 .
- معرض بالمركز المصرى للتصميم بمصر الجديدة 1995 .
- معرض بقاعة اكسترا 1998 .
- معرض بالهيئة العامة بلقصور الثقافة 1999 .
- معرض بمتحف كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا 2000 .
- معرض بقاعة اكسترا 2001 .
- معرض بقاعة المعارض بمبنى دار الوثائق القومية 2001 .
- معرض بالهيئة العامة بقصور الثقافة 2002 .
- معرض بقاعة اكسترا 2002 .
- معارض اخرى بقصور الثقافة بالاسكندرية ( الانفوشى ) .
- معرض بقاعة اكسترا 2004 .
- معرض بمبنى الإذاعة والتليفزيون الألمانى ( الدويتش فيله ) ببرلين بألمانيا الموحدة 2007 .
- معرض بقاعة أكسترا بالزمالك 2008 .
المعارض حرامية المحلية
- شارك فى دورات المعرض القومى العام حتى 1999 .
- شارك فى معارض جامعة حلوان 1985 - 1986 - 1987 .
- شارك فى المجلس الأعلى للشباب والرياضة المسابقة القومية 1985 : 1992 .
- شارك فى المعارض بالمدينة الجامعية بالجيزة 1985، 1986 .
- معرض جماعى بقصر ثقافة الزقازيق 1987 .
- صالون الشباب الاول 1989، الثانى 1990، الثالث 1991.
- معرض الطلائع الثلاثون - جمعية محبى الفنون الجملية 1991 .
- صالون الشباب الرابع 1992، الخامس 1993، السادس 1994 .
- معارض أتيليه جرافيك بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
- صالون الأعمال الفنية الصغيرة الثالث 1999، الرابع 2000 .
- معرض (الجولف) بمنتجع مرتفعات القطامية 2001 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (27) 2001 .
- صالون الأعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .
- معرض فنانى الملتقى بأتيلييه الإسكندرية مايو 2004 .
- معرض فنانى الملتقى بقاعة المعارض بمركز الإسكندرية للابداع اكتوبر 2004 .
- المعرض الأول للجمعية المصرية للفنون التشكيلية وإستخدامات الجرافيك 2004 .
- صالون الأعمال الفنية الصغيرة السابع 2004 .
- صالون النيل الخامس للتصوير الضوئى 2004 .
- معرض فن الجرافيك القومى الدورة الثالثة 2005 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
- معرض فنانى الملتقى بنقابة الصحفيين 2005 .
- صالون القطع الصغيرة المستديرة بقاعة بورترية بوسط القاهرة 2006.
المعارض حرامية الدولية
- بينالى سابور الدولى للحفر باليابان 1993 .
- مهرجان الفرانكوفونية بباريس 1994 .
- مهرجان الرباط للفنون بالمغرب 1995 .
- بينالى القاهرة الدولى الخامس 1995 .
- دعوة من فيلا رومانا ( بيت الفنانين الألمان ) بفلورنسا بإيطاليا أبريل 1996.
- دعوة من جامعة IUFM كريبى بباريس 1996 .
- المشاركة فى سمبوزيوم الفنون الاول ( كلينبريتنباخ ) المانيا 1996 .
- المشاركة فى مهرجان الفنون بمدينة مايتير - ألمانيا 1996 .
- دعوة من كلية الفنون والتربية بجامعة براتسلافا سلوفكيا 1997 .
- المشاركة فى سمبوزيوم الرسم الثانى بمونكلو-افنيون جنوب فرنسا أكتوبر 1997.
- بينالى الأعمال الصغيرة برومانيا 1998 ، 2000.
- بينالى الأعمال الصغيرة ببولندا 1998 ، 2000 .
- بينالى الجرافيك الـ 12 بمدينة فريشين ألمانيا 1999 .
- ترينالى مصر الدولى الثالث لفن الجرافيك 1999.
- بينالى القاهرة الدولى الخامس للخزف 2000 .
- المشاركة فى سمبوزيوم الفنون الدولى بمدينة كارى رومانيا يونيو 2000 ، 2001 - بودابست المجر 2001- آسن ألمانيا 2002 ، 2003 ، 2004 ، 2006 .
- بينالى الإسكندرية الثانى والعشرون لدول البحر المتوسط 2003 .
- بينالى مقدونيا للأعمال الصغيرة 2003 .
- ترينالى مصر الدولى الرابع لفن الجرافيك 2003 .
- السمبوزيوم الدولى الاول للفنانين الاوربيين ابريل 2003 .
- السمبوزيوم الدولى الثانى للفنانين الاوربيين ابريل 2004 .
- السمبوزيوم الدولى الثالث للفنانين الاوربيين يوليو 2004 .
- سمبوزيوم فيريانيا ـ إيطاليا 2004 .
- سمبوزيوم مدينة سان ميشل النمسا 2004 .
- سمبوزيوم بولانا ـ سلوفاكيا 2004 .
- سمبوزيوم ليوبن ـ النمسا 2005 .
- معرض الفن المصرى المعاصر بالخرطوم 2005 .
- بينالى خيال الكتاب الدولى الثانى بمكتبة الإسكندرية 2005 .
- معرض الفن المصرى المعاصر بالخرطوم - السودان 2005 .
- المشاركة فى سمبوزيوم الفنون العاشر( كلينبريتنباخ ) بالمانيا 2006 .
الزيارات الفنية
- زار متاحف ألمانيا - برلين ـ ايرفورت ـ ميونخ ـ كاسل ـ زار متحف اللوفر ـ متحف بيكاسو .
البعثات و المنح
- حصل على بعثة إلى ألمانيا الإتحادية فى الفترة من 1995 إلى 1997 لإتمام دراسة الدكتوراه وذلك بجامعة أيرفورت ، كما درس طباعة الليثوجراف بتوسع بنفس الجامعة وحصل على شهادة من جامعة أيرفورت تفيد بذلك فى أكتوبر 1997 ودرس كيفية الحصول على أعمال فنية عن طريق الورق اليدوى وعجائنه .
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
- شارك فى توصيف الأعمال الفنية الخاصة بمركز المؤتمرات مع الدكتور / صبحى الشارونى .
- شارك فى إعداد متحف الطفل مع الدكتور /أحمد نوار وذلك فى البدايات الأولى .
- شارك فى إعداد دليل الشباب الأول مع الدكتور / صبحى الشارونى .
- عضو لجنة التحكيم لصالون الشباب الحادى عشر 1999 والخامس عشر 2003 .
- عضو اللجنة العليا المنظمة لترينالى مصر الدولى الرابع لفن الجرافيك 2003 .
- عضو اللجنة العليا المنظمة لترينالى مصر الدولى الخامس لفن الجرافيك .
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان
- موسوعة صالون الشباب الجزء الاول اعداد الدكتور/صبحى الشارونى 1994 اصدار قطاع الفنون التشكيلية .
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
- دراسات حرة بقسم النحت فنون جميلة القاهرة 1984 .
- دعوات للمشاركة والعرض فى ندوات ومهرجانات دولية .
الجوائز المحلية
- الجائزة الأولى ( تصوير ) فى المدينة الجامعية 1985 .
- الجائزة الثالثة (رسم) معرض جامعة حلوان 1985 .
- ميدالية فضية حفر معرض جامعة حلوان 1986 .
- الجائزة الأولى حفر المسابقة القومية للشباب والرياضة 1986 .
- الجائزة الأولى تشجيعية تصوير الصالون الاول 1989 .
- الجائزة الأولى ديكور مسرح مهرجان الفرق القومية لهيئة قصور الثقافة بورسعيد 1990 .
- الجائزة الأولى تشجيعة ( رسم )فى صالون الشباب الثانى 1990 .
- الجائزة الثالثة (عمل مركب) فى صالون الشباب الثالث 1991، الرابع 1992 .
- الجائزة الأولى (عمل مركب)فى صالون الشباب الخامس 1993،السادس 1994 .
- جائزة الدولة التشجيعية فى الجرافيك عام 2001 .
الجوائز الدولية
- جائزة الأولى فى بينالى القاهرة الدولى الخامس فى العمل الفنى المركب 1995 .
- الجائزة الكبرى أوسكار ( منار الإسكندرية ) فى بينالى الإسكندرية الثانى والعشرون لدول البحر المتوسط 2003 .
مقتنيات خاصة
- لدى الافراد بمصر واليونان .
مقتنيات رسمية
- المجلس الأعلى للشباب والرياضة .
- كلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
- متحف الفن المصرى الحديث - القاهرة .
حول رؤية الفنان
الطبيعة - البيئة ـ الالوان - الخط
عناصر مكونات أعمال الفنان الشاب أحمد رجب
- يطالعنا الفنان بقدرة فائقة فى الأداء وتناول موضوعات البيئة معبرا عنها بسهولة ويسر وفخامة الحواس خامة غير مطيعة صعبة فسيطر عليها الفنان الشاب بصدق وخبراته التى لا تجتاز الخمس سنوات خلال دراسته للفنون - فنرى توافق الألوان تارة كما نرى تباين الالوان تارة أخرى محققا قدراً كبيراً من النتاج الجمالى فى أعماله الفنية.
- اما أعمال الفنان المنفذة بالحبر الشينى فهى مؤثر صادق عن فنان واعد يمتلك من الحس و المشاعر و القدرة على تحريك وقيادة أدواته لتتوازى وتتوازن مع الفكرة الفنية وهى محاولة جادة.
- والفنان الواعد كان من المهتمين فى دراسته بالطبيعة وما تحتويها من عناصر ومتغيرات ذات أبعاد جمالية لا حدود لها وبالإنسان الذى تتمركز حوله دائرة الحياة .
ا.د /احمد نوار
معارض .. معارض
- الفنان الشاب أحمد رجب صقر تمتد أعماله بالتنوع والثراء من اللوحة إلى فن التجهيز فى الفراغ أو التشكيل المجسم وهو واحد من الفنون الحديثة التى تواكب تكنولوجيا العصر فى ثورة الالكترون وتنوع وسائل الإتصال .. وكانت أحدث أعماله فى هذا الإتجاه ما عرضه فى بينالى الإسكندرية حيث وظف الفراغ المعمارى ( المنور ) وقدم من خلاله تجهيزا فى الفراغ جاءت فكرته من وحى الأسهم الموجودة فى خرائط الحرب والتى تشير إلى خطط الغزو الأمريكى للعراق ومن خلال ذلك قام بتغطية مجسمه التشكيلى بأغطية المياه الغازية كرمز للهيمنة والعولمة ( أكثر من مائة ألف غطاء ) جاءت باللون الأسود على اللون الأزرق والأحمر مما أحدث حركة من الأسهم تعبر عما جرى لتلك الحضارة العريقة .. وينساب على جانبى التشكيل ستائر من الحرير الشفاف عليها كتابات تمثل أول كتابة فى تاريخ الحضارة العراقية .. وقد صاحب هذا المجسم فيلم صور فيه الفنان نفسه فى أوضاع لاأسمع لا أرى لا أتكلم ويظهر على الشاشة رأس عاجى لإمرأة بمثابة موناليزا الحضارة السومرية .. وقد فاز العمل بالجائزة الكبرى للبينالى مناصفة مع فنان أسبانى .
- ومع حداثية الإبداع عند صقر إلا أن الخصوصية التشكيلية تمثل أحد شواغله الأساسية .. فى قاعة ( إكسترا ) على نيل الزمالك تألقت أعمال الفنان التصويرية فى أكثر من 35 لوحة إستخدم فيها أيضا وسيلة أخرى من وسائل الإتصال وسيلة تقليدية هى تذاكر السفر بالقطار .. فقد فرش بها لوحاته فى تكوينات وتشيكيلات شديدة الثراء .. بليغة التعبير .. جمعت بين التجريد والتشخيص .. أشبه بفتحات مشربية شرقية لكن فى رؤى ولمسات شديدة العنصرية .. فتحات .. كل فتحة تعبير وكل تعبير يأخذنا إلى عالم من الثراء اللونى من أشكال عضوية فى لمسات تلقائية وجوه إنسانية كرجال ونساء وتيجان وعيون وزهور وورود وقلوب ونباتات ةشموس وأقمار فى أطياف حالمة وهو ينتقل بنا من إيقاع إلى إيقاع حيث تأخذ اللوحات ابعادا يتحاور فيها الهندسى مع العضوى .. السالب مع الموجب.. الزوايا الحادة مع الخطوط اللينة .. التلقائية الشديدة والوعى .. والألوان الساخنة من الأحمر النارى والبرتقالى والأصفر والألوان الهادئة من الأخضر الزرعى والأزرق البحرى والكحلى .. هنا نطل على ثنائية بديعة غنية بالملامس تتنفس فيها تلك التشيكيلات الأرابيسكية المعاصرة .
- وأحمد رجب صقر دكتوراة فى فلسفة الفن واستاذ فن الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بالمنيا وأقام 38 معرضا بمصر والمغرب وألمانيا..
- تحية إلى مساحات من الثراء.. إمتدت من العصرية والحداثة إلى عمق الخصوصية المصرية.
الناقد / صلاح بيصار
- تتميز لوحات أحمد صقر لتناولها لموضوعات ومضامين تنطق بالغرابة وبها رموزا وطلاسم توحى بالغموض وتتنوع أشكالها وتركيباتها وكأنها رسائل شفرية موجهه للملتقى، إن الرموز التى يستخدمها صقر قد تبدو لنا إحياء لرسومات فرعونية قديمة ، وهذه قد لا تبوح بأسرارها ومضامينها العميقة بسهولة للمتذوق وتظل محتفظة بهذه الأسرار التى هى فى الحقيقة أسرار أسلوب الفنان نفسه، فالفنان صقر يتحرك بين حضارتين مختلفتين للغاية وعلى الرغم من إختلاف أسلوبه فى التعبير الفنى، إلا أن تنطق به موضوعات اللوحات من رؤى ومخاوف ورغبات تعد بالنسبة لنا مألوفة جدا ، وأننا لا يمكننا فهم أعمال الفنان المصرى دون أن نضع فى أعتبارنا الخلفية الدينية والثقافية والإسلامية له فهو كإنسان تؤثر فى وجوده وكيانه كله عملية الخلق والإبداع الإلهية، لهذا فإن لوحاته تعكس إحتراماً شديداً للخلق والإبداع .
أيفلين كوربر - ألمانيا
عن جريدة الأهرام الدولى 1997
فى معرض الفنان أحمد رجب الصقر بجاليرى " كحلية "
فقاعات لون محملة بشفرة تخاطب بصرى عالمى
* أقيم مؤخرا فى جاليرى " كحلية " بالمهندسين معرض هام للفنان أحمد رجب صقر أستاذ الجرافيك بجامعة المنيا عرض فيه آخر أعماله الى جانب عدد كبير من اللوحات التى أنجزها مؤخرا فى أكتوبر الماضى خلال تواجده فى سمبوزيوم ملتقى فنانى أوروبا فى مدينة " اسن " الألمانية وفيه مثل مصر وهو أحد المؤسسين لهذا السمبوزيوم الدولى.
- فى مرحلته الأخيرة نلاحظ دفق وثراء هائل من الفنان كمعالجات مراحلة السابقة والتى كانت من أشهرها فى اثارتها وغرابتها لوحات رسم لوجوه نسائية فوق تذاكر قطارات عربات الدرجة الثالثة وسمى معرضه هذا الذى أقامه فى قاعة أكسترا بتذاكر الدرجة الثالثة فى رمزية كبيرة وكان العرض مثير وله أكثر من بعد فلسفى وفكرى وايحائى بلا حدود .. وكان لهذه الفكرة وربطها مفاهيميا بين وجوه النساء والسفر والمحطات والغربة والحنين رمزية خاصة ومن جانب أخر قدم بهذه الوجوه فانتازيا ورؤية ساخرة ناقدة خاصة فى اختياره للدرجة الثالثة مناصرة منه للطبقة الاجتماعية المطحون ركابها .. وعادة ما يعتمد الفنان رجب صقر عبر مراحله على الرمزية وما يصحبها من رؤية ناقدة يلحقها بموتيفة أو عنصر واحد كرمز موحى ومعبر عن موقفه ورؤاه تجاه المجتمع أو العالم أو الوجود .. فعندما شارك فى بينالى القاهرة الدولى الخامس بعمل مركب حصل عنه على الجائزة الأولى نجده رمزا للهجمة الاستهلاكية ولثقافة العولمة أو بمعنى أصح لهيمنة النظام العالمى الجديد بأن قدم عمل ذا أبعاد أقرب للكرة الأرضية غطاه بالكامل بأغطية زجاجات أحد المشروبات الأمريكية الشهيرة ورمز للعنصرية بتلوين أحد وجهى العمل بالأسود والآخر بالأبيض ثم لون كل أغطية احدى الجهات فى الثقافة حول العمل بألوان العلم الأمريكى بلونيه الأحمر والأزرق رمزا منه للهيمنة من خلال رمز بسيط عالجه فنيا بشكل قوى ذا جمالية شكلية وقيمة مفاهيمية .
- وقد استقر الفنان رجب صقر منذ فترة على استحضار استلهامه للرمز في الفن المصرى القديم ودلالته وقدم الرمز مرتبطا بما يشبه التخليص الفكرى للعنصر فى الفن المصرى القديم لكن فى معالجة جديدة وللتعبير من خلاله عن محتوى معاصر دون أن ينقل من المصرى نقل لا يخدم رؤيته الفكرية والفلسفية والجمالية تجاه عصره .. لذلك هو دائم البحث فى قانون بناء العمل الفنى وتشييده برؤية أكثر اتساعا وليس على المفردة والرمز كعنصر بصرى فقط معتمدا على الرؤية الأكثر اتساعا التى يتضمنها الرمز ليعبر بصدق عن عصره ودلالته الرمزية .
- فى لوحاته الأخيرة وما قبلها اعتمد على مفردات تجريدية لآدم وحواء فى تلخيصات عالية لجسديهما كذلك أخذ يربط بين جسديهما ورمزية حدوة الحصان ( من الفن الشعبى ) ومن خلال رموز للشمس والقمر جعل لمفرداته أوضاعا متعددة يختلف فيها المعنى مع كل وضع تركيبى جديد يحمله دلالة وجودية انسانية وليس مجرد تقديم ضيق لعلاقة رجل وامرأة بل جعل من مفرداته بتركيباته العديدة ما يرمز للحب .. الكراهية .. الميلاد .. الموت .. الرحمة .. العدل .. الخير .. الشر .. العشق .. وبذاك خرج بدلالات رموزه من الخصوصية الى مفاهيم انسانية أكثر عمقا .
- واستلهامات الفنان صقر من المصرى القديم جعله عاشق لبطل ألوانه الأزرق الزهرى وهو اللون المصرى اللذيذ على أن يجعل به تواصل بصرى وتداعى ذهنى مباشر وسريع من عالمه وخصوصيته الفنية المتوارثة .. كذلك اعتمد فى لوحاته على تشييدها بالمساحات الأفقية أو الرأسية فى تواز حتى نهاية اللوحة موحيا بالامتداد بالفكرة متضمنة عنصرها الى خرج اطار اللوحة لتتواصل والوجود الأوسع ولرحابة الفكر والرؤية الأكثر انسانية وشمولية .. وقد ساعدت هذه المساحات الطويلة أو العرضية على بث الحيوية والامتداد الايجابى من الداخل الى الخارج وقد جعل فى بعض من لوحاته الأخيرة شكلا بيضاويا مستعرضا فوق مساحاته العرضية أو قائما رأسيا جانبيا الى الداخل أو رمزا للاشعاع للخارج متجاوبا ومحيطه اللونى المتذبذب كدليل لحالة التجاذب بين الداخل والخارج ..
- لكن تبدو ألوانه المتذبذبة هذه ثقيلة وغير شفافة وهى لا تكشف عن تذبذبات هوائية ساخنة بل هى فقاعات لون محملة بشحنة أو شفرة التخاطب البصرى تتهادى الى الأمام والخلف فى ملمس خشن يجذب العين ويستكمل الفنان هذا الملمس الخشن بملمس آخر بصرى بين البارز والغائر فوق سطح لوحاته فى مقاطع معينة بطريقة طباعة الضغط لتصبح لوحاته حالة من الخطاب البصرى الدائم التحول والحركة يغذيه ويدفعه دلالة الرمز على دوام الحركة دون لمحة خمول أو سكونية فوق السطح المتذبذب دوما .