المنتدي التعليمي بمرصفا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
 
The lion king - 300
 
3bdullah 7apep - 219
 
messi - 188
 
LUCA RAGEH - 185
 
zezoo - 143
 
طارق خفاجي - 140
 
dedo_2020 - 126
 
احمد عادل - 119
 
الصقر الجارح - 103
 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين 12 مارس 2012 - 13:36
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
100%
 100% [ 3 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

شاطر | 
 

 الشعائر والعبادات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد المرصفي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 87
نقاط : 265
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: الشعائر والعبادات   الخميس 7 يناير 2010 - 7:06

والمقوم الثاني للمجتمع المسلم - بعد العقيدة - هو الشعائر التي فرضها الله على المسلمين , وكلفهم القيام بها , ليتقربوا بها إليه , ويبتغوا بها رضوانه , ويربحوا مثوبته , ويعبروا بها عن حقيقة إيمانهم به , ويقينهم بلقائه وحسابه .
وأظهر هذه الشعائر هي الفرائض الأربع التي عرفت بأنها - مع الشهادتين- أركان الإسلام ومبانيه العظام , والتي خصها الفقها ء باسم « العبادات » .
وفى التنويه بأمرها جاء الحديث المشهور : ( بنى الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد- رسول الله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , وصوم رمضان , وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ) وأكدها حديث جبريل وغيره .
ولكنى أضيف إلى هذه الأربع فريضتين أساسيتين أكد الإسلام أمرهما , وشدد الحدث عليهما , ونوّه بمنزلتهما عند الله , فهما جديرتان أن تقدا من دعائم
الإسلام وشعائره الكبرى . وهما : فريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ,
وفريضة الجهاد في سبيل الله .
وبذلك تكون الفرائض الأساسية والشعائر الكبرى العملية ستاً , وهى :

1.

إقامة الصلاة .
2.

إيتاء الزكاة .
3.

صوم رمضان .
4.

حج البيت .
5.

الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .
6.

الجهاد في سبيل الله .

وإنما سميت هذه الفرائض شعائر , لأنها علامات فارقة , وظاهرة , تتميز بهاحياة الفرد المسلم من غير المسلم , كما تتميز بها حياة المجتمع المسلم من غير المسلم .
وإقامة هذه الشعائر وتعظيمها دليل على قوة العقيدة في القلوب , واستقرارها في حنايا الصدور . قال تعالى : ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) . وسأكتفي هنا بالحديث عن ثلاث من هذه العبادات أو الفرائض , وهى : الصلاة والزكاة , والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر . فليس المراد هنا هو الاستقصاء .



الصــلاة


أولى هذه الفرائض والشعائر هي الصلاة , فهي عمود الإسلام , وفريضته اليومية المتكررة , وأول ما يحاسب المؤمن عليه يوم القيامة , وهى الفيصل الأول بين الإسلام والكفر , وبين المؤمنين والكفار . وهذا ما أكده الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )، (العهد الذي بيننا وبينهم : الصلاة , فمن تركها فقد كفر ) . وكان هذا المعنى واضحاً تمام الوضوح لدى الصحابة رضوان الله عليهم , قال عبد الله بن شقيق العقيلى : ( كان أصحاب رسول الله - لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ) . ولا غرو أن جعل القرآن الصلاة فاتحة خصال المؤمنين المفلحين وخاتمتها , فهو في البدء يقول ( قد أفلح المؤمنون ،الذين هم في صلاتهم خاشعون ) , وفى الختام يقول: ( والذين هم على صلواتهم يحافظون) دلالة على مكانة الصلاة في حياة الفرد المسلم والمجتمع المسلم . كما جعل القرآن إضاعة الصلاة من صفات المجتمعات الضالة المنحرفة , وأما التمرد عليها والسخرية بها , فهو من سمات المجتمع الكافر . يقول سبحانه : (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات , فسوف يلقون غياً) , ويقول في شأن الكفرة المكذبين › - وإذا- قيل لهم اركعوا لا يركعون, وفى آية أخرى Sadوإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا, وذلك بأنهم قوم لا يعقلون) . إن المجتمع المسلم مجتمع رباني الغاية والوجهة , كما أنه رماني النشأة والمصدر . مجتمع موصول الحبال بالله , مرتبط بعروته الوثقى , والصلاة هي العبادة اليومية التي تجعل المسلم دائماً على موعد مع الله , كلما غرق في لجج الحياة جاءت الصلاة فانتشلته , وكلما أنسته مشاغل الدنيا ربه جاءت الصلاة فذكرته , وكلما غشيه دنس الذنوب , أو غير قلبه تراب الغفلة , جاءت الصلاة فطهرته , فهي ( الحمام) الروحي الذي تغتسل فيه الأرواح , وتتطهر فيه القلوب كل يوم خمسي مرات , فلا يبقى من درنها شئ .
روى ابن مسعود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : ( تحترقون تحترقون , فإذا صليتم الصبح غسلتها , ثم تحترقون تحترقون , فإذا صليتم الظهر غسلتها , ثم تحترقون تحترقون , فإذا صليتم 1لعصر غسلتها , ثم تحترقون تحترقون , فإذا صليتم المغرب غسلتها , ثم تحترقون تحترقون , فإذا صليتم العشاء غسلتها , ثم تنامون فلا تكتب عليكم حتى تستيقظوا .
وامتازت الصلاة الإسلامية بالجماعة , كما امتازت بالأذان . فالجماعة في الصلاة إما فرض كفاية , كما يقول أكثر الأئمة , وإما فرض عين كما يقول الإمام أحمد . ولأهمية الجماعة هم النبي -صلى الله عليه وسلم- , أن يحرق على قوم بيوتهم بالنار , لأنهم كانوا يتخلفون عن الجماعات ويصلون في بيوتهم . وقال ابن مسعود في الجماعة : ( لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا مريض أو منافق معلوم النفاق ) .ولأهميه صلاة حرامة حرص الإسلام على إقامتها ولو في أثناء الحرب .
فشرع ( صلاة الخوف) وهى صلاة خاصة بالحرب والمعارك , تؤدى خلف إمام واحد على مرحلتين : تصلى في المرحلة الأولى طائفة من المقاتلين ركعة وراء الإمام ثم تنصرف إلى مواقعها العسكرية , وتكمل صلاتها هناك , ثم تأت الطائفة التي كانت في مواجهة العدو فتصلى بقية الصلاة خلف الإمام . كل هذا مع لبس السلاح وأخذ الحذر . ولم هذا كله ؟ لئلا يفوت أحدا من المجاهدين فضل حرامة التي يحرص عليها الإسلام , فلم يبال بتقسيم الصلاة وإباحة كثير من الحركات والمشي من أجل الحفاظ عليها . وقد جاءت هذه الصلاة في القرآن الكريم : ( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وما أخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فيكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم, ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة, ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم, وخذوا حذركم, إن الله أعد للكافرين عذاباً مهيناً) .
وهذا كما يدلنا على منزلة حرامة , يدلنا على منزلة الصلاة نفسها , فاستعار المعارك , وتربص العدو , والاشتغال بالجهاد في سبيل الله , لا يسقطالصلاة أو يشغل عنها , وإنما يجب أن تؤدى بالصورة المستطاعة , ولو بلا ركوع ولا سجود , ولا استقبال قبله , عند الالتحام , ويكفى عند الضرورة النية وما يمكن من التلاوة والإشارة والذكر , قال تعالى : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ، فإن خفتم فرجالاً أو ركبانا , فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلون) , ومعنى : ( فرجالاً أو ركبانا ) : أي صلوا مشاة أو راكبين , مستقبلين القبلة أو غير مستقبليها كيف استطعتم . وينطبق هذا على راكبي الطائرات والدبابات والمصفحات ونحوها .
وامتازت الصلاة الإسلامية بالأذان : ذلك النداء الرباني , الذي ترتفع به الأصوات كل يوم خمس مرات , معلمة بدخول وقت الصلاة معلنة بالعقائد الرئيسية والمبادئ الأساسية للإسلام : ( الله أكبر - أربع مرات , أشهد أن لا إله إلا الله , أشهد أن محمدا رسول الله - مرتين , حي على الصلاة - مرتين , على الفلاح - مرتين , الله أكبر - مرتين , لا إله إلا الله ) .
هذا الأذان بمنزلة النشيد القومي لأمة الإسلام , تعلو به صيحات المؤذنين فيجاوبهم المؤمنون في كل مكان , فيرددون معهم ألفاظ الأذان ذاتها , تأكيدالمعانيها في الأنفس , وتثبيتا لها في العقول والقلوب .
والصلاة - كما شرعها الإسلام - ليست مجرد صلة روحية في حياة المسلم .
إنها - بما سن لها من الأذان والإقامة , وما شرع لها من التجمع والانتظام وما أقيم لها من بيوت الله ، وما اشترط لها من النظافة والطهارة , وأخذ الزينة , واستقبال القبلة , وتحديد المواقيت , وما رجب فيها من حركات وتلاوة وأقوال وأفعال , تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم- بهذا كله أصبحت أكثر من عبادة مجردة , إنها نظام حياة , ومنهج تربية وتعليم متكامل . يشمل الأبدان والعقول والقلوب . . . فالأبدان تنظف وتنشط , والعقول تتعلم وتتثقف , والقلوب تتزكى وتتطهر . الصلاة تطيق عملي لمبادئ الإسلام السياسية والاجتماعية المثلى , فتحت المسجد تتجلى معاني الإخاء , والمساواة والحرية , وتبرز معاني الجندية المؤمنة , والطاعة المبصرة , والنظام الجميل .
يقول الإمام الشهيد حسن البنا مبينا أثر أثرها الروحي : ( ولا يقف أثر الصلاة عند هذا الحد الفردي , بل إن الصلاة كما وصفها الإسلام بأعمالها الظاهرة , وحقيقتها الباطنة , منهاج كامل لتربية الأمة الكاملة : فهي بأعمالها البدنية وأوقاتها المنتظمة خير ما يفيد البدن , وهى بآثارها الروحية وأذكارها وتلاوتها وأدميتها خير ما يهذب النفس ويرقق الوجدان , وهى باشتراط القراءة فيها - والقرآن الكريم منهاج ثقافة مالية شامل - تغذى العقل وقد الفكر بكثير من حقائق العلوم والمعارف , فيخرج المصلى المتقن وقد صح بدنه , ورق شعوره , وغذى عقله , فأي كمال في التربية الإنسانية الفردية بعد هذا ؟ ثم هي باشتراط الجمعة والجماعة تجمع الأمة خمس مرات في كل يوم , ومرة في كل أسبوع علي المعاني الاجتماعية الصالحة من الطاعة والنظام والحب والإخاء والمساواة بين يدي الله العلي الكبير , فأي كمال في المجتمع أتم من أن يقوم على هذه الدعائم , ويشيد على هذه المثل العالية ؟ إن الصلاة الإسلامية تربية للفرد كاملة , وبناء للأمة مشيد , ولقد خطر لي وأنا أستعرض المبادئ الاجتماعية العصرية أن الصلاة الإسلامية أخذت بغير ما فيها وطرحت نقائصها ومساويها : فأخذت من ( الشيوعية ) معنى المساواةوالتآخي, بجمع الناس في صعيد واحد لا يملكه إلا الله وهو المسجد. والتآخي بجمع الناس في صعيد واحد لا يملكه إلا اله وهو المسجد . وأخذت من ( الديكتاتورية ) النظام والحزم بإلزام حرامة اتباع الإمام في كل حركة وسكون ومن شذ شذ في النار , وأخذت من ( الديمقراطية) النصح والشورى ووجوب رد الإمام إلى الصواب إذا أخطأ كائناً من كان , وطرحت كل ما سوى ذلك : من فوضى الشيوعية ، واستمداد الديكتاتورية, وإباحية الديمقراطية , لكانت عصارة سائغة من الخير لا كدر فيها ولا التواء .
ومن أجل هذا كله عنى المجتمع المسلم في عصور السلف الصالح بأمر الصلاة .
حتى سموها ( الميزان ) بها توزن أقدار الأشخاص , وتقاس منازلهم ودرجاتهم , فإذا أرادوا أن يعرفوا دين رجل ومدى استقامته , سألوا عن صلاته , ومقدار محافظته عليها وإحسانه لها . . وهذا مصداق الحديث النبوي Sad إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ) , ثم تلا : ( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخشى إلا الله , فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين) .
ومن هنا كانت أول مؤسسة أنشأها الرسول -صلى الله عليه وسلم- , بعد أن هاجر إلى المدينة هي المسجد النبوي , الذي كان جامعا للعبادة , ومدرسة للعلم , وبرلماناً للتفاهم .
وأجمع الأئمة على أن من تركها جحوداً لها واستخفافاً بها فقد كفر , واختلفوا فيمن تركها عمداً كسلاً , فمنهم من حكم عليه بالكفر واستحقاق القتل , كأحمد وإسحاق . ومنهم من حكم عليه بالفسق واستحقاق القتل كمالك والشافعى , ومنهم من حكم عليه بالفسق واستحقاق التعزير والتأديب بالضرب والحبس حتى يتوب ويصلى كأبى حنيفة . . ولم يقل أحد منهم : إن الصلاة متروكة لضمير المسلم إن شاء أداها ، وإن شاء تركها , وحسابه على الله , بل أجمعوا على أن من واجب الحاكم أو الدولة المسلمة أن تتدخل بالزجر والتأديب لكل مصر على ترك الصلاة . فليس بمجتمع مسلم ذلك الذي يدع المنتسبين للإسلام دون أن يركعوا له ركعة , ولا يتعرض لهم بعقاب ولا تأديب , بدعوى أن الناس أحرار فيما يفعلون . وليس بمجتمع مسلم ذلك الذي يسوى بين المصلين وغير المصلين ء بله أن يقدم تاركي الصلاة ويضعهم في موضع القادة والموجهين .
وليس بمجتمع مسلم ذلك الذي تنشا دواوينه ومؤسساته وشركاته ومدارسه وليس فيها مساجد تقام فيها الصلاة , ويرتفع الآذان . وليس بمجتمع مسلم ذلك الذي يقوم نظام العمل فيه على أن لا وقت للصلاة , ومن خالف ذلك من الموظفين والعاملين عوقب بما يناسب المقام , ولفت نظره إلى هذا الخطأ الجسيم :
وليس بمجتمع مسلم ذلك الذي تقام فيه الندوات والأحفال والاجتماعات والمحاضرات ويدخل وقت الصلاة وينتهي , ولا أذان يسمع ولا صلاة تقام . قبل ذلك كله : ليس بمجتمع مسلم ذلك الذي لا يأخذ أبناءه وبناته بتعليم الصلاة , في المدارس والبيوت , منذ نعومة الأظفار , فيؤمرون بها لسبع , ويضربون عليها لعشر .
وليس بمجتمع مسلم ذلك الذي لا تحتل الصلاة من برامجه التعليمية والثقافية والإعلامية مكانا يليق بأهميتها في دين الله ، وفى حياة المسلمين .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشعائر والعبادات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: القسم الاسلامي :: منتدي العبادات-
انتقل الى: