المنتدي التعليمي بمرصفا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
 
The lion king - 300
 
3bdullah 7apep - 219
 
messi - 188
 
LUCA RAGEH - 185
 
zezoo - 143
 
طارق خفاجي - 140
 
dedo_2020 - 126
 
احمد عادل - 119
 
الصقر الجارح - 103
 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين 12 مارس 2012 - 13:36
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
100%
 100% [ 3 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

شاطر | 
 

 حقائق عن الدين البهائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dedo_2020
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 126
نقاط : 341
تاريخ الميلاد : 01/10/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: حقائق عن الدين البهائي   الخميس 5 نوفمبر 2009 - 13:27

بهاء الله والحلول والأُلوهيّة


من جملة الإتهامات المتداولة بين الناس عن البهائية قولهم بأن حضرة بهاء الله مؤسس الدين البهائي كان قد ادّعى الأُلوهيّة والحلول, مستشهدين في ذلك بعضا من نصوص كتاباته كما نقرأ في خطابه الى ويلهلم الأول أمبراطور المانيا في عهده :



"يَا مَلِكَ بِرلِينَ اسْمَعِ النِّدآءَ مِن هَذا الهَيكَلِ المُبِينِ * إِنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنا البَاقِي الفَردُ القَدِيمُ * إِيَّاكَ أَنْ يَمْنَعَكَ الغُرورُ عَن مَطْلِعِ الظُّّهُورِ أَوْ يَحْجُبَكَ الهَوَى عَن مَالِكِ العَرشِ وَالثَّرَى كَذلِكَ يَنْصَحُكَ القَلَمُ الأَعْلَى إِنَّهُ لَهُوَ الفَضَّالُ الكَرِيمُ".



أمّا الجواب المختصر لهذا الإتهام فهو ان الناس التبس عليهم فهم مثل هذه الجمل ونسبوا القول الى شخص حضرة بهاء الله مباشرة دون ان يتمعنوا في باقي كتاباته ومضمون رسالته التي تؤكد عبوديته وانقطاعه وتبيّن ما أصبح الآن مفهوما للبهائيين عن طبيعة المظاهر الإلهية من رسل وأنبياء من حيث أنّ ذواتهم المقدسة كانوا أناسا كباقي البشر يأكلون ويشربون ويمرضون ويتعبون ويفرحون ويتألمون ومحدودين بنفس الحدودات البشرية التي تؤثر علينا جميعا، ولكنهم في نفس الوقت كانوا مظاهر ومرايا بالغة الصفاء تنعكس فيها بكامل الصدق كل الصفات الإلهية والمحامد الربانية من رحمة وشفقة وصبر وحلم وقدرة وعلم وفضل وجود وبأس وهيمنة وعدل وغفران ... من عرفهم حقّ العرفان عرف منهم صفات الرحمن وسمع منهم قوله وعرف منهم إرادته كأنهم قصبة نايٍ فرغت من حشايا الذات وشوائب النفس والهوى وخلت من كل العلائق والموانع تسري منها نغمة الله بكل صفائها وفطرتها الاولى كما تفضل تعالى في كتابه المبين "وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" (النجم 53:1/3/4).



ويصف حضرة بهاء الله مقامه الخاصّ وعلاقته بالله فيقول: "يا إلهي إذا أنظر إلى نسبتي إليك أحبّ بأن أقول في كلّ شيء بأنّي أنا الله وإذا أنظر إلى نفسي أشاهدها أحقر من الطّين".



ومثل هذه التعبيرات الدقيقة التي تثير حافظة البعض، قد ورد في الكتب المنزّلة ومنها القرآن الكريم . ففي ذكر بيعة الرضوان في الحديبية نقرأ في الآية الكريمة : "إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ يَدُ اللهِ فَوقَ أَيدِيهِم" (الفتح 48:10). والكل يعلم بأنّ هذه الآية لا تعني بأنّ الله تعالى كان قد حَلَّ في جسد الرسول (ص) لا سمح الله ، إنما المعنى هو إن البيعة كانت بوساطة الرسول ونيابة عن الله ، .. وبنفس المعنى نفهم الآيات الأخرى مثل "وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللهَ رَمَى" (الانفال 8:17) و "مَنْ يُطِعْ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ" (النساء 4:80) .. وغيرها . أو معنى الحديث الشريف "مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَأَى الحَق" والحق من أسماء الله .



وفي التوراة والإنجيل الذي جاء القرآن مصدّقا لهما نجد أنّ الوعود الإلهية في وصف الموعود - "المخلـّص" "المعزّي" ذكرته بصفة "رب الجنود" في التوراة و بـ "الآتي بإسم الرب" في الإنجيل ولو بحثنا في الأنترنت نجد العديد من المواقع الإسلامية التي تؤكد على ان المـَعْنِيُّ بهذه الأوصاف هو الرسول محمد (ص) . و سواء كان المقصود هو الرسول محمد (ص) أو غيره .. المهم ان هؤلاء لم يقولوا بأن "الآتي بأسم الرب" يجب ان يـُتّهم بإدعاء الأُلوهية بل توقّعوا أن يفهم الجميع بأن الذي يأتي بأسم الرب هو رسول من عند الله والكلام الذي ينطق به هو كلام الله.



وأخيرا، لعل ما يلفت النظر في هذا المجال أنّ الناس لم يعترضوا على أنّ الله عزّ وجلّ تجلّى على عبده موسى عليه السلام في صورة النار الموقدة في شجرة خاطبته بـ "إِنَّنِي أَنا اللّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنا فَاعْبُدْنِي" (طه 20:14) ولكنهم اعترضوا ولم يتقبّلوا فكرة تجلّي مشيئة الله ونوره في الإنسان وهو أكرم خلقه !!



أم هل "إِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ" (الروم 30:Cool ؟



***



أمّا إذا أردنا المزيد في تفصيل هذا الموضوع ، فيمكن الإستفادة من بعض هذه المقتطفات من مصادر أخرى :



شرحت بيانات كثيرة في الكتابات البهائية حقيقة المظاهر الإلهيّة وعلاقتهم بالله سبحانه وتعالى. وقد تفضّل حضرة بهاء الله في أحد هذه البيانات موضّحاً فردانيّة الحقّ جلّ ذكره ، ومبيّنا وحدانيّته ، وغيبيّته، ومَنْعَته، فقال (مترجما عن الفارسية):



"ولمّا لم يكن بين الخلق والحقّ، والحادث والقديم، والواجب والممكن أي رابطة أو مناسبة أو موافقة أو مشابهة، لهذا يظهر الله تعالى في كلّ عهد وعصر كينونة مجرّدة لطيفة طاهرة في عالم الملك والملكوت، ويخلق هذه الكينونة الرّبانيّة، والحقيقة الصّمدانيّة، من عنصرين: عنصر ترابيّ ظاهريّ وعنصر إلهيّ غيبيّ، ويخلق لها مقامين: أحدهما مقام الحقيقة وهو مقام لا ينطق إلاّ عن الله ربّه...، والآخر مقام البشريّة مصداقاً لقوله الكريم: "مَا أَنا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُم" و"قُل سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً..."



وأكّد حضرة بهاء الله على "توحيد مواقع التّجريد" في العالم الرّوحانيّ (اي الرسل والأنبياء - عليهم الصلاة والسلام)، فكلّهم يحكون عن جمال الله، ويظهرون أسماءه وصفاته، ويتغنّون بنغمات أزليّته، وتفضّل في ذلك بقوله: "... وإذا سُمع من المظاهر الجامعة ’إنّي أنا الله‘، فإنّ ذلك حقّ ولا ريب فيه، إذ ثبت مراراً أنّ بظهورهم، وبصفاتهم، وبأسمائهم، يظهر في الأرض ظهور الله، واسم الله، وصفة الله..." (مترجما عن الفارسية)



ومع أنّ مظاهر الله هم مرايا أسماء الله وصفاته، وبواسطتهم يصل الإنسان إلى معرفة الله وشريعته، فقد نبّه حضرة وليّ أمر الله شوقي افندي ربّاني بأنّه لا يجوز أبداً مساوات تلك النفوس الصافية بالذّات الإلهيّة والغيب المنيع. أمّا بخصوص مقام حضرة بهاء الله نفسه، فقد كتب حضرة وليّ أمر الله أنّ ذلك "الهيكل البشريّ الّذي بواسطته تجلّى ظهورٌ على هذا القدر من العظمة والهيمنة، لا يجوز أبداً مساواته بالحقيقة الإلهيّة." (مترجما عن الانجليزية)



ويصف حضرة بهاء الله مقام الأُلوهيّة الّذي يشارك فيه كلّ مظاهر الله بقوله :

"إنّ هذا المقام هو مقام فناء النّفس والبقاء في الله، وإذا ذكرت هذه الكلمة فإنّما تدلّ على الفناء البحت الباتّ، مقام لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً ولا حياة ولا نشوراً." (مترجما عن الفارسية)



وفي "لوح السلطان" الموجّه الى شاه ايران، ذكر حضرة بهاء الله :



"يَا سُلْطَانُ إِنِّی کُنْتُ کَأَحَدٍ مِنَ العِبَادِ وَرَاقِداً عَلَی المِهَادِ مَرَّتْ عَلَيَّ نَسَائِمُ السُّبْحَانِ وَعَلَّمَنِي عِلْمَ مَا کَانَ لَيسَ هَذا مِنْ عِنْدِي بَلْ مِنْ لَدُنْ عَزِيزٍ عَلِيمٍ * وَأَمَرَنِي بِالنِّداءِ بَينَ الأَرضِ وَالسَّمآءِ بِذَلِكَ وَرَدَ عَلَيَّ مَا تَذَرَّفَتْ بِهِ عُيُونُ العَارِفِينَ * مَا قَرَأْتُ مَا عِنْدَ النَّاسِ مِنَ العُلُومِ وَمَا دَخَلْتُ المَدَارِسَ فَاسْأَلِ المَدِينَةََ الَّتِي کُنتُ فِيهَا لِتُوقِنَ بِأَنِّي لَسْتُ مِنَ الکَاذِبِينَ * هَذِهِ وَرَقَةٌ حَرَّکَتْهَا أَرْيَاحُ مَشِيَّةِ رَبِّكَ العَزِيزِ الحَمِيدِ هَلْ لَهَا اسْتِقْرَارٌ عِنْدَ هُبُوبِ أَرْيَاحٍ عَاصِفَاتٍ لَا وَمَالِكِ الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ بَلْ تُحَرِّکُهَا کَيفَ تُرِيدُ * لَيسَ لِلْعَدَمِ وُجُودٌ تِلْقَاءَ القِدَمِ قَدْْ جَاءَ أَمْرُهُ المُبْرمُ وَأَنْطَقَنِي بِذِکْرِهِ بَينَ العَالَمِينَ * إِنِّي لَمْ أَکُنْ إِلَّا کَالمَيِّتِ تِلْقَاءَ أَمْرِهِ قَلَّبَتْنِی يَدُ إِرَادَةِ رَبِّكَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ". العلاقة المزعومة مع إسرائيل


مقدمة:

تقوم بعض وسائل الإعلام العربية والإيرانية بين فترة وأخرى بنشر (ثم إعادة نشر) وتكرار العديد من التهم الموجهة للبهائيين ولديانتهم والتي لا أساس لها من الصحة كما رأينا مؤخرا حين قامت بعض الصحف العربية اثر قرار القضاء المصري (في ابريل 2006) بإعطاء البهائيين الحق بتدوين ديانتهم في الهوية الشخصية.

وعلى رأس هذه التهم أن البهائية تهدف إلى محاربة الإسلام والقضاء عليه. وان البهائيون يحاولون التأثير على امن الدول الإسلامية وهدم أركانها بالعمل كعملاء للاستعمار والصهيونية وطلب الدعم من الحكومة الإسرائيلية وممثليها لإنشاء أحزاب سياسية داخل الوطن العربي وبالتحديد مصر.

وللتأكد من إساءة سمعة البهائيين وإثارة الرأي العام ضدهم ، لا تكتفي هذه الصحف أو المصادر التي يعتمد عليها مراسلي هذه الصحف ومحرريها بترويج التهم البالية التي لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، بل تقوم باتهام وتنشر الإشاعات عن كل من إرادت تشويه سمعته من خصومها السياسيين، أو الأفراد الذين لا تتفق معهم على مبدأ ما أو ممارسة معينة، بأنهم بهائيون. محاولة ان تحقق بمثل هذه الممارسات غايتين إحداهما التشهير بالبهائية وإلصاق الصبغة السياسية عليها، والثانية تشويه سمعة هؤلاء الأشخاص والتأثير على مركزهم السياسي أو الاجتماعي أو الديني. ومن ابرز هذه الأمثلة اتهام محمود عباس، وعبود الزمر من قبل بعض مصادر الإعلام العربي، بأنهم بهائيين رغم نفي هؤلاء الأشخاص ذلك.

ومن المؤسف جدا أن العديد من الصحف العربية وروابط الشبكات الالكترونية تتداول وترويج مثل هذه الإشاعات بدون التأكد من صحتها والرجوع إلى الأشخاص المعنيين بالأمر. وهذا يدعونا للتساؤل عن القصد الحقيقي من مثل هذه الممارسات غير المسئولة التي تخالف الأمانة العلمية وما تنص عليه مبادئ الصحافة الحرة وتتطلبه الحيادية والموضوعية في نقل الأخبار، ومدى الضرر الذي تحدثه في المجتمع.

إن الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، ما هي إلا وسيلة لإثارة الرأي العام ضد البهائيين وخلق الفتنة والشكوك بين أفراد الشعب الواحد. فخلال ما يقارب المائة وستين عاما على نشوء الديانة البهائية تحولت الاتهامات ضدهم حسب تطور العلاقات السياسية بين دول الشرق الأوسط وباقي الدول، فبعد أن اتهموا بالعمالة للروس في القرن التاسع عشر، صاروا يتهمون بالعمالة للانكليز في بداية القرن العشرين، ثم تحولت التهم إلى العمالة لليهود وأمريكا منذ أواسط القرن العشرين. بالرغم من التحقيقات الصحفية التي قام بإجرائها العديد من الصحفيين العرب ومن الجدير بالذكر انه بينما قامت بعض الدول العربية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل والسماح بإنشاء سفارات لهم في البلاد العربية منذ أكثر من ربع قرن، لا يزال البهائيون في تلك الدول لا يقدمون على زيارة أماكنهم المقدسة في حيفا وعكا إلى الآن إتباعا لنصائح الإدارة البهائية العالمية، و تفاديا لمثل هذه التهم.

وجود المركز الإداري البهائي في إسرائيل:

وتدعي هذه الاتهامات أن وجود المركز البهائي العالمي في إسرائيل هو برهان على كون البهائيين عملاء للدولة الإسرائيلية التي تقوم بتوفير الدعم المالي لهذه الحركة (بينما تدعي التهم الأخرى ان البهائيون هم الذين يدعمون إسرائيل ماديا).

وعند البحت في المعطيات التاريخية، نجد أن المركز البهائي العالمي تأسس في منطقة حيفا وعكا في أوائل القرن العشرين نتيجة نفي حضرة بهاء الله مؤسس الدين البهائي إلى تلك الديار بأمر من السلطات العثمانية في سنة 1868، أي ثمانون عاما قبل تأسيس دولة إسرائيل . و تم دفن جثمانه الأطهر بعد في مدينة عكا عام 1892 بعد ان توفي، في منطقة البهجة في ضواحي المدينة، وأصبح مقره الأخير مزارا وقبلة لأتباعه . وبعد ذلك، وفي عام 1909 تم نقل رفاة مبشره حضرة الباب الى سفح جبل الكر مل في مدينة حيفا حيث دفن هناك.

و أفرجت الحكومة العثمانية عن عبد البهاء، الابن الارشد لبهاء الله في سنة 1908 بعد قيام ثورة "تركيا الفتاة" والإفراج عن العديد من المساجين السياسيين. وكان عبد البهاء في ذلك الحين قد قضى أربعين سنة من عمره في الأراضي المقدسة، فقرر ان يستمر بالعيش فيها وخدمة أهلها وكان قد عرف بين الناس بعلمه وكرمه وحسن أخلاقة. فهذا ما أشاد به معاصريه من اهل المنطقة ومشاهيرها وقياداتها، ونقلت هذه الشهادات الكتب والصحف في مصر وفلسطين وباقي بلاد الشام ودونها معاصريه من الكتاب العرب وغيرهم. وعندما توفي حضرته عام 1921م، دفن في غرفة مجاورة لضريح الباب في مدينة حيفا. والبهائيون مثلهم كمثل العديد من أتباع الديانات السماوية الأخرى يعتبرون تلك الديار أرضا مقدسة، يتجهون إليها للزيارة والحج وتضم أيضا المركز العالمي للإدارة البهائية. وكان قد تم البدء بإنشاء وتطوير هذه الأماكن المقدسة والإدارية قبل أن تعلن إسرائيل كيانها كدولة بنصف قرن على الأقل ثم استمر ذلك بعد إعلان هذا الكيان. فكما انه لو تم ضم إحدى المناطق العربية التي كانت تضم حرما شريفا تحت سلطة هذا الاحتلال، فان واجب من يرعى ذلك الحرم الشريف في تلك الحالة ليس الهجرة أو الرحيل وتأسيس حرم آخر، بل رعاية المقام المقدس بغض النظر عمن يحكم المنطقة في زمن معين. فالبهائيون يقومون حاليا برعاية مقاماتهم في وتجميلها وتطويرها وتستقبل حدائق البهائيين المفتوحة بدون أية رسوم، الزوار العرب وغيرهم بدون اية تفرقة او عنصرية. ويقوم على إدارة هذه الأماكن ورعايتها متطوعين من الشباب البهائيين من جميع إنحاء العالم،. ولا يتقاضى هؤلاء أية أجور مالية و تقوم الإدارة البهائية بتغطية نفقات معيشتهم فقط. ويأتي المتطوعون للخدمة هناك لفترات وجيزة لا تزيد عادة عن ثمانية عشر شهرا. وتحرص الإدارة البهائية العالمية على التأكيد على عدم تدخلهم او مشاركتهم بأي من النشاطات خارج نطاق الأماكن البهائية. ولا يوجد مجتمع بهائي محلي في إسرائيل، كما انه لا يسمح للبهائيين من المتطوعين للخدمة في الأماكن المقدسة أو غيرهم مطلقا بنشر الدين البهائي بين سكان المنطقة بغض النظر عن ديانتهم.

استمر البهائيون بعد قيام دولة إسرائيل، بدعم من أفراد الجالية البهائية في جميع أنحاء العالم، بالحفاظ على هذه المواقع المقدسة وتطويرها وثابروا لدى الحكومة الإسرائيلية ليحصلوا علي حقوقهم المشروعة كدين مستقل. فكما عفت الحكومة الإسرائيلية عن الضرائب المقررة على المقامات المقدسة لدى اليهود والمسيحيين والمسلمين فقد حصل البهائيون علي نفس هذه الحقوق و بدون اي زيادة عما حصل عليه الآخرين. فالأحكام البهائية تحصر قبول التبرعات المالية على البهائيين فقط . و لا يقبل البهائيون مساعدات مالية من أي شخص غير بهائي أو أية حكومة في العالم ومن ضمنها الحكومة الإسرائيلية. وكما يقوم المسلمون مثلا بجمع التبرعات لشتى المشاريع الخيرية، يعتبر البهائيون التبرع لمشاريعهم الدينية واحدا من الواجبات الدينية. وتستخدم هذه الأموال على المستوى المحلي، والدولي، والعالمي حسب ما يوصي به المتبرعون أنفسهم ضمن إطار المبادئ البهائية. وحين يعبر الفرد عن رغبته بان يصرف قسما من تبرعاته على المشاريع العالمية أو عندما لا يحدد الأفراد خيارهم لمشاريع معينة بالذات، تصرف هذه الأموال تحت إشراف الإدارة البهائية في رعاية المقامات المقدسة وتدبير الشئون الدينية والأنشطة الاجتماعية التي تقدمها الجالية البهائية في أنحاء العالم المختلفة وفي إنشاء ودعم نشاطات مؤسسات غير ربحية تهدف إلى العمل على توفير الحياة الكريمة الآمنة للمجتمع البشري بغض النظر عن معتقدات أفراده الدينية او انتمائهم السياسي. ونشاط الجالية البهائية في العالم العربي محدود في هذا المجال وذلك بسبب المعوقات التي تواجهها المؤسسات المدنيّة بشكل عام والقيود المفروضة على البهائيين في هذه الدول بشكل خاص.

تهمة دعم الحكومة الإسرائيلية لمطالب البهائيين السياسية:

نشرت بعض الجرائد المصرية ومنها صحيفة "المصريون" خلال الأشهر القليلة الماضية، أحداثا تدّعي فيها ان القيادات البهائية طلبت الدعم من الحكومة الإسرائيلية وسفاراتها الضغط على الدول العربية للسماح للبهائيين بإنشاء أحزاب سياسية داخل الوطن العربي، وبالتحديد في مصر. وادعت هذه الادعاءات أن إسرائيل بالفعل وافقت على ذلك وتعهدت لهم بالدعم والحماية. ومن البديهي انه ليس لهذه الاتهامات أية مصداقية او منطقية، لان البهائية تحّرم على أتباعها الاشتغال بالسياسة والانتماء إلى الأحزاب السياسية قطعا، فما بالك بالترشيح أو العمل على خلق مثل هذه الأحزاب! فمبدأ عدم التدخل بالسياسة هو إحدى المبادئ الجوهرية للدين البهائي التي يطبقها البهائيون منذ نشوء دينهم، بغض النظر عن أماكن تواجدهم، مع العلم بان البهائيين يعيشون في جميع أنحاء العالم، في أكثر من 235 دولة. فالدين البهائي يدعو أتباعه لإطاعة الحكومات التي يعيشون تحت سلطتها وتطبيق قوانينها سواء كانت الحكومة تركية، أو مصرية، أو إسرائيلية، أو إيرانية، أو أمريكية طالما أن هذه القوانين لا تطلب منهم التخلي عن عقيدتهم ولا تتعارض مع أسسها (ومن ضمن هذه الأسس الحفاظ على مبدأ عدم تدخلهم بالأمور السياسية والحزبية.( فلقد أكد حضرة بهاء الله أن على أتباعه ان يكونوا موالين لحكومتهم مطيعين لأوامرها وقراراتها عاملين على تعزيز كيانها بالخدمات الصادقة والأمانة التامة ومؤدين واجباتهم الإدارية والوطنية على خير وأكمل وجه، وان يعملوا على ترقية مصالح أوطانهم الخاصة وخدمة أبناء وطنهم بالصدق والوفاء أينما كانوا. لمزيد من المعلومات عن عدم التدخل بالسياسة


الدين البهائي هو دين عالمي مستقل ينتشر اتباعه في اكثر من 235 دولة ويمثلون اكثر من 2300 عرقا من اجناس و قبائل وشعوب الكرة الأرضية . وهو دين شامل عام يحتضن في عقيدته مبدأ وحدانية الخالق ووحدة الجنس البشري ويعترف بكافة الأديان الكبرى وبأنها جميعا نبعت من نفس المصدر الإلهي . .

يزيد اتباع الدين البهائي في الوقت الحاضر على ستة ملايين شخص وتعترف به وبتشكيلاته الإدارية أغلب الدول في العالم ولازال الدين البهائي من اسرع الديانات انتشارا منذ نشأته في أواسط القرن التاسع عشر .

ان حداثة الدين البهائي وقلة إطلاع العموم عليه وخصوصا في بلدان الشرق الأوسط أدت بين حين و آخر الى ظهور بعض الإتهامات البعيدة عن الحقيقة والتصريحات الخاطئة في الكتب والصحف وباقي المنشورات . ويهدف هذا الموقع الى ايضاح و تبيين ما التبس على البعض نتيجة هذه التصريحات الخاطئة ويسعى الى إلقاء بعض الضوء على حقائق الدين البهائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/profile.php?id=100001396930954&ref=s
 
حقائق عن الدين البهائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: القسم الاسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: