المنتدي التعليمي بمرصفا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
 
The lion king - 300
 
3bdullah 7apep - 219
 
messi - 188
 
LUCA RAGEH - 185
 
zezoo - 143
 
طارق خفاجي - 140
 
dedo_2020 - 126
 
احمد عادل - 119
 
الصقر الجارح - 103
 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين 12 مارس 2012 - 13:36
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
100%
 100% [ 3 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

شاطر | 
 

 تعريف ن الدراسات الأجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dedo_2020
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد المساهمات : 126
نقاط : 341
تاريخ الميلاد : 01/10/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: تعريف ن الدراسات الأجتماعية   الخميس 5 نوفمبر 2009 - 14:16

الخطوات التي ستتبع لتدريس هذا المفهوم :

أولا : تحديد الأهداف السلوكية المتوقع حدوثها في سلوك المتعلمين

ثانيا: تحديد نوع المفهوم

ثالثا: صياغة تعريف المفهوم المراد تعليمه وفقا لخصائصه الأساسية

رابعا: الوصول إلى قاعدة المفهوم - وتطبيقها على حالات أخرى ، وتمثل هذه المرحلة مرحلة تقويم للمتعلم

أولا : الأهداف السلوكية

يتوقع بعد تدريس المفهوم أن يكون المتعلم قادرا على أن
1. يعرف المفهوم. ويتطلب هذا التعريف ما يلي:
التعريف على أساس الصفات الأساسية للمفهوم
التعريف على أساس الأمثلة الخاصة بالمفهوم
التعريف بالخصائص الجوهرية للمفهوم ( أي الخصائص التي تميزه عن غيره من المفاهيم الأخرى )
التعريف على أساس الوظيفة والاستخدام

2. يذكر المفاهيم المرتبطة بالصناعة
3. يصنف الصناعة حسب درجة تطورها إلى بسيطة وتقليدية وحديثة
4. يربط بين الثورة الصناعية وتطور الصناعات المختلفة
5. يحدد العلاقة بين اكتشاف قوة البخار والنشاط الاقتصادي
6. يقارن بين أنواع الصناعات من حيث المواد الخام التي تقوم عليها
7. يذكر المقومات الأساسية للصناعة
8. يصنف مقومات الصناعة إلى طبيعية وبشرية
9. يتعرف أقاليم الصناعة الرئيسية في العالم
10. يطبق المعلومات التي أكتسبها عن مقومات الصناعة على الوطن العربي بشكل عام ودول الخليج العربي بشكل خاص



الأهداف المهارية
1. يقرأ خرائط الأقاليم الصناعية في العالم
2. يحدد الأقاليم الصناعية في الوطن العربي على خريطة صماء
3. يكتب المتعلم تقارير عن النهضة الصناعية في منطقة الخليج العربي


الأهداف الوجدانية1.
يقدر دور الإنسان في استغلال إمكانيات البيئة في الصناعة2. يقدر الجهود
التي تبذلها دولة الكويت في الاهتمام بالصناعة وتطويرها3. يبدي ميلا نحو
الصناعات المحلية
الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها عند تدريس المفهوم
خرائط صماء - معدة مسبقا - للدول موضع الدرس
فقرات من الأحداث الجارية المتصلة بالصناعة ومقوماتها
الصور الموجودة بالكتاب المدرسي والمجلات والكتيبات وغيرها
إعداد بعض التعريفات المكتوبة لهذا الغرض
بعض الأفلام التعليمية عن تطور الصناعة - ونماذج من التكنولوجيا المعاصرة


النشاط القبلي


يوجه
المعلم للمتعلمين إلى المكتبة المدرسية لجمع بعض المعلومات المرتبطة
بالمفهوم ، وجمع بعض الصور على لوحات مناسبة مزودة بكتابة بعض التعليقات
عليها
.

يحدد المعلم أسماء بعض الكتب المناسبة لموضوع الدرس وفقا لخبرات المتعلم.

خطوات سير الدرس

النشاط الاستهلالي

يعرض المعلم نصا كتابيا مختصرا عن الصناعة - ومن خلال تحليل هذا النص يسعى الى تحقيق أهداف الدرس

تعكس الصناعة قدرة الإنسان على التكيف مع بيئته الطبيعية حيث يتم بواسطتها تحويل الخامات بكافة أشكالها إلى سلع من أجل تلبية احتياجاته ، وقد تطور استخدام الإنسان للمواد الخام الموجودة في الطبيعة مع بدء الثورة الصناعية في بريطانيا والتي كانت نتيجة لاكتشاف قوة البخار وإنتاج الحديد

يكتب هذا النص على السبورة الجانبية أو شفافية أو يصور ويوزع على المتعلمين

يطرح المعلم أسئلة حول ما تعنيه الكلمات التي وضع تحتها خط

وقد
يتطلب ذلك تقديم بعض الوسائل التوضيحية تتوافر فيها بعض خصائص الكلمات أو
المفاهيم - إعطاء أمثلة عن التكيف - استخدام خبرة المتعلم السابقة في
استرجاع مفهوم البيئة الطبيعية - عينات عن المواد الخام - وأنواعها
المختلفة - قراءة فقرة عن الثورة الصناعية وأسبابها وإعادة قراءة المفهوم
قراءة جهرية
.


المرحلة الثانية

بعد أن يتم تحليل الفقرة السابقة والتعرف على

مفهوم الصناعة - الفرق بين المادة الخام والمصنعة - بداية تطور الصناعة

مقومات
الصناعة المتمثلة في وجود قوى محركة ومواد أولية .الخ ( من خلال الأنشطة
السابقة ومن خلال إجابات المتعلمين اللفظية على الأسئلة المتعلقة بالمفهوم
)


وتتمثل الإجراءات السابقة في اكتساب المفهوم إلى توضيحه وفهمه وليس حفظه واستظهاره
قدم المعلم مجموعة من الصور أو العينات الممثلة للمفهوم بحيث تغطي أنواع الصناعة
صناعة تقوم على الموارد الزراعية والحيوانية
صناعة تقوم على الموارد النباتية
صناعة تقوم على الموارد الصخور والمعادن

يصنف
الصناعات إلى بدائية - بسيطة - حديثة ( أمثلة متعددة ) وصور عليها - مع
إعطاء أمثلة كافية لكل نوع - وإعطاء إشارة إلى نوع المثال بأنه يرمز إلى
صناعة ( كذا ) وعلى المتعلم بعد ذلك أن يستخلص
مقومات الصناعة طبيعية - بشرية
أنواع الصناعات المختلفة
يضيف أمثلة أخرى إلى ما سبق.أن شاهده
يحدد خصائص كل نوع
في
المرحلة التالية يطلب من المتعلم تقديم نص مكتوب يتضمن الصفات المميزة
للمفهوم - مراجعة ما تم كتابته واستخلاص القاعدة والأفكار المتضمنة في
الموضوع
تعريف الصناعة

أنواع الصناعات

مقومات الصناعة وعوامل توطنها
يشير المعلم بعد ذلك إلى المناطق الصناعية في العالم وتحديدها على خريطة العالم الولايات المتحدة + دول غرب أوربا - اليابان


في المرحلة الأخيرة - يبدأ المعلم مع المتعلمين بتطبيق المفهوم على دول الوطن العربي مع تحديد

ا. دى توافر مقومات الصناعة
ب. أهم مصادر الطاقة
ج.
- سيلاحظ المتعلم أن مقومات الصناعة متوافرة في الوطن العربي ( المادة
الخام + الطاقة + النقل + السوق + رأس المال - الأيدي العاملة ) ورغم ذلك
فهو من المناطق المختلفة صناعيا
د. ثم إثارة اهتمام المتعلم بتعليل ما سبق واقتراح الحلول المناسبة


النشاط الختامي

س 1:- علل لما يأتي

أ - ازدهار وتقدم الصناعة في اليابان رغم فقرها في المواد الخام والقوى المحركة

ب - تخلف الوطن العربي في مجال الصناعة رغم توافر المواد الخام والقوى المحركة
س 2 أذكر أهم المناطق الصناعية في مدينتك الكويت وأهم ما تنتجه

النشاط اللاصفي

س 1 أكتب تقريرا لا يزيد عن صفحة واحدة تعبر فيه عن دور الصناعة في نهضة الشعوب مستشهدا بدول غرب أوربا والولايات المتحدة الأمريكية

س 2
أجمع بعض الصور التي تعبر عن الصناعات التقليدية من البيئة الخليجية وسجل
عليها بعض التعبيرات اللغوية فيما يتعلق بارتباطها بالتراث ومهارة الأيدي
العاملة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/profile.php?id=100001396930954&ref=s
طارق خفاجي
المراقب العام

المراقب العام


ذكر
عدد المساهمات : 140
نقاط : 349
تاريخ الميلاد : 27/06/1974
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: تعريف ن الدراسات الأجتماعية   الإثنين 9 نوفمبر 2009 - 16:12

جهد مشكور ، ونشاط ملحوظ للصديق المبدع " دي دو".
شكرا لك
و إلي الأمام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف ن الدراسات الأجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: الصف الاول الثانوي :: المواد المشتركة :: التاريخ-
انتقل الى: