* في مجال التعليم تقدم شبكة المعلومات العالمية العديد من الخدمات للمعلم و الطالب ومنها:
- توفر لهم العديد من مصادر المعلومات.
- تسهل عليهم القيام بالعديد من العمليات التي تمثل تفاعلا مباشرا مع المجتمع.
- تتيح لهم فرص التواصل مع الجهات الأخرى جغرافيا وثقافيا.
وهناك العديد من الخدمات التي توفرها هذه الشبكة وهي:
- البريد الإلكتروني E-mail
وبها نتمكن من انتقال البيانات من جهاز لأخر عن طريق الرسائل الشخصية, ويتميز البريد الإلكتروني بالسرعة وسهولة الاستخدام ويتيح الفرصة لتلقي الرسائل والتفكير في مضمونها وكذلك إمكانية إرسال الرسالة نفسها لأكبر عدد من الأشخاص.
- غرفة الحوار Chat Rooms
وتمتاز هذه الخدمة بأن الحوار يتم في اللحظة نفسها.
- منتديات المناقشة:Discussion Boards
وتقوم الفكرة على إرسال رسالة أو عدة رسائل من قبل أحد الأعضاء المشتركين في المنتدى الافتراضي تتناول حدثا أو موضوعا معينا يرغب في مناقشته مع باقي الأعضاء.
- العلم الافتراضي Virtual World
وهو موقع للمشاركة في الألعاب مخصص للصغار والشباب لإتاحة الفرصة لهم للمشاركة مع الآخرين في اللعب دون الحاجة إلى الذهاب لصالات ألعاب الفيديو. وهناك أيضا موقع Virtual Expectation الذي يتيح لطلاب المدارس فرصة التواصل مع المستكشفين أثناء رحلاتهم العلمية الاستكشافية.
- التعليم عن بعد Distance Education
وهو أحد أساليب التعلم الذاتي وهو موقف تعليمي لا يكون فيه المعلم والمتعلم متواجدين في نفس الزمان والمكان بل تفصل بينهم المسافات والأوقات, حيث يتم استخدام وسائل الاتصال المسموعة والمرئية لإتاحة الفرصة للمعلم والمتعلم للحوار والتفاعل.
· أهميته:
- مواجهة الزيادة الهائلة في حجم المعارف الإنسانية إلى جانب الانفجار السكاني الهائل.
- دخول التكنولوجيا جميع ميادين العمل والحياة أدت إلى تحديث أساليب طرق العمل وتطويرها وعلى الأفراد مواكبة هذا التطور والعمل على استيعاب هذه التكنولوجيا.
- التسرب المستمر للطلبة من المدارس على اختلاف مراحلها يحتم توفير فرص أخرى لهم للتعليم تتناسب مع ظروفهم وتلبي رغباتهم.
- يمر عصرنا بتطورات وتغيرات في جميع الميادين يحتم على الفرد أن يعمل علة تجديد خبراته ومهاراته ليستطيع مواكبة هذه المستجدات.
مراحل التعليم عن بعد وإجراءاته:
- تصميم المناهج والبرامج الدراسية وإنتاجها حسب احتياجات الفئة المستهدفة من الدارسين.
- توزيع المناهج أو البرامج على جميع الطلبة في أوقات محددة و إرشادهم للمواد الاثرائية أو الأنشطة المساندة للمقررات الدراسية.
- تعريف الطلاب قنوات الاتصال المستخدمة من راديو وتلفزيون وشبكات المعلومات وغير ذلك من وسائل للاتصال.
- ويتم تعريف الدارسين الأشخاص القائمين بعملية الإشراف الأكاديمي وكيفية الاتصال بهم لاستلام المواد الدراسية أو لتلقي النصح أو الإرشاد.
- يوضع نظام دقيق وفعال لتقويم أداء الطلبة ومتابعتهم.
يمكن تصنيف مكونات الحاسوب الأساسية وفق نظرية النظم أو الصندوق الأسود كالتالي:
1- لوحة المفاتيح والفأرة واللاقط وهي تمثل المدخلات input .
2- وحدة المعالجة المركزية, وهي تمثل العمليات الداخلية throughput/process .
3- الشاشة والسماعات والطابعة, تمثل النتائج أو مخرجات output .
أدوات الاتصال بالشبكة العالمية والمحلية Internet:
يتصل الحاسوب بالشبكة عن طريق المودم modem , وقد يكون خارجيا أو داخليا وفي الحالتين يمكن استخدام جهاز فاكس fax يرسل الرسائل الهاتفية المصورة ويستقبلها. وقد انتشر أخيرا في الولايات المتحدة الأمريكية الاتصال بالشبكة العالمية عن طريق وحدات اتصال (مودم) عالية الكفاءة والسرعة Cable modem وهذا النوع لا يستخدم خط الهاتف العادي الذي يجعله حرا غير مشغول وذلك على النقيض من خط المشترك الرقمي Digital subscriber line (DSL) , وقد ظهر مؤخرا مودم أكثر سرعة وكفاءة من سابقيه ويسمى Very high bit-rate DSL modem (VDSL) حيث يتطلب أن تكون خطوط الهاتف من نوع Fiber-optic cables .
أما الاتصال بين الأجهزة المتعددة المرتبطة بالشبكة المحلية فيتم بواسطة كارت أو بطاقة خاصة Local area network (LAN) card.