المنتدي التعليمي بمرصفا
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم 829894
ادارة المنتدي مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم 829894
ادارة المنتدي مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
The lion king - 300
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
3bdullah 7apep - 219
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
messi - 188
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
LUCA RAGEH - 185
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
zezoo - 143
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
طارق خفاجي - 140
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
dedo_2020 - 126
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
احمد عادل - 119
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
الصقر الجارح - 103
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcapمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Voting_barمستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 19:40
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcap0%مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcap0%مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد جدا
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcap100%مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap
 100% [ 3 ]
ممتاز
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_lcap0%مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Vote_rcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

 

 مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عبد الرحمن


ذكر
عدد المساهمات : 39
نقاط : 116
تاريخ الميلاد : 05/01/1976
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 48

مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Empty
مُساهمةموضوع: مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم   مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم Emptyالأحد 25 أبريل 2010 - 13:12

أحدث الأجهزة التي
تستخدم في مراكز مصادر التعلُّم


1- جهاز عرض البيانات Datat Show
Projector



ومن مسمياتة أيضاً: جهاز عرض البيانات والفيديو Data/Video Projector ،
جهاز عرض الوسائط المتعددة Multimedia Projector ، جهاز العرض بالبلور
السائل LCD Projector

وهو جهاز إلكتروني يستخدم في عرض المواد التعليمية الحاسوبية من جهاز
الحاسوب، كما يمكن استخدامه في عرض المواد التعليمية الفيديوية الموجودة
على شريط الفيديو، أومن جهاز التلفزيون، فمثلاً يتم توصيل جهاز الحاسوب
بجهاز عرض البيانات كبديل لشاشة الحاسوب، ويتم عرض البيانات من أي برنامج
بالحاسوب مكبرة على شاشة عرض خارجية وخاصة الأعداد الكبيرة ويتم نفس العمل
مع بقية الأجهزة الأخرى، ويستخدم في مراكز مصادر التعلُّم، وفي قاعات الدرس
بالمدارس والجامعات، وفي قاعات المؤتمرات، والاحتفالات، وفي المسارح
وغيرها

ومن مميزات الجهاز:

1. إمكانية عرض البيانات من جهاز الحاسوب، أو الفيديو، أو التلفزيون، أو
كاميرا الفيديو، أو جهاز العرض البصري إلى شاشة عرض كبيرة تساعد في معرفة
تفاصيل البيانات المعروضة وخاصة مع الأعداد الكبيرة.
2. يتلاءم مع مجموعة من مداخل الوسائط المتعددة مثل: إشارات الفيديو
المختلفة، والصوت، وبيانات الحاسوب، وكاميرات التصوير الرقمية والثابتة
وغيرها.
3. يعطي صوراً كبيرة ذات ألوان فائقة الجودة دون الحاجة إلى إعتام مكان
العرض بسبب المعايير البصرية التي يتمتع بها الجهاز.
4. يمنح المستخدم تحكماً أكبر بالمكان من خلال عدسات (الزوم) الخاصة
القابلة للامتداد، والتي يمكن أن تعرض صوراً بحجم (60-300) بوصة من مسافة
لا تزيد على المترين.
5. سهوله حمل بعض أنواع هذه الأجهزة، ونقلها من مكان إلى آخر؛ لأنها خفيفة
الوزن لا تتعدى (1) كجم، وصغيرة الحجم ذات أبعاد (2.5× 6.2 × 7.Cool بوصة.
6. سهولة تشغيله، واستخدامه، ويمكن الوصول إلى خيارات الضبط من خلال لوحة
تحكم على سطح الجهاز، أو باستخدام جهاز التحكم عن بُعد Remote control.
7. يساعد المعلم على عرض مادته بشكل متسلسل، وجذاب وهو يواجه الفئة
المستهدفة، ويحافظ على اتصاله البصري معهم، مما يزيد من التفاعل بين المعلم
أو المدرب والمتدربين، ويثير دافعيتهم نحو تعلُّم أفضل.
8. إشاعة روح التعاون، والتنافس بين مجموعات الطلبة إذا كلفهم المعلم
بإنتاج، وحوسبة برمجيات تخدم أهدافاً محددة.
9. يمكن استخدامه في عدة مجالات، ويمكن أن يحل محل العديد من أجهزة
الإسقاط الضوئي.
10. يساعد في التغلب على مشكلة زيادة الأعداد في المحاضرات بالجامعات،
والمؤتمرات، والندوات العلمية، حيث لا يستطيع الجميع أن يروا ما يعرضه جهاز
الحاسوب، أو الفيديو.
11. بالإضافة إلى ما ذكر، فإن الجهاز مزود بوظائف متعددة مثل: تكبير رقمي
للصورة، وإيقاف الصورة، وصورة داخل صورةPIP.

مكونات الجهاز:

تتعد أنواع، وموديلات هذا الجهاز فكل يوم يظهر منها الجديد، ويمكن إجمال
مكونات هذا الجهاز فيما يلي:
1. صندوق معدني.
2. مصدر ضوئي قوي.
3. لوحة إلكترونية داخل الصندوق، وظيفتها استقبال إشارات البيانات القادمة
من الحاسوب، أو الفيديو، ثم تحويلها لمجموعة من نقاط الصورة التي تتم
إضاءتها، ثم إسقاطها على الشاشة الخارجية.
4. مفرق ضوئي مستقطب.
5. عدسة الإسقاط.
6. مفاتيح التشغيل والتحكم.
7. أماكن لتوصيل الجهاز بالأجهزة الأخرى.
8. جهاز التحكم عن بعد.
__________________________________________________ _

3- جهاز العرض البصري: ( Visual
Presenter (Visualizer


وله مسميات أخرى: الكاميرا الوثائقية، الفيجولايزر

وهو جهاز إلكتروني يستخدم لعرض الصور، والنصوص، والرسومات المعتمة،
والشفافة، وعرض المجسمات (الأجسام ذات الثلاثة أبعاد)، عرض الشفافيات،
والأفلام الثابتة، والشرائح المجهرية بصورة مكبرة على شاشات العرض، أو على
جهاز التلفزيون، مما يتيح الرؤية بوضوح لعدد كبير من المشاهدين.
__________________________________________________ __
3- السبورة الذكية: Smart Board

ومن مسمياتها: السبورة الإلكترونية، السبورة التفاعلية.

لم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث
والتغيير‏..‏ فبعد سنوات طويلة من استخدامها داخل الفصول‏..‏ آن للسبورة
التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد‏,‏ فقد ظهرت أخيرا سبورات ذكية تظهر
بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل
الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير
يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاه إلكترونية أنيقة وهي مجهزة
للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة
كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏
وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام
المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الاشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب
أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات
التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات
ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام
بإعدادها علي حاسب منزله وأتي بها علي وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس‏,‏
وفي الصورة مدير إحدي الشركات المنتجة للسبورات الذكية يعرض أحدث موديل
منها أمام الصحفيين في سانت لويس بالولايات المتحدة خلال معرض للوسائل
التعليمية‏,‏ قال خلاله مسئولون أمريكيون أنه من المقرر نشر مايزيد
علي‏200‏ سبورة من هذه النوعية المتقدمة خلال العام الحالي بالمدارس
الأمريكية‏.‏

وهي عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس، ويقوم المدرس فيها
بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسب الآلي. مثال ذلك، الربط مع
صفحة أخرى في الإنترنت، كما يمكنه تدوين الملاحظات، ورسم الأشكال، وتوضيح
الأفكار، وإظهار المعلومات المفتاحية بواسطة الأحبار. ويمكن من خلال
السبورة الذكية حفظ الدروس التي يلقيها المدرس في أجهزة التلاميذ أو
إرسالها لهم عبر البريد الإلكتروني، كما يمكن تشغيل أي ملف وسائط متعددة
لتقديمه للطلاب عبر تلك السبورة الذكية

تعريف اللوحة التفاعلية

فهي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وهــي
نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم
التعامل معها باللمــس 0 ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من
تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــــات
والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال
الانترنـــت 0وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أ و
إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم
تمكنهم عن التواجـد بالمحيط 0 كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم
برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل
حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال
إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم
وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته
للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من
تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة
الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك
بقاء أثـــر التعلم 0 مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع
الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين .

تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية

بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن
ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في
تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت
الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج
الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 ،

مكونات اللوحة التفاعلية

تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام
إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا
بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا
نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0




تطبيقات الكمبيوتر التى يمكن استخدامها مع اللوحة التفاعلية

من الممكن استخـــدام أي تطبيق من تطبيقــــــات الكمبيوتر عن طريــــق
اللمس على سبيل المثـــــال الباوربوينت ، الإكسل ، الوورد ، برامج
الانترنت 000000000 الخ0


الكتابة على مقاطع الفيديو التى تعرض على الكمبيوتر

باستطاعة المعلم من استخدام خاصية الكتابة على أي مقطع من مقاطع الأفلام
التعليمية سواء كان يستخدم الفيديو بلاير أو كويك تايم بلاير حتى أنه
بالامكان الكتابة على افلام ديفيدي بلايرز0



أهم مميزات استخدام اللوحة التفاعلية

توفير الوقت :

المعلــــم الملم باستخـــدام تطبيقات الكمبيوتر سيوفر الكثير من الوقت
والمجهـــــود في انتاج الوسيلـــة التعليمية ، على سبيل المثال في مادة
اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات والتى يبحث
عنها في المجــــلات وفي برامج الكليب آرت في الكمبيوتر ومــــن ثم يلصقها
على بطاقات أو فــــــلاش كارد لاستخـــدامها في عرض المادة العلمية كما
يوفر وسيلة حائـــــط لدرس بكاملة ،و في مـــــادة العلوم يحتاج المعلم
لمجسمات وصور ، وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائــط ، وكل هـــذه الأمور تأخذ
الكثير من وقت المعلم ، إلا أنه في حالـــة استخدم اللوحة التفاعلية ما
علــي المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة
الكلمــة المراد شرحهـــــا ، وبامكانه بسهولــــة إذا مــا كــــان متصلا
بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجوجل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط
المرتبطة بالدرس المــراد شرحة 0 ولا يخفى علينا التكلفة المادية للوسائل
التعليمية التى يحتاج لها المعلم كــــل عام والتي قـــد يكلف فيها طلبتة ،
لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سوف نتخلص من مشكلة كثرة الوسائــــل
التعليميــة المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية في
عملية التدريس ألا وهي اللوحة الذكية أو التفاعلية 0 كما أن خاصية " On
screen keyboard " توفر الوقــت في البحــــث عن حرف حرف أثناء الطباعة
فبمجرد الكتابة بالإصبع أو بالقلم الإلكترونييتحول خط اليد لكتابة مطبوعة 0

حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :

بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول
الذكية في مدارسنا ، فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد
المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات ولو تم توفير هذه التقنيـــــة
في مدراسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية ، لما
عانينا من هذه المشكلة المزمنة 0

وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا
لنقـول أن الكاميــــرات التــــــــى يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من
النوع الحســــــاس بحيــث أن أي طالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال
علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من
يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه
فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في
أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل (أ ) في مدرستة بحيث يتابعه
طلبة فصل ( ب ) وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة
التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم 0

عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الكمبيوتر :

يستطيــع المعلم استخـــدام برنامج البوربوينت لعرض الدروس باستخدام اللوحة
التفاعلية ، الكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكروسوفت أوفيس
الإبحـــــار في مواقــــع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته ،
كما يمكن أيضــــاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر على سبيل المثال تعليم
الطباعة باستخدام On screen keyboard 0

تسجيل وإعادة عرض الدروس:

نستطيع باستخدام اللوحة التفاعلية من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها
ومن ثم عرض الدروس للطلبة الغائبين أو طباعة الدرس كاملا لهم ، أو ارسالة
بالأيميل عن طريق الانترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس 0


التعلم عن بعد :

أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي
امكانية استخدامها في التعلم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس أو
النت ميتنج والتى تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول
المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت 0

ومن مزاياها أيضاً :
1. يمكن استخدامها كشاشة عرض عادية.
2. يمكن استخدامها كسبورة بيضاء يكتب عليها بأقلام خاصة.
3. تستخدم للربط مع الحاسب الآلي، والشرح عليها من بعيد.
4. يمكن حفظ البيانات فيها دون الرجوع للحاسب الآلي.
5. يمكن تحويل الكتابة اليدوية إلى كتابة إلكترونية بلمسة واحدة.
6. إمكانية تطويع البيانات، والصور، والأشكال بواسطة الطابعة الملحقة بها.

_________________________________________________
4- جهاز التعبير الذكي

وهو مكتب وسائط متعددة متحرك مجهز مسبقاً بالتوصيلات اللازمة لمساندة جميع
أنواع وملحقات الوسائط المتعددة مثل : البروجكتر سطح المكتب، الحاسوب،
الفيديو، الطابعة، الماسحة الضوئية، الحاسوب المحمول وجهاز العرض المرئي
Visualizer

و يسمح جهاز التعبير الذكي متعدد الوسائط واللوحة الذكية معاً للمدرس من
التركيز على العرض وليس على الأجهزة، ولا داعي للحركة للأمام والخلف بين
الجهاز والشاشة مما يسهل للحضور التركيز على العارض (المدرس) والمعروض
(المادة) وقد عمدت عمادة المكتبات إلى استخدام تقنية التعبير الذكي
واللوحة الذكية لترقية وتنشيط الاتصال عند عقد الاجتماعات وتعليم الطالب
برامج المعرفة المعلوماتية وكذلك تدريب وتنمية العاملين بالمكتبات وإحاطة
أعضاء هيئة التدريس بآخر ما يستجد من مصادر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مراكز مصادر التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انجازات تكنولوجيا التعليم فى مصر
» دور المعلم الحالي وادوارة المنتظرة في ظل تكنولوجيا التعليم
» التعليم التعاوني
» الحاسب في التعليم
» تقنيات التعليم وتعريفاتها :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: قسم التكنولوجيا والكمبيوتر :: منتدي الوسائط المتعددة-
انتقل الى: