المنتدي التعليمي بمرصفا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
 
The lion king - 300
 
3bdullah 7apep - 219
 
messi - 188
 
LUCA RAGEH - 185
 
zezoo - 143
 
طارق خفاجي - 140
 
dedo_2020 - 126
 
احمد عادل - 119
 
الصقر الجارح - 103
 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين 12 مارس 2012 - 13:36
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
100%
 100% [ 3 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

شاطر | 
 

 المعجم قلب اللغة النابض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق خفاجي
المراقب العام

المراقب العام


ذكر
عدد المساهمات : 140
نقاط : 349
تاريخ الميلاد : 27/06/1974
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: المعجم قلب اللغة النابض   الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - 14:52

.]بسم الله الرحمن الرحيم


تمهيد :


المعجم اللغوي يعني كتاباً مرتباً ترتيباً خاصاً يضم

أكبر عدد من مفردات اللغة مقرونة بالشرحِ والتفسير .

وقد استعمل بعض اللغويين كلمة قاموس على المعجم لتقوم صفة

له ،وأصل معناها البحر أو المحيط أو أبعد نقطة فيهما.

وأصل مادة معجم من (عجم) ، وهي تدل على الإبهام والإخفاء ،

إلا أن كلمة معجم مشتقة من الفعل "أعجم" المزيد بالهمزة ،

فأصبح معنى "أعجم" أزال العجمة والإبهام .


تَعرف اللغة العربية , أنواعاً أخرى من المعاجم , غير معاجم

الألفاظ , نذكر منها :

1. معاجم المعاني
2. معاجم التراجم
3. المعاجم الكاشفة
4. المعاجم المتخصصة


تعريف :

المعجم اللغوي :

كتابٌ يشمل على عدد كبير من مفردات اللغة ،ويُبين معانيها ،

ويضبط بنيتها ويذكرُ مشتقات كلٍّ منها ،وجمع التكسير للبعض

منها .

والمعاجم العربية اللغويةُ كثيرةٌ ، والمشهور من المعاجم القديمة :



"المحيط" للصاحب بن عباد ،

"القاموس المحيط" للفيروز أبادي ،


"كتاب العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي ،

"المحيط الأعظم" لابن سيده ،


"مختار الصحاح" لإسماعيل بن حماد الجوهري ،


"المصباح المنير" لأحمد بن محمد الفيومي ،


و"لسان العرب" لابن منظور .



ومن المعاجم الحديثة :

المعجم الوسيط ، المُنْجِد ،

المراجع ، الرائد ،

والمنجد الأبجدي .

مرت المعاجم العربية بأطوار مختلفة وتعددت مدارسها المعجمية

واللغوية،وهذه المدارس على سبيل الإيجاز هي:


مدرسة الخليل:

مدرسة الخليل أول مدرسة عرفتها العربية في تاريخ المعجم

العربي،والخليل إمام هذه المدرسة وإمام المعجميين عامة،

فهو أول من شق أمامهم طريق التأليف المعجمي ودلهم عليه.

وقوام مدرسته ترتيب المواد على الحروف حسب مخارجها

وتقسيم المعجم إلى كتب، وتفريع الكتب إلى أبواب بحسب الأبنية،

وحشد الكلمات في الأبواب، وقَلْبُ الكلمة إلى مختلف الصيغ التي
تأتي منها، مثل قوله في باب السين والميم مع الواو والألف

والياء: سوم، وسم، سمو، مسو، موس.

وقد سار بعض رواد التأليف المعجمي على نهج الخليل،

فالتزمه الأزهري في "التهذيب" وابن عباد في "المحيط"،

والقالي في "البارع".

ولم يكن هؤلاء الرواد مقلِّدين، ولم يتبعوا الخليل في كل دقيقة من

دقائق منهجه،بل خالفوه في بعض منهجه، وأضافوا إلى طريقة

الخليل أشياء جديدة،وهذا الجديد الذي أضافوه أو المقصد الذي

أرادوه،نتيجة تطور التأليف المعجمي الملحوظ.

ومن أوجه الخلاف بين رائد هذه المدرسة وأتباعها أن الخليل جعل

كل كتاب في معجمه قائمًا على حرف من حروف الهجاء،

ومقسومًا إلى أربعة أبواب: الثنائي المضاعف، والثلاثي الصحيح،

واللفيف، وجعل الباب الرابع للرباعي والخماسي.

وكذلك صنع القالي، إلا أنه أفرد لكل من الرباعي والخماسي بابًا،

وعزل ما كان ثلاثيا معتلا بحرف عن اللفيف، وسماه الثلاثي
المعتل.

والأزهري خالف الخليل في المهموز وأحرف العلة،

حيث أراد الأزهري إفراد المهموز دون تفرقة،

وعزله عن المعتل، ولكنه لم يوفق كل التوفيق.


مدرسة أبي عبيد:

وهي التي تنتسب إلى أحد أئمة اللغة والأدب أبي عُبيد القاسم بن

سلام،وقواعدها بناء المعجم على المعاني والموضوعات،

وذلك بعقد أبواب وفصول للمسميات التي تتشابه في المعنى أو

تتقارب،وكانت طريقة أبي عبيد من أولى المراحل التي بدأ فيها

التأليف اللغوي،ولكن بدأ كتبًا صغيرة، كل كتاب يؤلّف في

موضوع،مثل كتاب الخيل، وكتاب اللبن، وكتاب العسل، وكتاب

الحشرات،....

وفَضْلُ أبي عبيد أنه جمع أشتات هذه الموضوعات

والمعاني في كتاب كبير، يضم أكثر من ثلاثين كتابا مثل: خلق

الإنسان، والنساء، واللباس، والطعام والشراب، ...

ومجموع ما تضم هذه الكتب الثلاثون سبعة عشر ألف حرف

وأكثر.وقد جمع أبو عبيدة أشتات الكتب الصغيرة المؤلفة

بحسب المعاني والموضوعات، وجمعها في غريبه، وقسمها أبوابا

سماها كتبا،ثم أفرد كل كتاب بموضوع حشد فيه من الكلمات ما

يتفق مع العنوان،فمثلا حشد في كتاب النساء كل الكلمات الخاصة

بهذا اللا اله الا الله.

واتبع أبا عبيدة في تأليفه من القدماء

أبو الحسن الهنائي الأزدي - المعروف بكراع النمل -

في كتابه "المنجد فيما اتفق لفظه واختلف معناه".

واتبعه ابن سيده في "المخصص" وتوسع فيه كثيرا،

ومن المعاصرين مؤلفا كتاب "الإفصاح".

مدرسة الجوهري:

هذه المدرسة تنتسب إلى الإمام المجدد الجوهري الذي ابتكر في

التأليف المعجمي منهجا قرّب اللغة إلى الباحثين. ومئات المعاجم
والكتب اللغوية مرتبة ترتيب الجوهري مما يدل على عِظم

مدرسته.

ونظام هذه المدرسة ترتيب الموادعلى حروف المعجم باعتبار آخر

الكلمة بدلا من أولها،ثم النظر إلى ترتيب حروف الهجاء عند

ترتيب الفصول، والأول سماه بابا،والثاني فصلا، فكلمة "بسط"

يُبحث عنها في باب الطاء لأنها آخر حرف فيها،وتقع في فصل

الباء لأنها مبدوءة بها.

ولم يقف إمام هذه المدرسة عند الحرف الأخير بل نظر إلى الحرف

الأول، ثم تجاوز ذلك إلى الحرف الثاني في الثلاثي، والحرف

الثالث في الرباعي،والحرف الرابع في الخماسي، حتى يكون

الترتيب دقيقا.

ومن أشهر أتباع هذه المدرسة الإمام الصغاني في معجماته

المعلمات المشهورات: "التكملة والذيل والصلة" و "مجمع

البحرين" و "العباب"،


والفيروزأبادي في "القاموس"
وابن منظور في "اللسان".

ومع أن الفيروزأبادي أراد من تأليف القاموس منافسة الجوهري

وإظهار عجزه وقلة بضاعته فإنه لم يستطع أن يبتكر سبيلا جديدة،

بل اتبع الجوهري في النظام والترتيب والمنهج.

ومن المعاجم المعاصرة التي سارت على نهج الترتيب الألفبائي

"المعجم الوسيط" الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة،

ويتلخص المنهج الذي نهجه مجمع اللغة العربية في ترتيب مواد

المعجم فيما يلي:

- تقديم الأفعال على الأسماء.

- تقديم المجرد على المزيد من الأفعال.

- تقديم المعنى الحسيّ على المعنى العقلي والحقيقي على

المجازي.

- تقديم الفعل اللازم على الفعل المتعدِّي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعجم قلب اللغة النابض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: الصف الاول الثانوي :: التيرم الاول :: اللغة العربية-
انتقل الى: