المنتدي التعليمي بمرصفا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
 
The lion king - 300
 
3bdullah 7apep - 219
 
messi - 188
 
LUCA RAGEH - 185
 
zezoo - 143
 
طارق خفاجي - 140
 
dedo_2020 - 126
 
احمد عادل - 119
 
الصقر الجارح - 103
 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين 12 مارس 2012 - 13:36
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
100%
 100% [ 3 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

شاطر | 
 

 كيف تذاكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mansour
المدير العام

المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 799
نقاط : 2246
تاريخ الميلاد : 01/01/1974
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: كيف تذاكر   الجمعة 13 نوفمبر 2009 - 4:43

هذا الموضوع أحببت ان انقله لكم بمناسبة قرب فترة
الامتحانات اللى هتبقى خلال حوالى شهر من الآن ...وطبعا كل واحد نفسه يخلص
الأيام دى على خير وأنا أول الناس والموضوع اسمه فن المذاكره ..جايز
الموضوع ده يدفعنا شويه للمذاكره..وطبعا انا بقدم الموضوع لنفسى ولكل
اخوانى واخواتى الطلبه..وربنا يوفقنا

**فن المذاكرة**
المذاكرة تلك الكلمة التي يعتبرها
البعض عبئاً و حملاً ثقيلاً مما يصيب الكثير من الطلاب بالملل الذي يدفعهم
إلى الإحباط الذي يهوي بهم إلى الكسل ثم ترك المذاكرة كلية .

ونحن من خلال هذه الأسطر القليلة
نحاول معاً معالجة هذه القضية من خلال الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة
بيننا كطلاب ؛ حتى نقيم علاقة تطبيع مع المذاكرة فنقبل عليها بقوة ونشاط
واضعين نصب أعيننا قول الله تعالى :" قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" (الأنعام:162) رافعين
شعار :" يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ" (مريم: من الآية12) .



* ما هي الطريقة المثلى للاستذكار
وفهم كل شيء يدرس ؟

أولا:
قم باستعراض عام للمادة أو للفصل الذي تنوي قراءته أو مذاكرته، وهذه
العملية تستغرق وقتا قصيرا (5 دقائق في الحد الأقصى) تقوم خلالها بتفحص
العناوين الرئيسة والفرعية، وبقراءة المقدمة أو الخلاصة إن وُجدت، وأخذ
فكرة عامة عن النص.


ثانيا:
اكتب بعض الأسئلة حول النص المراد قراءته، وقد تتم هذه العملية عبر تحويل
أو إعادة صياغة العناوين بكتابتها على شكل أسئلة.


ثالثا:
ابدأ بقراءة النص قراءة صامتة؛ فالقراءة هنا موجهة نحو الإجابة عن الأسئلة
التي كتبتها في المرحلة السابقة، وهذا الأمر سيزيد من مستوى تركيزك أثناء
القراءة..


رابعاً:
ابحث في كل فقرة عن جملة رئيسية (جملة المضمون)، وهي الجملة التي تعبر عن
الفكرة الأساسية في الفقرة.


خامسا:
قم بترديد أو تسميع جمل المضمون بصوت عال؛ فهذا سيساعدك في حفظها وعدم
نسيانها.


سادساً:
اكتب أو دوّن على دفتر أو أوراق خاصة خلاصة بالمادة التي قرأتها، وهذه قد
تشمل الأفكار الرئيسة الموجودة في جمل المضمون.


سابعاً:
حاول أن تصنف المادة بطرق مختلفة، وأن تبحث عن العلاقات الموجودة بين
تفصيلاتها، وأن تعقد المقارنات.. وهذا سيساعدك في الوصول إلى فهم أفضل
للمادة.



** لا أستطيع الجلوس للمذاكرة
لفترة طويلة، وسريع الملل، كما أن قدرتي على التركيز وبالتالي على التحصيل
غير مرضية ؟

فيما يتعلق بضعف القدرة على
التركيز، يجب أن نتساءل معاً حول وجود بعض القضايا التي تشغل حيزا من
تفكيرنا أثناء المذاكرة، وإذا كانت الإجابة عن هذا السؤال بنعم؛ فالنصيحة
هنا بضرورة تخصيص وقت للتفكير بهذه القضايا بحيث لا تتداخل مع التركيز
أثناء المذاكرة.


• أيضا قد تكون أسباب ضعف تركيزك
مرتبطة بسوء تهوية المكان الذي تذاكر فيه، أو بضعف الإضاءة، أو ربما شدتها
وغيرها من العوامل المادية التي تسهم في تشتت الانتباه.


• *أما ما يتعلق بسرعة الملل فهذا
بسبب غياب المتعة الذي ينتج في كثير من الحالات عن غياب النجاح، بمعنى ربما
أنك تواجه صعوبة في فهم بعض الموضوعات التي تدرسها؛ الأمر الذي يتسبب في
شعورك بالملل.. والمطلوب إذن هو التأكد من هذا الأمر، ومحاولة تجاوز
الصعوبات إن كانت موجودة


• *ولإضافة عنصر التشويق والإثارة
على عملية المذاكرة قد يكون من المناسب أن تربط بين إنجازك فيها أثناء
الجلسات المختلفة وممارستك لأنشطة أخرى تحبها مثل أن تقول: لن أشاهد
برنامجي المفضل الليلة إلا عندما أنتهي من مذاكرة الموضوع الفلاني.. ولضمان
ضبط أكثر على هذه المسألة؛ قد تشرك أحد والديك ليشرف على هذا الموضوع،
بمعنى أن تجعل منه رقيبا يساعدك في التقيد بالوعود التي تقطعها على نفسك.



** عندي مشكلة كبيرة في حفظ المواد
النظرية، رغم أنني متفوق في المواد العملية، فماذا أفعل ؟

بدايةً.. الحفظ يمثل أسهل العمليات
العقلية ، فالقدرة على الحفظ ترتبط بعدد من العوامل وتحتاج إلى بعض
التدريب. وفيما يلي بعض الموجهات العامة التي قد تساعدك في عملية الحفظ :


أولا:
تأكد من تركيزك على النص الذي تقوم بقراءته فقط، وعدم انشغالك بأي مثيرات
أو قضايا خارجة عما تحاول تعمله وحفظه.


ثانيا:
استخدم كلماتك الخاصة لحفظ المعلومات كلما كان ذلك ممكنا، شريطة ألا يؤثر
هذا الأمر على معنى النص.


ثالثا:
يحتاج الحفظ عادة إلى أمرين: الوقت والتسميع، بالنسبة للأمر الأول (الوقت)
فإنه من الضروري التأكد من توفير الوقت اللازم لحفظ النصوص وذلك لتجنب
الحشو الدماغي الذي يؤثر سلبا على الحفظ وعلى القدرة على التذكر، وموضوع
الوقت لا يشمل توفير قدر كاف منه فقط لكنه يشمل كذلك توزيع العبء الدراسي
المراد حفظه على مدى زمني أطول، بمعنى إذا كنت تحتاج إلى 10 ساعات لحفظ نص
معين فإنه من الأفضل توزيعها على ثلاثة أيام بدلا من ضغطها في يوم واحد.

أما بالنسبة للتسميع فيعني ترديد ما
نريد حفظه بصوت مسموع، فالقراءة لأغراض الحفظ يجب أن تكون قراءة جهورية..
ويجد بعض الطلبة في الكتابة أثناء الترديد أو التسميع ممارسة تسهل من عملية
الحفظ.


رابعا:
إن أفضل الأوقات للحفظ والتي يقل فيها التداخل وبالتالي النسيان هي الساعة
التي تسبق النوم مباشرة، والنصيحة إذن بمحاولة الحفظ قبل الذهاب للنوم.


خامسا:
إن الترك أو عدم الاستعمال يمثل أهم أعداء الحفظ؛ ولهذا لا بد من توفير
وقت للمراجعة للتأكد من استعمال المواد أو النصوص التي تم حفظها؛ الأمر
الذي سيقلل احتمالية نسيانها .



** كيف أخطط جدول للمذاكرة ؟
- ابدأ الفترة الأولى من الجدول
بعد فترة راحة من اليوم الدراسي، ويجب ألا تطول فترة استذكار مادة معينة
حتى لا يشعرك هذا بالملل على أن تتوقف للترويح عشر دقائق كل ساعتين مثلاً.


- لا تربط بين الوقت المحدد وكمية
محدودة من المادة لأن ذلك سيضطرك إما إلى التخلص والانتهاء من الكمية
المطلوبة بشكل قد يترتب عليه عدم الاستيعاب الجودة المطلوبة، أو التخلي عن
النظام الذي وضعته لنفسك في الجدول

.
- إذا اضطرتك الظروف لمخالفة
الجدول والخروج عنه فلا تقلق وأعد النظر في الجدول بحيث تعيد تخطيط الوقت
بشكل يتلاءم مع هذه الظروف المتغيرة .


- وأخيرًا يُفَضَّل أن تبدأ جدول
استذكارك اليومي بما درست من مواد في نفس الموضوع، فتكون المذاكرة بمثابة
متابعة دقيقة لما تدرس، وقد يساعدك ذلك على اكتشاف صعوبات ما تدرس فترجع في
اليوم التالي لمدرسك لاستيضاح هذه الصعوبات.



** ما هي الطريقة السليمة للمراجعة
أيام الامتحانات؟

أولا:
التأكد من وضع جدول للمراجعة نضمن فيه تخصيص وقت لمذاكرة كل الموضوعات.


ثانيا:
التأكد من إشباع حاجاتنا الأساسية التي تساعدنا في التركيز أثناء المراجعة
للامتحانات، وألا يقود انغماسنا في المذاكرة إلى إهمال حاجات مثل النوم أو
تناول وجبات الطعام، فإهمال هذه الحاجات يؤثر سلبا على قدرتنا على التركيز
أثناء المراجعة.


ثالثا:
من الضروري أن نركز على نقط ضعفنا، وأن نعطيها عناية خاصة؛ فتأجيل مذاكرة
الأجزاء الصعبة يتسبب عادة في رفع مستوى قلقنا؛ الأمر الذي يترك أثارا
سلبية على جودة التعلم والإعداد للامتحان.


رابعا:
من المفيد أن نجلس لامتحان تجريبي نعمله بأنفسنا، أو قد يساعدنا شخص راشد
في إعداده، وهذا الامتحان سيسهم في خفض شعورنا بالقلق، وسيساعدنا في تحديد
نقاط قوتنا وضعفنا وبالتالي سيوجه عملية المذاكرة القادمة

.
خامسا:
يجب تجنب المراجعة قبل موعد الامتحان بوقت قصير؛ فهذا يتسبب عادة في رفع
مستوى القلق وفي التشويش؛ وبالتالي في التأثير سلبا على أدائنا في
الامتحان.

ـــــــــــــــــــــــ


ادعية الاختبارات
عشان
كلنا ننجح
بإذن الله سبحان وتعالي





**الدعاء عند بداية المذاكره**


(اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين وأن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي
بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل)



**الدعاء عند نهاية المذاكره**


اللهم إني أستودعتك ماعلمتني وأسألك أن تذكرني به عند حاجتي إليه وماتوفيقي ألا
بالله عليه توكلت وإليه أنيب




**الدعاء عند الخروج من المنزل
والتوجه للأمتحان**


(اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجأ منك ألا إليك)



**الدعاء عند دخول لجنة
الإمتحان**



(ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك سلطاناً نصير)



**الدعاء عند بداية الإجابه**




(ربي إشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقه قولي بسم الله
الفتاح اللهم لاسهل إلاماجعلته سهلاً ياأرحم الراحمين )




**الدعاء عند تعسر الإجابه**




(لا إله إلا الله أنت ربي سبحانك إني كنت من الظالمين ياحي ياقيوم برحمتك
أستغيث اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلاً وأنت
بالإجابه جدير وعلى كل شي قدير )






**الدعاء عند نهاية
الإجابه**



(الحمد لله الذي هداني لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله )



منقول للافاده

وبالتوفيق
لكل الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marsafaschool.yoo7.com
 
كيف تذاكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: الارشيف العام :: كراكيب-
انتقل الى: