المنتدي التعليمي بمرصفا
حل اسئلة كتاب علوم رائع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حل اسئلة كتاب علوم رائع 829894
ادارة المنتدي حل اسئلة كتاب علوم رائع 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
حل اسئلة كتاب علوم رائع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حل اسئلة كتاب علوم رائع 829894
ادارة المنتدي حل اسئلة كتاب علوم رائع 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
The lion king - 300
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
3bdullah 7apep - 219
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
messi - 188
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
LUCA RAGEH - 185
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
zezoo - 143
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
طارق خفاجي - 140
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
dedo_2020 - 126
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
احمد عادل - 119
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
الصقر الجارح - 103
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcapحل اسئلة كتاب علوم رائع Voting_barحل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 19:40
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcap0%حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcap0%حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد جدا
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcap100%حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap
 100% [ 3 ]
ممتاز
حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_lcap0%حل اسئلة كتاب علوم رائع Vote_rcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

 

 حل اسئلة كتاب علوم رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ستار
عضو جديد
عضو جديد
محمد ستار


ذكر
عدد المساهمات : 14
نقاط : 18
تاريخ الميلاد : 01/04/1995
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 29

حل اسئلة كتاب علوم رائع Empty
مُساهمةموضوع: حل اسئلة كتاب علوم رائع   حل اسئلة كتاب علوم رائع Emptyالأحد 3 أكتوبر 2010 - 10:21

بسم الله الرحمن الرحيم
الإجابة عن أسئلة الكتاب للصف العاشر
الوحدة الأولى
الفصل الأول
س1 : وضح المقصود بكل من الآتية :
مصادر الطاقة المتجددة ـ مصادر الطاقة غير المتجددة ـ الوقود الأحفوري
الإجابة : مصادر الطاقة المتجددة :ـ هي مصادر غير قابلة للنفاذ مع مرور الزمن
مصادر الطاقة غير المتجددة :ـ هي مصادر تتناقص باستخدامها وقابلة للنفاذ مع مرور الزمن
الوقود الأحفوري :ـ هو الوقود الناتج من تحلل الكائنات المدفونة في باطن الأرض منذ ملايين السنين
س2 : قارن في جدول بين مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة من حيث الإيجابيات والسلبيات .
الإجابة :
الطاقة المتجددة الطاقة غير المتجددة
الإيجابيات 1ـ نظيفة لا تلوث البيئة
2ـ غير قابلة للنفاذ 1ـ يتم استخدامها مباشرة دون بنية تحتية
2ـ رخيصة التكاليف وسهلة الاستعمال
السلبيات 1ـ مصادرها متقطعة
2ـ موزعة في مناطق واسعة مما يتوجب على الإنسان تجميعها
3ـ تحتاج إلى بنية تحتية لنقلها
4ـ تكلفة تطويرها عالية جداً 1ـ يؤدي احتراقها إلى تلوث بيئي
2ـ تتركز في مناطق ضيقة مثل آبار البترول أو مناجم النفط ومعرضة للنفاذ


س3 : يبين الجدول الآتي نسبة كمية الطاقة التي تستخدمها خمس دول كبرى من مجمل الطاقة التي تستخدمها جميع دول العالم وهذه الدول هي :

الولايات المتحدة الأمريكية ألمانيا روسيا اليابان الصين
%42 %10 %7 %5 %4
أ ـ تستخدم الولايات المتحدة %42 من مجمل الطاقة المستخدمة ، فسر ذلك .
ب ـ تستخدم الصين %4 فقط من مجمل الطاقة المستخدمة ، فسر ذلك .

ج ـ عدد سكان الصين 4 أضعاف عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية ، ما نسبة ما يستخدمه الفرد من الطاقة
في الصين إلى ما يستخدمه الفرد من الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية .
الإجابة : أ ـ لأن الولايات المتحدة دولة صناعية متقدمة تستغل الطاقة في الصناعة وفي حياتها اليومية .
ب ـ لأن الصين تعتمد على نسبة قليلة من الطاقة حيث أنها تعتمد على الأيدي العاملة .


ج ـ عدد سكان الصين : عدد سكان أمريكا
4 : 1 ......................( 1 )
%4 : %42 ......................( 2 )
من (1) ، (2) نجد أن
42 × 4
4 = 42 : 1
أي أن نسبة ما يستهلكه الفرد في أمريكا : ما يستهلكه الفرد قي الصين
42 : 1
س4 : علل الآتية :
أ ـ نسبة تلوث الجو في الدول الصناعية عالية .
ب ـ الدول الأكثر استهلاكاً للنفط دول صناعية متقدمة .
ج ـ معظم مصادر الطاقة المتجددة مصدرها الشمس .
الإجابة :
أ ـ بسبب خروج عوادم المصانع على شكل غازات وغبار من هذه المصانع .
ب ـ لأن المصانع تعتمد على النفط كمصدر للطاقة لسهولة نقله واستخدامه وقلة تكاليفه .
ج ـ لأن الشمس تولد الطاقة الحرارية التي تعمل على تغيير حالة الطقس فتتولد الرياح وتتكون السحب والأمطار .









الفصل الثاني
س1 : وضح المقصود بعملية الاندماج النووي ؟
الإجابة : هي التحام نوى 4 ذرات هيدروجين لتكون ذرة هيليوم واحدة التي ينتج عنها طاقة هائلة

H Δ He + e + Energy 1 4
1

س2 : كيف تنتقل الطاقة الشمسية عبر الفضاء من الشمس إلى الأرض ؟
الإجابة : تنتقل الطاقة الشمسية في الفضاء عن طريق الإشعاع الذي يتحرك بسرعة الضوء .
س3 : كيف يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية لتقليص فاتورة الكهرباء في بيتك ؟ مدرستك ؟ مدينتك ؟
الإجابة : الاستفادة من تسخين المياه عن طريق السخان الشمسي بدلاً من السخان الكهربائي .
جعل نوافذ المدرسة كبيرة حتى يستفاد من الطاقة الشمسية في الإضاءة والتدفئة .
الاستفادة منها في توليد الكهرباء عن طريق الصحن الشمسي لإضاءة المدينة .
س4 : عدد بعض الأمور السلبية في استعمال الخلايا الشمسية في منزلك ؟
الإجابة : 1ـ لا يمكن استخدامها أثناء الليل 2ـ باهظة التكاليف
3ـ تحول %10 فقط من الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية

س5 : ناقش العبارة " الطاقة الشمسية هي المصدر الرئيس لمعظم الطاقات المتجددة الأخرى " .
الإجابة : لأن الشمس تولد الطاقة الحرارية التي تعمل على تغيير حالة الطقس ، فتتولد الرياح ، وتتكون السحب والأمطار ، وبالتالي تكون الشمس هي المصدر الرئيس لمعظم الطاقات المتجددة الأخرى .

س6 : علل ما يأتي :ـ
أ ـ يجب تنظيف الواجهة الزجاجية للحمام الشمسي في حال اتساخها .
ب ـ تكون السطوح الداخلية لمرايا الحوض المكافئ ناعمة الملمس ولامعة .
ج ـ يكثر استعمال الخلايا الشمسية في المناطق النائية .

الإجابة :
أ ـ حتى تسمح بدخول أشعة الشمس جميعها إلى المجمع ، حيث أن الغبار والأوساخ تحول دون دخول أشعة الشمس .
ب ـ حتى تنعكس أشعة الشمس بانتظام وتتجمع في البؤرة حيث أن الانعكاس في السطوح الخشنة يكون غير منتظم وبالتالي لا تصل بعض الأشعة إلى البؤرة ولا بد أن تكون لامعة حتى تنعكس أشعة الشمس لأن العاتم يمتص معظم الأشعة .
ج ـ لصعوبة وصول الكهرباء إلى المناطق النائية من محطات التوليد .



الفصل الثالث
س1 : وضح المقصود بالمفاهيم الآتية :
أ ـ الكتلة الحيوية ب ـ الغلاف الحيوي
ج ـ غاز المستنقعات د ـ عملية الهضم اللاهوائي
الإجابة :
أ ـ الكتلة الحيوية :ـ هي المصادر التي توجد في النباتات والنفايات الصلبة ومخلفات الإنسان والشجر والحيوانات وبعض مخلفات الصناعات .
ب ـ الغلاف الحيوي :ـ هو الطبقة الرقيقة من سطح الأرض التي تحتوي على مصادر الطاقة الحيوية
ج ـ غاز المستنقعات :ـ هو غاز الميثان المتكون في المستنقعات نتيجة تحلل المواد العضوية بفعل البكتيريا .
د ـ عملية الهضم اللاهوائي :ـ هي عملية تحلل المواد العضوية بفضل البكتيريا بمعزل عن الأكسجين لينتج عنها الغاز الحيوي .

س2 : عدّد أنواع الوقود الحيوي وأعط مثالاً على كل منها ؟
الإجابة : أ ـ الوقود الحيوي الصلب مثل الخشب .
ب ـ الوقود الحيوي السائل مثل كحول الإيثانول .
ج ـ الغاز الحيوي مثل غاز الميثان .
د ـ محاصيل الطاقة مثل شجر الصفصاف .



س3 : كيف يمكن إنتاج الطاقة من المواد الآتية :
أ ـ الخشب ب ـ مخلفات الماشية
ج ـ النفايات د ـ الصحف القديمة
الإجابة :
أ ـ الخشب : الاحتراق المباشر أو الانحلال الحراري أو التغويز
ب ـ مخلفات الماشية : الهضم اللاهوائي
ج ـ النفايات : الهضم اللاهوائي
د ـ الصحف القديمة : الانحلال الحراري

س4 : ما هي إيجابيات وسلبيات استخدام الطاقة ؟
الإجابة :
الإيجابيات : 1ـ مصدر متجدد وصلب
2ـ الغاز الحيوي سهل الاحتراق ولا ينتج عنه دخان
السلبيات : 1ـ الطاقة التي يمكن الاستفادة منها صغيرة
2ـ تكلفتها عالية

س5 : برأيك ما أنسب أنواع الطاقة الحيوية للاستخدام في فلسطين . ولماذا ؟
الإجابة :
أنسب أنواع الوقود هو الوقود الصلب لأنه لا يحتاج إلا لعملية احتراق فقط ، بالإضافة إلى وفرة مصادره
التي هي الخشب والمخلفات

س6 : إذا علمت أن غاز الميثان قابل للاشتعال والانفجار فما هي الاحتياطات الواجب مراعاتها عند فتح الحفر الامتصاصية ؟
الإجابة : 1ـ عدم فتحها بالطرق أو الضغط عليها بقوة
2ـ عدم تقريب اللهب من الفتحة




الفصل الرابع
س1 : وضح المقصود بالماغما ، وكيف تتكون ؟
الإجابة : الماغما :ـ هي عبارة عن مصهور البركان وغازاته الموجودة في باطن الأرض ويتكون نتيجة الحرارة العالية التي تصهر الصخور وفتات الأرض مكونة السائل .

س2 : ماذا يُعنى بمضخات الحرارة الأرضية ، وهل يمكن استخدامها في فلسطين ؟
الإجابة : عبارة عن مضخات تضخ الماء في أنابيب تحت سطح الأرض لتصبح حرارة الماء تساوي حرارة العشرة الأرضية ثم استرجاعها لتمررها في أنابيب داخل المنزل فتعمل على امتصاص أو فقد الحرارة لتبريد أو تدفئة المكان الذي تمر فيه . لا يمكن استخدامها في فلسطين بكفاءة لأن درجة حرارة الجو فيها معتدل وإنما تستخدم في المناطق الحارة جداً أو الباردة جداً .

س3 : عدد طرق توليد الكهرباء باستخدام طاقة الأرض الحرارية ؟
الإجابة : 1ـ محطات البخار 2ـ محطات الماء الساخن

س4 : ماذا يلزمك لاستغلال طاقة الأرض الحرارية لتدفئة منزلك ؟
الإجابة : مضخات لضخ الماء تحت سطح الأرض ثم استرجاعه لتمريره في المنزل ؟

س5 : ما العلاقة بين درجة غليان الماء والضغط الواقع عليه ؟
الإجابة : علاقة طردية أي عندما يزداد الضغط الواقع على الماء تزداد درجة غليانه .

س6 : علل ما يلي :ـ
أ ـ لا نشعر بدرجة حرارة باطن الأرض ونحن نعيش على سطحها
ب ـ تستخدم طاقة الأرض الحرارية في بعض أنحاء العالم فقط لتوليد الكهرباء
الإجابة :
أ ـ لأن الصخور عازل جيد للحرارة
ب ـ لأنه لا يوجد خزانات الطاقة الحرارية في كل مناطق الأرض ( الآبار الساخنة )

الفصل الخامس
س1 : ما الشروط الواجب توافرها لاستغلال الطاقة المائية ؟
الإجابة : أن تكون المياه لها طاقة حركة كبيرة أي أن تكون المياه متحركة وليست راكدة

س2 : أين يتم بناء السدود ، ولماذا ؟
الإجابة : عندما يكون الماء يجري في نهر أو وادي وليس على المساقط ليحجز السد الماء ويملأ خزانات ، وبعدها يُسمح للماء بالسقوط لتكون له طاقة حركة أكبر لتحرك التوربينات .

س3 : وضح العلاقة بين الطاقة الشمسية وأنواع الطاقات الآتية :ـ
أ ـ الطاقة المائية ب ـ طاقة الرياح ج ـ طاقة المحيطات
الإجابة : أ ـ الطاقة المائية :ـ عندما تتبخر مياه المحيطات والبحار لتكون الغيوم ثم تعود وتتساقط على شكل أمطار على مناطق مرتفعة فيتحرك بفعل الجاذبية الأرضية مما يكسب المياه طاقة حركة .
ب ـ طاقة الرياح :ـ هو التسخين المتفاوت لسطح الأرض من أشعة الشمس
ج ـ طاقة المحيطات :ـ عند تسخين الشمس للمياه السطحية للمياه والبحار تستخدم هذه المياه في تسخين سائل درجة غليانه منخفضة فيُستفاد من بخاره في دفع التوربينات لتوليد الكهرباء .

س4 : وضح المقصود بخلايا الوقود ؟
الإجابة : هو جهاز يتم فيه استغلال الطاقة الهيدروجينية في توليد الكهرباء وذلك بتفاعل ال O2 مع ال H2

س5 : على الرغم من وجود المد والجزر في مناطق عديدة إلا أنه لا يمكن استغلاله لتوليد الكهرباء في جميع المناطق . لماذا ؟
الإجابة : لا بد من أن يكون مستوى الماء في المد مرتفع حتى يكسب الماء طاقة كامنة كبيرة تكفي لتحريك الماء بطاقة كبيرة تحرك التوربينات .

س6 : اعترض أحد الطلبة على مدى فائدة استخدام الهيدروجين مصدراً للطاقة قائلاً : " نستخدم الكهرباء للحصول على الهيدروجين لنستخدمه ثانية لتوليد الكهرباء ؟ إذاً ما الفائدة ؟ " . كيف يمكنك الرد على هذا الاعتراض .
الإجابة : لأن الطاقة التي تلزم لإنتاج الهيدروجين طاقة كهربية صغيرة ، بينما الكهرباء الناتجة عن الهيدروجين تكون كبيرة .

س7 : علل ما يلي :ـ
أ ـ يتم وضع مراوح الرياح في حقول واسعة مفتوحة .
ب ـ تسخن مياه السطح في المحيطات أكثر من الأعماق .
ج ـ يستخدم الوقود الهيدروجين في المركبات الفضائية .
د ـ عند بناء المراوح الهوائية يراعى أن تكون مرتفعة .
الإجابة :
أ ـ حتى لا يكون هناك مباني أو جبال تعمل على إعاقة حركة تيارات الرياح .
ب ـ لأن مياه السطح تتعرض مباشرة لأشعة الشمس وأيضاً الماء موصل غير جيد للحرارة .
ج ـ لخفته ولارتفاع كمية الطاقة المختزنة فيه ، ولا يكون مواد ملوثة للبيئة عند احتراقه .
د ـ حتى تكون حركة الرياح أسرع لأنها تبتعد عن سطح الأرض الساكن .



أسئلة الوحدة الأولى
س1 : وضح المقصود بكل من المفاهيم الآتية :ـ
التأثير الكهروضوئي ـ الوقود الحيوي ـ الهضم اللاهوائي ـ الاحتراق المباشر ـ التغويز ـ الانحلال الحراري ـ الخلايا الشمسية ـ الكتلة الحيوية ـ الغلاف الحيوي .
الإجابة :
ـ التأثير الكهروضوئي :ـ عملية تحويل الضوء إلى طاقة كهربية وذلك بإثارة الضوء للإلكترونات وتمريرها في موصل .
ـ الوقود الحيوي :ـ هو الوقود الذي يكون مصدره الكائنات الحية أو مخلفات الكائنات الحية .
ـ الهضم اللاهوائي :ـ هو عملية تحلل المواد العضوية بفعل البكتيريا بمعزل عن الأكسجين .
ـ الاحتراق المباشر :ـ هي عملية تفاعل بين المادة المحترقة وغاز الأكسجين .
ـ التغويز :ـ عملية تسخين النباتات في بيئة قليلة الأكسجين عند درجات حرارة عالية لتتحلل دون احتراق إلى مزيج من الغازات .
ـ الانحلال الحراري :ـ تحلل النباتات عند تسخينها تحت درجات حرارة عالية بمعزل عن الأكسجين ليتكون الزيت والفحم والغاز .
ـ الخلايا الشمسية :ـ عبارة عن شرائح من مادة السليكون تعمل على تحويل الطاقة الشمسية الكهربية .
ـ الكتلة الحيوية :ـ هي المصادر للطاقة الحيوية التي توجد في النباتات والنفايات الصلبة ومخلفات الإنسان والشجر والحيوانات وبعض مخلفات الصناعات العضوية .
ـ الغلاف الحيوي :ـ هي الطبقة الرقيقة من سطح الأرض التي تحتوي على مصادر الطاقة الحيوية .

س2 : اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :ـ
أ ـ عمر الشمس حوالي :
1) 5 مليون سنة 2) 45 بليون سنة 3) 5.4 مليون سنة 4) 10 بلايين سنة
ب ـ تتكون الشمس في الغالب من غازي :
1) الهيدروجين والأكسجين 2) الهيدروجين والهيليوم 3) الأكسجين والهيليوم 4) الهيدروجين والنيتروجين
ج ـ المصدر الرئيس للزيوت النباتية المستعملة لإنتاج سائل الديزل الحيوي هو :
1) بذور اللفت 2) بذور دوار الشمس 3) زيت الزيتون 4) زيت الذرة
د ـ تتكون الخزانات الحرارية داخل الأرض تحت تأثير :
1) أشعة الشمس 2) الماغما 3) الرياح 4) الضغط

الإجابة : أ ـ ( 1 ) ب ـ ( 4 ) ج ـ ( 1 ) د ـ ( 2 )

س3 : أجب بنعم أو لا :
أ ـ أعلى درجة حرارة للشمس تكون على سطحها
ب ـ يكثر استخدام الخلايا الشمسية في المناطق النائية
ج ـ يمكن استخدام قصب السكر لتوليد وقود السيارات
د ـ مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة
هـ ـ تتحلل المواد العضوية لاهوائياً بفعل البكتيريا في وجود الأكسجين
الإجابة :
أ ـ (  ) ب ـ (  ) ج ـ (  ) د ـ (  ) هـ ـ (  )

س4 : ماذا يحصل للطاقة الشمسية بعد سقوطها على سطح الأرض ؟
الإجابة : الطاقة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض جزء منها ينعكس نحو الفضاء بعيداً عنها ، وجزء آخر يستهلك في تسخين المياه السطحية ويشكل الجزء المتبقي مصدر للطاقة الشمسية التي يمكن استخدامها في حياتنا اليومية .

س5 : ما أنواع الوقود الحيوي ؟
الإجابة : 1) وقود حيوي صلب 2) وقود حيوي سائل
3) الغاز الحيوي 4) محاصيل الطاقة

س6 : ما المجمع الشمسي ، وكيف يستخدم لتسخين الماء ؟
الإجابة : المجمع الشمسي عبارة عن صندوق معدني مطلي باللون الأسود ويكون مغطى بالزجاج ، وعمله :
أ ـ يسمح بدخول أشعة الشمس وامتصاصها
ب ـ يحول أشعة الشمس إلى حرارة
ج ـ يمنع تسرب الحرارة إلى الخارج

س7 : اذكر تطبيقين لاستخدام المرايا في استغلال الطاقة الشمسية ؟
الإجابة : أ ـ أحواض القطع المكافئ في توليد الكهرباء
ب ـ الصحن الشمسي في توليد الكهرباء

س8 : كيف يمكن تسخين الماء في منطقة نائية باستخدام الطاقة الشمسية ؟
الإجابة : عن طريق المجمع الشمسي حيث توضع صناديق معدنية سوداء مغطاة بالزجاج .

س9 : هل يمكن استخدام الطاقة الشمسية على سطح القمر ؟
الإجابة : نعم ، يمكن استخدام الطاقة الشمسية على سطح القمر .

س10 : كيف تستخدم الطاقة الحركية للماء لتوليد الكهرباء ؟
الإجابة : وذلك بتحريك الماء لتوربينات فتدور هذه التوربينات المتصلة بدينامو يقوم بدوره بتوليد الكهرباء .

س11 : هل يمكن استخدام طاقة الرياح في مكان سكناك ؟ قم بدعم إجابتك في حالة النفي أو الإيجاب .
الإجابة : لا يمكن استخدام الرياح في مناطق السكن لأن الرياح تكون بطيئة وسرعتها غير منتظمة بسبب وجود المباني التي تعمل كمصدات للرياح .



س12 : كيف يمكن استخدام ظاهرة المد والجزر مصدراً للطاقة المتجددة ؟
الإجابة : عندما يحدث المد يتم تجميع المياه المرتفعة وراء سد يمنع رجوعها إلى مستواها المنخفض عند الجزر وبعد ذلك يسمح للمياه المحجوزة بالاندفاع عبر السد لدفع توربينات مولدات الكهرباء في السد .

س13 : ناقش العبارة التالية : " يعتمد الأمن الاقتصادي لبلد ما على قدرته على تسخير مصادر طاقة متجددة "
الإجابة : لأن تسخير مصادر الطاقة المتجددة يستمر فترات طويلة ولا ينقطع أما إذا اعتمد البلد على مصادر الطاقة غير المتجددة يكون قد وضع نفسه في خانة الانعدام الاقتصادي لأنها قليلة وقابلة للنفاذ .

س14 : تقوم دول العالم المتقدمة بتخصيص ميزانيات كبيرة لتطوير الطاقة المتجددة مع العلم أن مصادر الطاقة الرخيصة مثل البترول لن تنفذ قيل أقل من 100 عام حسب بعض التقديرات . لماذا ؟
الإجابة : لأن مصادر الطاقة المتجددة تحمي البيئة من التلوث والأدخنة التي تحدثها مصادر الطاقة غير المتجددة ، وأيضاً إذا كانت هذه الدولة غير منتجة لمصادر الطاقة غير المتجددة قد تتعرض لضغوطات سياسية واقتصادية من قبل الدول المنتجة للمصادر غير المتجددة .
















الوحدة الثانية
الحسابات الكيميائية
أسئلة الوحدة
س1 : وضح المقصود بكل من الآتية :
النظائر ـ المول ـ الكتلة المولية ـ النسبة المئوية لمردود التفاعل
الإجابة :
ـ النظائر :ـ هي ذرات نفس العنصر تتشابه في أعدادها الذرية وتختلف في كتلتها الذرية
ـ المول :ـ وحدة قياسها عملية للمادة ، إذ أن المول الواحد يكافئ 6.022 × 10 23 ذرة أو جزئ أو أيون من المادة وهذا العدد يسمى عدد أفوغادرو .
ـ الكتلة المولية :ـ هي كتلة مول واحد من الذرات أو الجزيئات أو الأيونات .
ـ النسبة المئوية لمردود التفاعل :ـ تساوي الناتج الفعلي مقسوماً على الناتج النظري مضروباً في 100% .

س2 : اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
أ ـ النسبة المئوية للهيدروجين في NH4 CL تساوي :
1) 1.9% 2) 14% 3) 7.5% 4) 7.6%

ب ـ النسبة المئوية الكتلية للماء الموجود في كلوريد المغنيسيوم المائي MgCl 2 . 6 H2O
1) 64.4% 2) 8.86% 3) 26.6% 4) 53.2%

ج ـ عدد الذرات لجميع العناصر في 10.0 غرام CaCO3 هو
1) 18.1 × 10 22 ذرة 2) 20.1 × 10 22 ذرة
3) 6.02 × 10 22 ذرة 4) 12.1 × 10 23 ذرة

د ـ عند تبخير عينة من البول تكونت بلورات ملحية ، وعند تحليل هذه البلورات وجد أنها تحتوي على 22.6% فوسفور ( P ) فالمركب الذي تتكون منه البلورات
1) NaNH4 HPO4 2) ( NH4)3 PO4
3) Na3 PO4 4) Ca3 (PO4)2



الإجابة :
أ ـ ( 3 ) 7.5% ب ـ ( 4 ) 53.2%
ج ـ ( 3 ) 6.02 × 10 22 ذرة . مع ملاحظة أن جذر السؤال لا ينطبق على O3 ـ أو يعدل جذر السؤال إلى ( عدد الجزيئات ) د ـ ( 1 ) NaNH4 HPO4


س3 : إذا كانت الصيغة الجزيئية لسكر العنب ( الجلوكوز ) C6H12O6 . فما النسبة المئوية لعنصر الكربون في السكر ؟
الإجابة : نحسب الكتلة المولية ل C6H12O6
6 مول كربون = 6 × 12 = 72 غرام
12 مول هيدروجين = 12 × 1 = 12 غرام
6 مول أكسجين = 6 × 16 = 96 غرام
∴ الكتلة المولية للمركب C6H12O6 = 72 + 12 + 96 = 180 غرام / مول



س4 : لعنصر X نظيران ، الأول كتلته 64.64 وحدة كتلة ذرية ونسبة وجوده في الطبيعة 80.46% ، والثاني 62.805 وحدة ذرية ونسبة وجوده في الطبيعة 19.53% ، احسب الكتلة الذرية للعنصر X .

الإجابة : الكتلة الذرية للعنصر X = كتلة الأول × نسبة وجوده + كتلة الثاني × نسبة وجوده



س5 : الكتلة الذرية النسبية للكربون الموجود في الطبيعة 12.011 وحدة كتلة ذرية ، فإذا علمت أن للكربون نظيران ، الكتلة الذرية النسبية للنظير الأول 13.00335 وحدة وكتلة النظير الثاني 12 وحدة ، احسب نسبة وجود هذا النظير في الطبيعة .
الإجابة : نفرض أن نسبة النظير الأول س1 % ، نسبة النظير الثاني س2 %
∴ نسبة الكربون = نسبة النظير الأول + نسبة النظير الثاني = 100%
= س1 % + س2 % = 100%
∴ س2 % = 100% - س1 %
∵ الكتلة الذرية النسبية = الكتلة النسبية الأولى × نسبة وجوده + كتلة الثاني + نسبة وجوده
∴ 12.011 = 13.00335 × س1 % + 12 × 100 – س1 بالضرب في 100
100 100
1201.1 = ( 13.00335 س1 ) + ( 1200 – 12 س1 )
∴ 1.1 = 1.00335 س1 ∴ س1 = 1.09% ∴ س2 = 100 – 1.09 = 98.91%
س6 : للنحاس نظيرين في الطبيعة الأول كتلته الذرية النسبية 62.93 وحدة كتلة ذرية ونسبة وجوده في الطبيعة 69.09% ، والثاني كتلته الذرية 64.93 وحدة ونسبة وجوده في الطبيعة 30.91% .
جد الكتلة الذرية النسبية للنحاس الطبيعي .
الإجابة :
الكتلة الذرية النسبية للنحاس = الكتلة الذرية النسبية للنظير الأول × نسبة وجوده + الكتلة الذرية النسبية للنظير الثاني × نسبة وجوده





س7 : إذا كانت قيمة وحدة الكتلة الذرية بالغرام = 1.660540 × 10-24 غرام . احسب معدل كتلة ذرة الأرغون .
الإجابة : عند الإطلاع على الجدول الدوري نجد أن :
الكتلة الذرية النسبية لذرة الأرغون = 39.948 و . ك . ذ
∴ معدل كتلة ذرة الأرجون = الكتلة الذرية النسبية لذرة الأرجون × قيمة وحدة الكتلة الذرية
= 39.948 × 1.660540 ×10-24
= 6.33 × 10-23 غرام
س8 : يتكون النفثالين الذي يستعمل في منع حشرة العت عن الملابس الصوفية من 93.75% كربون ،
6.25% هيدروجين ، أوجد الصيغة الأولية للنفثالين .
الإجابة : ملاحظة : الرمز الكيميائي للنفثالين C10 H8
الحل :ـ الهيدروجين الكربون
% للكتلة = 6.25 93.75
عدد المولات = 6.25 93.75
1 12
= 6.25 7.8125 بالقسمة على 6.25
1 1.25
∴ نسبة الكربون للهيدروجين = C1.25 H1 أو بالضرب في 4 C5 H4
س9 : تمثل المعادلة الكيميائية الآتية التفاعل الكيميائي عند تفريغ بطارية السيارة :
Pb(s) + PbO2(s) + 2H2SO4 2PbSO4(s) + 2H2O(L)
احسب كتلة كبريتات الرصاص ( PbSO4 ) الناتجة من تفاعل 41.4 غرام من الرصاص مع كمية وافرة من حمض الكبريتيك وأكسيد الرصاص .
الإجابة : نكتب المعادلة الموزونة :
Pb + PbO2 + 2H2SO4 2PbSO4 +2H2O
نجد أن كل : 1 مول من Pb يعطي 2 مول من PbSO4
نحسب من الجدول الدوري
ـ الكتلة الذرية للرصاص Pb = 207.2 غرام
ـ الكتلة الذرية لكبريتات الرصاص PbSO4 = 207.2 + 32 + 4 × 16 = 303.2 غرام
Pb 2 ( PbSO4 )
207.2 (303.2 ) × 2
41.4 س








س10 : يعتبر حمض الكبريتيك H2SO4 مادة مهمة في الصناعة ويتم تحضيره بعدة خطوات حسب المعادلة الكيميائية الآتية :
2SO2 + O2 + 2H2O 2H2SO4
احسب كتلة H2SO4 التي يتم إنتاجها يومياً من هذه العملية باستعمال 38 كغم SO2 يومياً إذا علمت أن فاعلية التفاعل 70% ( المردود المئوي للتفاعل ) .
الإجابة : بالإطلاع على المعادلة الموزونة :
2SO2 + O2 + 2H2O 2H2SO4
2 مول من SO2 2 مول من H2SO4
2 × 64 2 × 98 جرام
38 × 1000 ( س ) كم غرام من H2SO4




الذي نتج هو المردود النظري = 58187.5 غرام = 58.1875 كيلوجرام .
ـ لتتعين المردود الفعلي نكتب






∴ الناتج الفعلي = 40.73 كجم من H2SO4 يومياً .


س11 : الأمونيا مادة مهمة في الصناعة ويتم تحضيرها حسب التفاعل التالي :
3H2(g) + N2(g) 2NH3(g)
بعد موازنة المعادلة السابقة احسب :
أ ـ عدد مولات الأمونيا الناتجة من التفاعل .
ب ـ عدد مولات الهيدروجين اللازمة للتفاعل .
ج ـ أوجد الناتج النظري للتفاعل ( كتلة الأمونيا الناتجة ) من تفاعل 10 غرام هيدروجين .
د ـ النسبة المئوية لمردود التفاعل إذا نتج 48 غرام من الأمونيا .
الإجابة : نكتب المعادلة :
3H2 + N2 2NH3
أ ـ عدد مولات الأمونيا = 2مول
ب ـ عدد مولات الهيدروجين = 3مول
ج ـ بالإطلاع على المعادلة نجد أن :
3مول من H2 تعطي 2مول من NH3
ـ نعين كتلة المول H2 = 1 × 2 = 2 غرام
ـ نعين كتلة المول NH3 = 14 + 3 × 1 = 17 غرام
∵ 3 مول H2 2 مول NH3
3 × 2 2 × 17
10 ( س ) كم غرام من NH3






الناتج الفعلي
د ـ % لمردود التفاعل = × 100%
الناتج النظري

48
= × 100% = 84.7%
56.67
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل اسئلة كتاب علوم رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة علوم ترم اول
» مكتبة علوم الحديث
» أنا صرت كبيرا يا ماما - نشيد رائع للأطفال
» ملف بوربوينت رائع عن خطوات التقييم الذاتى
» حمل دروس علوم بوربوينت ( الصف الخامس . السادس )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: الصف الاول الثانوي :: المواد المشتركة-
انتقل الى: