المنتدي التعليمي بمرصفا
الدراسات الأجتماعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدراسات الأجتماعية 829894
ادارة المنتدي الدراسات الأجتماعية 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
الدراسات الأجتماعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدراسات الأجتماعية 829894
ادارة المنتدي الدراسات الأجتماعية 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
الدراسات الأجتماعية Emptyالإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
الدراسات الأجتماعية Emptyالثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
الدراسات الأجتماعية Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
الدراسات الأجتماعية Emptyالأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الدراسات الأجتماعية Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
الدراسات الأجتماعية Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الدراسات الأجتماعية Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
الدراسات الأجتماعية Emptyالثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
الدراسات الأجتماعية Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
الدراسات الأجتماعية Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
الدراسات الأجتماعية Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
الدراسات الأجتماعية Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
الدراسات الأجتماعية Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
الدراسات الأجتماعية Emptyالجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
الدراسات الأجتماعية Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
الدراسات الأجتماعية Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الدراسات الأجتماعية Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
الدراسات الأجتماعية Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
الدراسات الأجتماعية Emptyالأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
الدراسات الأجتماعية Emptyالجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
The lion king - 300
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
3bdullah 7apep - 219
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
messi - 188
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
LUCA RAGEH - 185
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
zezoo - 143
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
طارق خفاجي - 140
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
dedo_2020 - 126
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
احمد عادل - 119
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
الصقر الجارح - 103
الدراسات الأجتماعية Vote_lcapالدراسات الأجتماعية Voting_barالدراسات الأجتماعية Vote_rcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017 - 19:40
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
الدراسات الأجتماعية Vote_lcap0%الدراسات الأجتماعية Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد
الدراسات الأجتماعية Vote_lcap0%الدراسات الأجتماعية Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد جدا
الدراسات الأجتماعية Vote_lcap100%الدراسات الأجتماعية Vote_rcap
 100% [ 3 ]
ممتاز
الدراسات الأجتماعية Vote_lcap0%الدراسات الأجتماعية Vote_rcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

 

 الدراسات الأجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dedo_2020
عضو مميز
عضو مميز
dedo_2020


ذكر
عدد المساهمات : 126
نقاط : 341
تاريخ الميلاد : 01/10/1994
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 29

الدراسات الأجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: الدراسات الأجتماعية   الدراسات الأجتماعية Emptyالأربعاء 18 نوفمبر 2009 - 15:53

طلقات مناهج الدراسات الاجتماعية

في مرحلة التعليم الأساسي



الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على خير البشر ، سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد :

إيماناً من وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان بأن التربية المتجددة والمتطورة هي السبيل الأمثال لإيجاد المواطن الصالح ، فإنها أولت مناهج الدراسات الاجتماعية بمدارس التعليم الأساسي عناية خاصة لتحقيق هذا الهدف .

ولقد روعيت في أهدافها التربوية المنطلقات التالية :

(1) الموقع الجغرافي للسلطنة .

(2) البيئات العمانية وثرواتها الطبيعية .

(3) حاجات المجتمع العماني وتطلعاته .

(4) تراث عمان الخالد وتاريخها المجيد .

(5) العالم المعاصر وتحدياته .



أهداف مناهج الدراسات الاجتماعية

الحلقة الأولى من العليم الأساسي ( 1-4 )



يتوقع من التلميذ في نهاية هذه الحلقة تحقيق الأهداف الآتية :

أ – الأهداف المعرفية :

(1) إدراك المفاهيم الأولية للمكان والزمان .

(2) تعرّف وطنه ، ودور جلالة السلطان في نهضته .

(3) إدراك الدور الذي تقوم به الحكومة في مجال تقديم الخدمات للمواطنين .

(4) تعّرف موقع عمان والدول المجاورة لها .

(5) تعّرف العادات والتقاليد العمانية الحميدة .

(6) استكشاف البيئة المحلية ومكوناتها .

(7) تعّرف بعض المواد البيئية الطبيعية المحلية ، وكيفية المحافظة عليها .

(Cool تعّرف أسباب تلوث الماء والهواء .

(9) تعّرف بعض المهن والحرف التقليدية .

(10) تعّرف المفاهيم الأولية الخاصة بالإنتاج والادخار والاستهلاك ، والأنشطة المتعلقة بالاقتصاد الوطني .

(11) الإطلاع على مواقف من التاريخ والتراث العماني والإسلامي .

(12) تعرف بعض أجهزة التكنولجيا التي يتعامل معها في حياه اليومية : كنقل المعلومات بواسطة الأقمار الصناعية ، والتنبؤ بأحوال الجو .

(13) تعّرف المزيد عن العلاقات المتبادلة بينه وبين أسرته ، ومدرسته ، ومجتمعه .

(14) تعّرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربة ، ومدى الارتباط والتعاون بينها .

ب – الأهداف الوجدانية :

(1) الإيمان بالله سبحانه وتعالى ، والإقتداء برسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .

(2) الاعتزاز بالخلفاء الراشدين ، وقادة المسلمين ، ومشاهير الأعلام العمانيين .

(3) حب الوطن ، والانتماء إليه ، والوفاء والإخلاص لجلالة السلطان المعظم .

(4) اكتساب اتجاهات مرغوب فيها ، كالشورى ، وتحمل المسؤولية ، واحترام الأنظمة والقوانين ، والمحافظة على الملكية العامة .

(5) الإحساس بالجمال ، وتذوقه ، والتعبير عنه من خلال المشاهد الطبيعية ومكنونات البيئة المحلية .

(6) التعاون والعمل بروح الفريق ، وإنجاز مشروعات جماعية لخدمة البيئة المحلية .

(7) اكتساب اتجاهات إيجابية نحو العمل اليدوي ، وتقدير العمل والعمال ، والثقة الإنتاج الوطني .

(Cool البعد عن الإسراف ،والاتجاه نحو الادخار ، وترشيد الاستهلاك .

(9) اكتساب القيم الحميدة ، كالصدق ، والأمانة ، والكرم ، والشجاعة ، والتضحية ، والمحبة ، والإخلاص .

(10) التحلي بروح المبادأة ، والابتكار ، والإبداع .



أعلى الصفحة











الاتجاهات الحديثة في تدريس الاجتماعيات ودور المعلم فيها

تشكل الدراسات الاجتماعية ميداناً هاماً من الميادين الأساسية في مناهج التعليم الأساسي ، وهذه المادة لم تكن بمعزل عن حركة تطوير المناهج التي نشئت في نظام التعليم الأساسي بسلطنة عمان .

والدراسات الاجتماعية تسهم إلى حد كبير بما لها من طبيعة اجتماعية وامكانات متعددة في تنمية القدرة على حل المشكلات ، والتفكير العلمي وكذا تنمية شعور الفرد بدوره الاجتماعي وخلق الشخصية الاجتماعية بما تهيؤه من معلومات ومواقف تساعد على إدراك الطالب لحقيقة ما يجري في المجتمع سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً من خلال المواقف التعليمية التي تتيح فرصاً من التعلم أكثر فاعلية من خلال أساليب تربوية مختلفة وخاصة للأساليب التي تتيح الحرية للمعلم والمتعلم ، والمرونة في سير الدراسة ، وباستخدام طرق النشاط الذي ينبعث من المتعلم نفسه . ومن هذه النظرة ظهرت طرائق وأساليب جديدة في التدريس تعمل على تحويل التعلم إلى تقنية عملية .

الاتجاهات العالمية التطبيقية لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية

قامت لجنة استراتيجية تطوير التربية في البلاد العربية برصد أهم الاتجاهات العالمية التطبيقية وهي :ـ

1- التحول من العفوية إلى القصدية .

2- التحول من الجزئية والتشتت إلى الشمول والتكامل .

3- الانتقال من التعليم إلى التعلم .

4- الانتقال من المعرفة المفتتة إلى المعرفة المتكاملة .

5- التحول من اللفظية إلى الوظيفية .

6- التحول من الجمود إلى الحيوية .

7- الانتقال من التعليم العادي إلى التعليم المتقن باستخدام تكنولوجيا التربية .

8- إبراز دور التغذية الراجعة باستمرار ، لضبط السلوك ضبطاً محكماً.

تصنيف طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية

من ملاحظتنا الميدانية في مدارسنا لطرائق وأساليب تدريس الدراسات الاجتماعية أتضح إنها لا تتمشى مع متغيرات العصر التي قد وجهت العملية التعليمية كلها إلى تقنية عملية تهدف إلى إتقان التعلم وتحسين فاعليته ورفع كفاءته .

الأمر الذي يدفعنا إلى إعادة النظر في تلك الطرائق والأساليب واستخدام ما يتفق مع تلك المتغيرات .

دعونا الآن نبحث سوياً ونصف طرائق الدراسات الاجتماعية :

أولاً : الطرايق العرضية :

تلك التي تبدأ بتقديمك البيانات والمعلومات كمثيرات تعليمية تتطلب استجابة غير ظاهرة من الطلاب في ضوء تلميحات واشارات متزايدة منك وصولاً إلى الأهداف المحددة .

ومن أهم الطرائق العرضية في تدريس الدراسات الاجتماعية :

( 1 ) الطريقة الإلقائية : المعلم فيها ايجابياً والطالب سلبياً ـ وممكن استخدامها بشكل مناسباً ومفيداً إذا مزجت بطرائق أخرى .

أما أهم أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية التي تتبع طريقة الإلقاء في :

( أ ) أسلوب المحاضرة :

قائم على عرض كمية كبيرة من المعلومات أو المثيرات خلال الحصة الدراسية ، الطلاب مستمعين أو مشاهدين لمثيرات المحاضرة ودورهم في غالبية المحاضرة سلبياً .

كيف تحسن من استخدام أسلوب المحاضرة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية ؟

1- أوجد فترة راحة قصيرة بعد عرض كل وحدة معلومات معينة .

2- غير المثيرات من فترة إلى أخرى ، كأن تغير من نبرات صوتك أو استخدام وسائل متعددة لعرض المثيرات مما يحسن شروط الاستقبال لدي الطلاب .

3- استخدم من تقنيات التغذية الراجعة .

( ب ) أسلوب العرض القصصي :

حاول أن تتخيل ماهية هذا الأسلوب ؟

هو أسلوب عرض حسي معبر - أقدم به المعلومات والحقائق عن ظاهرة أو حادثة معينة - كأن اروي قصة من قصص الإبطال للإثارة والتشويق والانتباة ، ويمكن استخدام هذا الأسلوب كتمهيد للحصة الدراسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001396930954&ref=s
 
الدراسات الأجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف ن الدراسات الأجتماعية
» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
» الدرجة النهائية ولا بديل عنها في الدراسات
» ملخص الدراسات كاملا للصف الخامس
» قدم اليكم اليوم مجموعة ملازم فى الدراسات الاجتماعيه للصف الثالث الاعداى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: القسم الاجتماعي :: المنتدي الاجتماعي-
انتقل الى: