المنتدي التعليمي بمرصفا
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى 829894
ادارة المنتدي خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى 829894
ادارة المنتدي خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى 103798
المنتدي التعليمي بمرصفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي التعليمي بمرصفا

تعليمي - ديني - تقافي - اجتماعي - فني
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حصري : نتيجة مدرسة مرصفا الثانوية ( الصف الاول الثانوي )
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالإثنين 23 مايو 2016 - 3:59 من طرف عبدالمقصود عمر

» أسماء العشرة الأوائل للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2009/2010
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:15 من طرف ساهر

» اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى اسطوانة المنهج بالوزارة الفصل الدراسى الاول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:17 من طرف yassfouz

» كتاب دليل المعلم في اللغة الأنجليزية للصف الأول الثانوي الصناعي
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأحد 15 ديسمبر 2013 - 12:14 من طرف Niazy65

» اسطوانة العلوم من الوزارة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013 - 18:08 من طرف ghadakhfagy

» اسطوانة الدراسات الاجتماعية من الوزارة للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الأول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:11 من طرف sifeldeen

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 3:49 من طرف إسماعيل

» اسطوانة تشمل مناهج الصف الاول الاعدادى
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 2:56 من طرف إسماعيل

» مذكرة الجبر للصف الثانى الثانوى
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 11:20 من طرف حنان احمد

» اسطوانة الرياضيات ( دينا ميكا ) من الوزارة للمرحلة الثانية
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:25 من طرف خالد 99

» لأول مرة شرح منهج الرياضيات 2 كاملاً(جبر - تفاضل - تكامل - أستاتيكا - ديناميكا - هندسة فراغية)
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأحد 22 سبتمبر 2013 - 5:23 من طرف خالد 99

» منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى ترم اول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 5:33 من طرف نهال

»  حكمة من الصين فأحببت أن انقلها لكم
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:37 من طرف نهال

» بحث عن الأحياء
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالجمعة 13 سبتمبر 2013 - 11:56 من طرف carate

» منهج الاحياء بالكامل بور بوينت
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:16 من طرف carate

» كتاب مادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور الفصل الاول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف carate

» اسطوانة اللغة الانجليزية من الوزارة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 8:42 من طرف حسام الدين

» كتاب دليل المراجعة الخارجية
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 6:54 من طرف abdalla560

» اساليب ومهارات اعداد وترسية العطاءات والمماراسات والمناقصات
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأربعاء 27 مارس 2013 - 4:33 من طرف الاقليمي المصري

» اسطوانة اللغة الفرنسية من الوزارة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:06 من طرف حنان احمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mansour - 799
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
The lion king - 300
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
3bdullah 7apep - 219
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
messi - 188
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
LUCA RAGEH - 185
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
zezoo - 143
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
طارق خفاجي - 140
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
dedo_2020 - 126
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
احمد عادل - 119
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
الصقر الجارح - 103
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcapخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Voting_barخصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة


 الصفحة الرئيسية


 قائمة الاعضاء
 

س .و .ج


 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى


التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6274 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bedo mansour فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3544 مساهمة في هذا المنتدى في 2294 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الخميس 9 مايو 2024 - 13:24
مواعيد الصلاة
مركز تحميل المنتدي

مركز رفع الصور والملفات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة مرصفا الثانوية المشتركة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المنتدي التعليمي بمرصفا على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رايك في المنتدي
مقبول
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcap0%خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcap0%خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap
 0% [ 0 ]
جيد جدا
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcap100%خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap
 100% [ 3 ]
ممتاز
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_lcap0%خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Vote_rcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3

 

 خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم خليل
عضو مميز
عضو مميز
ابراهيم خليل


ذكر
عدد المساهمات : 80
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Empty
مُساهمةموضوع: خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى   خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى Emptyالأحد 17 يناير 2010 - 10:40

مما لاشك فيه أن لكل شاعر مذاقه الخاص ونكهته الجاذبة التى تؤسس له التميز عن غيره وكلما تفرَّد الشاعر بالخصوصية كلما خط اسمه بحروف من نور على جبين الشعر الحديث وأستطيع أن أُجزم فى هذا البحث أن شاعرنا الكبير رفعت المرصفى إستطاع أن يفرض مذاقه الخاص فى هذا السياق فبالإضافة إلى معجمه الرومانسى المتميز الآخاذ وصوره الشعرية الطازجة الرفافة وأيضاً بالإضافة إلى لغته السلسة المُنسابة كل ذلك مجتمعاً أفرد له مكاناً متميزاً على الخريطة الشعرية ويمكن القول بأن هذا الرصيد من التميز الذى يحظى به الشاعر الكبير رفعت المرصفى لم يأت فجأة أو من فراغ وإنما تأكد على مدار تجربة حياتية وفنية ممتدة عبر عشرات الإصدارات الشعرية والنقدية للأطفال وللكبار التى استطاعت أن ترسخ وتؤكد خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى ولنتأمل بعضاً من المقاطع الشعرية المرصفية التى تدلل على ما قدمناً :
هاأنذا.....أتوضأُ من طيفك كلَّ مساء
أستقبلُ محراب الذكرى / ألمحك على شاطئ
منفاى الأبدىّ / أغادر طوق الوقت
وجلباب العمرِ / أجوبُ ضفاف الحلمِ
وأصعدُ / وأصعدُ / وأصعدُ
يرتدُ بُراقى / محتضنا عينيك وذاكرتى
يا وجهاً.... قد بعثَ الفَجر بأنسجتي
والذى يتأمل هذا الطّرح الشعرى يستطيع أن يشتم عبق شاعرنا رفعت المرصفى ، فها هو معجمه الرومانسى الرفّاف يتماوج بين شطوط قصائده فكلمات الوضوء والطيف والمساء والمحراب والذكرى والشاطئ والضفاف والحلم والعيون .....إلخ هى من مفردات المعجم الرومانسى الخاص بشاعرنا المرصفى والمتأمل لشعره يستطيع أن يرصد هذا المعجم فى معظم إنتاجه .
هذا بالنسبة للمعجم الرومانسى الشفاف ، أما بالنسبة للصورة الشعرية نجدها هنا صورة رئيسية يتلوها عدد من الصور الجزئية التى تفسرها أو تستكملها ولكن فى وحدة عضوية واحدة وفى نسيج شعرى واحد حتى أن القارئ لا يستطيع التوقف إلا بعد انتهاء الدفقة الشعرية والتى تأتى بنهاية المقطع الشعرى .
والمتأمل لبداية الصور الجزئية المكونة للصورة الرئيسية المشار إليها يجد أنها تبدأ بالأفعال المضارعة مثل : أتوضأ – أستقبل – ألمحْ – أغادر – أجوب – أصعدُ ... وهذه الأفعال المضارعة إنما تدل على بداية الحدث واستمراره وبالتالى لا يستطيع القارئ أن يستريح فى الوقوف إلا عندما تكتمل الصورة فى ذهنه ويكتمل المعنى أيضاً وهذا الاكتمال فى الصورة والمعنى معا لا يتأتى إلا مع نهاية المقطع الشعرى أو الدفقة الشعرية عندما يقول :
يرتدُّ بُراقى / مُحتضنا عينيك وذاكرتى
يا وجهاً.... قد بعث الفجر بأنسجتي
ويمكن أن نؤكد أيضاً على هذه الخصوصية فى البناء الشعرى عند رفعت المرصفى إذا تأملنا المقطع الشعرى التالى أو الدفقة الشعرية التالية :
قصيدةُُ / راودتُّها عن نفسها / فاستعصَمتْ
بخّرتُها – فاستعصَمتْ / سكَّنتُها فى أُعينى
أشعلْتُ دمعى فوقها / هطلتُ فى رحابها
ألقيتُ بالشاى الخفيف / الذكريات
بالرحيل المُستضاء فى عروقها
فأومأتْ بسرّها وأشرقتْ
ثم استطالت فى وريدى أغنياتٍ للخلود
ونستطيع أن نرصد منهج البناء الشعرى ونتتبعه عند شاعرنا من خلال الصورة الكلية والتى تتشكل من مجموعة من الصور الجزئية ولكن فى نسيج واحد محكم فلا يمكنك الفصل بين الصورة الرئيسة والصور الجزئية المكونة لها فالجميع فى وحدة عضوية واحدة وفى نسيج شعرى واحد يتميز بالترابط والتماسك .
وتستطيع عزيزى القارئ أن تتأمل دور الأفعال الماضية التى تسبق الصور الجزئية المكونة للصورة الكلية لمقطعه الشعرى أو لدفقته الشعرية فمثلا الأفعال الماضية : راودتها – بخَّرتُها – سَّكنتها – أشعلت – هطلتُ – ألقيتُ ...إلخ .
هذه الجمل الفعلية المتلاحقة تجعل المتلقى لا يستطيع أن يقف بارتياح قبل أن يصل إلى نتيجة هذه الأفعال أى عند الجملة الشعرية التى يقول فيها :
فأومأت بسرها وأشرقت
ثم استطالت فى وريدى أغنيات للخلود
فالجملتان الأخيرتان هما المتممتان الأساسيتان للدفقة الشعرية الممتدة التى سبقتهما ومن هنا يتميز رفعت المرصفى بهذه الخصوصية فى البناء .فالصورة الممتدة والمركبة من عدد من الصور الجزئية والتى تمثل فى مجموعها وحدة عضوية واحدة كما تمثل أيضاً دفقة شعرية كاملة هى من أهم سمات البناء الشعرى عند شاعرنا رفعت المرصفى ويمكن للقارئ المتمرس أن يتعرف على شاعرنا من خلال هذه الخصوصية بصرف النظر عن وجود اسمه أعلى النص الشعرى أو عدم وجوده .وبنفس السياق التأملى نقرأ ما يقوله شاعرنا فى المقطع التالى :
ها أنتِ على نصل الموج
تَضُمّينَ أحاديث الماء وذاكرة البحر
تَبُثّينَ تراتيل فصول الأزمنةِ الأولى
تَقفِينَ بباب مضيق الحزِن .....
زهوراً تتغنى / ونزيفا يرسمنى
فالصور الجزئية التى أعقبت الصورة الرئيسة تبدأ بالأفعال الماضية كالتالى :
تضمين – تبثين – تقفين ...إلخ
إلى أن تصل بنا هذه الصور الجزئية إلى نهاية الدفقة الشعرية التى يقول فيها :
زهوراً تتغنى / ونزيفا يرسمنى
وبالتالى فقد أتى شاعرنا بصورة رئيسة يقول فيها : " ها أنتِ على نصل الموج " ثم أعقبها بنوع من التداعى الشعرى الجميل بمجموعة من الصور الجزئية التى تستكملها شرحاً ومعنىً فى سياق شعرى متماسك من البداية حتى النهاية .
وبنفس الطرح البحثى والتأملى نقرأ ما يقول شاعرنا رفعت المرصفى فى الدفقة الشعرية التالية :
أيتها المدينة التى دُخانها دمى
وعطرها رخامُُ مُستباح
مُشتتُ على حروف النزيفِ والرغيفِ والمُشتهى
تلوكُهُ الموائدُ المُرصّعات بالنهودِ
والنقودِ والعطايا
أيتُها المدينة ...... المدينةْ
الليل جدار الفقراء الشعراء العابدين
الذين ينامون على أرصفةِ الجمر
يلوكون حروف الجمر وحِنّاء الفجرِ
وطَمى الروح
أيتها المدينة التى .... عطورها جروح
وهنا بدأ شاعرنا الدفقة مخاطباً المدينة بصورة شعرية رئيسية متمثلة فى السطر الأول والثانى منها ثم أعقبها ببعض الصور الحزينة الموضحة لها تفسيراً ومعنى فالمدينة عطرها رخام مُستباح وهذه هى الصورة الرئيسة ثم يستكمل المعنى بقوله أن هذا العطر الرخام المستباح مشتت على حروف النزيف والرغيف والمشتهى ، تلوكه الموائد المرصعات بالنهود والنقود والعطايا وهكذا ... يتأكد التميز والتفرد والخصوصية فى البناء الشعرى وفى بناء الصورة عند شاعرنا منذ نشأتها امتدادها وتركيبها من عدد من الصور الجزئية التى تكون فى نهايتها الدفقة الشعرية الكاملة .
وأيضاً الإيجاز فى صورة رئيسية ثم التفصيل واستكمال المعنى فى عدد من الصور والمشاهد الجزئية .
ومن الخصائص الهامة فى البناء المعمارى للقصيدة عند شاعرنا خاصية التوظيف الدلالى للمفردات فكل لفظة لها مكانها المحدد بدقة بالغة وشاعرية محسوبة .
ولنتأمل ما يقوله فى هذا السياق من خلال الدفقة التالية :
أعترفُ الآن بأنّكِ / كُنتِ على حَق
وبأن مبادئ سُقراط / تاهت فى الأرض
وبأن زمان المُعجزة الكُبرى
لن يرجعَ ثانيةً قَطْ
أعترف الآن بأنكِ ... وبأنِّى لم نُولَدْ ..... بعد
ولنتأمل التوظيف الدلالى للمفردات التى أشرنا إليها فى كلمات " تاهت فى الأرض " حيث كلمة فى الأرض تؤكد معنى التوهان فى كلمة تاهت حيث أن مبادئ سقراط تاهت فى كل أنحاء الأرض بامتدادها ورحابتها ، كما أن كلمة سقراط جاءت رامزة إلى الحكمة المتمثلة فى شخص بطل النص أو الشاعر .
ثم تأتى خاتمة القصيدة لتشكل أروع ما فيها توظيفا وتوصيفاً
أعترف الآن بأنك ... وبأنى / لم نولد ..... بعد
وأنا اعترف الآن أيضاً عزيزى القارئ بعد هذا الطرح الموجز بخصوصية شاعرنا رفعت المرصفى المتفردة فى البناء الشعرى بأبعاده المختلفة وفى مذاقه الخاص الذى نشتم عبقه ونستشعره من مسافات بعيدة ومن زوايا مختلفة .
_____
كتاب ( رؤى إبداعية فى شعر رفعت المرصفى )
الأديب الكاتب ( إبراهيم خليل إبراهيم )
الطبعة الثانية _ رقم الإيداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية 13041 /2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصوصية البناء الشعرى عند رفعت المرصفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكمة فى شعر رفعت المرصفى
» الوفاء فى شعر رفعت المرصفى
» أوجاع: شعر / رفعت المرصفى
» قصيدة الومضة عند رفعت المرصفى
» قصيدة الومضة عند رفعت المرصفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي التعليمي بمرصفا :: القسم الثقافي :: منتدي الشعر والشعراء-
انتقل الى: